رجال في ذاكرة التاريخ: 1- نجيب عبدالرحمن شميري 2-حامد جامع حسين

نجيب محمد يابلي

نجيب شميري
نجيب شميري
1 - القاضي نجيب عبدالرحمن شميري:

الميلاد والنشأة
نجيب عبدالرحمن شميري من مواليد كريتر (سوق الطعام ومن جيران والده بيت فقيرة وبيت الغنامي وبيت محبوب وعصب والا وفي الجوار مخبازة الشيباني الشهيرة) وأما تاريخ الولادة : 7 أكتوبر، 1944م..
تلقى نجيب شميري دراسته الابتدائية في مدرسة الخساف الابتدائية للبنين في كريتر فيما تلقى دراسته المتوسطة Intermediate في مدرسة الخليج الأمامي، وفي تلك المتوسطة (ثانوية لطفي أمان حالياً) تلقى طلبة الشيخ عثمان والمعلا والتواهي دراستهم حتى عام 1958م عندما أنشئت مدارس جديدة فيها.

تجلى نبوغ نجيب شميري عندما حصد عدداً كبيراً من المواضيع في شهادة الثقافة العامة G.C.E بمستويها «العادي» و «العالي» O&A Levels وغادر عدن بعد ذلك إلى بريطانيا لدراسة القانون وحصل على الشهادات الجامعية والعليا من جامعاتها وأشهرها King.s College والشهادات LI.B و LI.M..

نجيب شميري ومشوار خصب
تقلد القاضي نجيب عبدالرحمن شميري عدة مناصب في القضاء وديوان الوزارة والتوثيق وعضوية في عدد من اللجان المتخصصة كانت على النحو التالي:
- مستشار قانوني في وزارة العدل.
- قاضي في محاكم عدن الجزئية.
- قاضي المحكمة العليا عدن.
- عضو هيئة الاستئناف (اليمن الديمقراطية).
- رئيس المحكمة العليا (اليمن الديمقراطية).
- رئيس الدائرة الجزائية والعسكرية (الجمهورية اليمنية).
- عضو الدائرة الدستورية (الجمهورية اليمنية).
- رئيس هيئة التفتيش القضائي في وزارة العدل، صنعاء.
- عضو مجلس القضاء الأعلى (الجمهورية اليمنية).
- محاضر في كلية الحقوق، جامعة عدن.
- محاضر في معهد الحقوق بوزارة العدل، عدن.
- عضو مجلس إدارة المعهد العالي للقضاء، صنعاء.
- عضو مجلس إدارة المركز اليمني للتوثيق والتحكيم، صنعاء.
- سكرتير وحدة الإصلاح القانوني، وزارة الشؤون القانونية، صنعاء.
- عضو اللجنة الوطنية في التحكيم بين الجمهورية اليمنية ودولة إرتيريا.
- عضو اللجنة الفنية «المشتركة» في الحدود البحرية مع كل من المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان.
- عضو المنتدى القضائي اليمني.
- عضو اللجنة الوطنية العليا لحقوق الإنسان، صنعاء.
- عضو الهيئة الاستشارية للجنة رئيس تحرير صحيفة (القضائية) الصادرة عن وزارة العدل.

للقاضي شميري نصيب من الندوات والمؤتمرات
شارك عميد القضاة اليمنيين نجيب شميري في عدد من المؤتمرات والندوات في الداخل والخارج وحبذا لو أن لجنة تأبين فقيدنا القاضي نجيب شميري ضمت مداخلاته المقدمة في كتاب التأبين الذي سينتفع منه طلاب القانون في مختلف المساقات..
 
القاضي شميري في التأليف والترجمة
للقاضي نجيب عبدالرحمن شميري باع وذراع في مجال التأليف والترجمة دخل بها التاريخ من أوسع أبوابه منها:
- حقوق الطفل في قوانين (اليمن الديمقراطية).
- حقوق المرأة في قوانين (اليمن الديمقراطية).
- قانون الأسرة (اليمن الديمقراطية).
- النظام القضائي اليمني (اليمن الديمقراطية) بالإنجليزية في جامعة الستر، بريطانيا.
- حكم القانون في الجمهورية اليمنية (بالإنجليزية).
- دورة المحكمة العليا في الجمهورية اليمنية في حماية حقوق الإنسان (بالإنجليزية).
- الطواف في البحر الأحمر - ترجمة من الإنجليزية بالاشتراك مع المستشار حسين علي حبيشي.
- مقالات في القضاء والقانون وحقوق الإنسان في الصحف والمجلات.
- الأقليات العرقية في عدن (القوانين/ المحاكم/ العادات للفترة من 1839 حتى 1967م.
- القضاء في جنوب اليمن (عدن وحضرموت) للفترة من القرن الأول وحتى الرابع عشر الهجري ألفه مع القاضي فهيم عبدالله محسن الحضرمي بمشاركة الأستاذ/ بلال غلام (باحث وإعلامي) ومتابعات وتنسيق الأستاذ المستشار القانوني هاني النعيمي.
- إدارة القضاء المدني والجنائي في عدن لمؤلفه خان بهادر/ السيد رستم علي، المسجل المتقاعد والقاضي في محكمة المقيم، 1926م وترجمه القاضي نجيب شميري.

نجيب شميري في ذاكرة رجل أعمال
رجل الأعمال المعروف والشخصية الاجتماعية خالد عبد الواحد بعث لي بمعلومات عن سيرة فقيدنا الكبير القاضي نجيب عبدالرحمن شميري وذيل السيرة العطرة بعبارة «الصديق الحميم للقاضي نجيب شميري» ووعد بالكتابة عنه فور خروجه من صدمة خبر وفاة صديق عمره القاضي نجيب شميري.

وداعاً قاضينا نجيب شميري
أوردت «الأيام» في عددها الصادر الأحد، 4 أغسطس، 2019م في خبر لها من صنعاء: غيب الموت صباح أمس عميد القضاة بعدن والجنوب رئيس المحكمة العليا السابق فضيلة القاضي نجيب عبدالرحمن شميري، حيث وافاه الأجل في مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا بصنعاء.
أوردت الصحيفة بأن جثمان الفقيد القاضي نجيب شميري يتوقع وصوله ظهر اليوم الأحد إلى مسقط رأسه بعدن وسيتم الصلاة على الجثمان بمسجد العسقلاني في مدينة كريتر وسيوارى الثرى..

استقبل أفراد الأسرة جموع المعزين بوفاة قاضينا نجيب شميري عصر اليوم الثاني (الإثنين) بقاعة اللوتس بخور مكسر وقدمنا التعازي الحارة لأفراد الأسرة وللأخوين محمد وجمال ديان (مدير مرور عدن)..
فقيدنا الكبير القاضي نجيب شميري متزوج من شقيقة العزيز جمال ديان وخلفت له ابنتين..

حامد جامع
حامد جامع
2 - المترجم حامد جامع حسين

الميلاد والنشأة
حامد جامع حسين من مواليد حي الخساف بكريتر في مسكن مجاور لسينما هريكن (التي عرفت في الوسط الاجتماعي بسينما مستر حمود) عام 1947م، وأبلغني الأخ والصديق أبوبكر علي قرشي بأنه (أي حامد جامع) تلقى دراسته الابتدائية في مدرسة الخساف الابتدائية فيما تلقى أبوبكر قرشي دراسته الابتدائية في مدرسة السيلة الابتدائية، إلا أنهما تلقيا دراستهما المتوسطة في المدرسة المتوسطة للبنين في منطقة الخليج الأمامي (ثانوية لطفي أمان حالياً) ومن زملائهما: زكي خليفة وجعفر حامد وعصمت عبدالكريم خليل وطه الأهدل ومحمد أحمد لكو ومروان محمد رضوان..

حامد جامع يعانق الاستثناء
تلقى حامد جامع دراسته الثانوية في كلية عدن ولم يلتحق بوظيفة وإنما التحق بالعمل السياسي وبالثقافة وقرأ الأدب العربي وقرأ كل الروايات باللغتين العربية والإنجليزية، وعرف أصدقاؤه وزملاؤه بأنه حفظ القرآن وحفظ معه المعلقات السبع وعرفوه بأنه عاشق عبدالوهاب.
عاش حامد جامع حياته عاشقا للكتاب وعازفاً عن الزواج وكسب حب الصغار والكبار وارتبط بالعمل السياسي والوطني من خلال انتسابه لحزب باذيب «اتحاد الشعب الديمقراطي» ومن خلال هذا المكون الحزبي الأممي البروليتاري غادر للاتحاد السوفييتي ولم يشهد يوم 30 نوفمبر 1967م على الطبيعة بل سمع وقرأ عن المناسبة هناك..

عدن هي الاستثناء عند حامد جامع
ارتبط حامد جامع بعدن ارتباطا صوفياً، أي أنه ارتبط بعدن كعاشق روحي، ومرت عدن بظروف حرجة اضطر معها السكان إلى مغادرة عدن قسرياً إلا حامد جامع، وكنت ترى عدن خالية من الكثير من أصدقائه ومعارفه وزملائه فيما ارتبط حامد جامع بعدن وواجه مخاطر تبعات قراره الصوفي وبلغ عشقه لعدن إذ قال: لو خيرت بين الجنة وعدن لاخترت عدن.

لذلك يرى البعض أن حامد جامع لم يغادر عدن إلا إلى القبر يوم الثلاثاء 30 يوليو، 2019م، وفتح حزب التجمع الوحدوي اليمني قاعته في كريتر لاستقبال المعزين بوفاة الفقيدين فاروق لقمان وحامد جامع..

حامد جامع أحد رجال الجاوي وتجمعه
كان حامد جامع أحد الرجال المثقفين والوطنيين الذين ارتبطوا بالرجل الكبير عمر الجاوي أمثال: محمد عبده نعمان ود. عبدالرحمن عبدالله ود. علي عبدالكريم ود. عبدالله عوبل وصديقه الصدوق الكاتب والمسرحي الشهير سعيد عولقي، والذين صنفوا حزب التجمع اليمني الوحدوي اليمني في يناير 1995م وكان عمر الجاوي رحمه الله من مؤسسي اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين في أكتوبر 1970م وصدرت عن الاتحاد مجلة «الحكمة» إلى جانب صحيفة «التجمع» الناطقة بلسان حزب التجمع وكان حامد جامع عضواً وزميلاً فاعلاً في «الحكمة» و «التجمع» ونشر مواضيعه وترجماته..

حامد جامع في عيون محبيه
نشرت «الأيام» عدة مواضيع لمحبي حامد جامع، منها موضوع «رحيل المثقف الأسمر» للرئيس علي ناصر محمد، وصدق الرئيس ناصر عندما أشار في صدر موضوعه «مات حامد جامع المثقف الإنسان النبيل في عدن، التي ولد وعاش فيها حياة البسطاء ككل أبنائها الطيبين حياة الكفاف ولم يغادرها إلا إلى عدن... (حين مات)، واختتم الرئيس ناصر موضوعه «بفلسفته هذه: عاش ومات حامد جامع قريباً من الناس صديقاً للكتاب، عاشقاً في محراب الكلمات، صادقاً عفيفاً، تاركا لعدن التي أحبها وأحب الناس الحزن النبيل..

من محبي حامد جامع الذين نشرت لهم «الأيام» في عددها الصادر يوم 1 أغسطس، 2019م نصر مبارك باغريب وموضوعه «حامد جامع.. ضمير عدن، والعميد علي محمد السعدي وموضوعه «رحم الله المناضل حامد جامع» وكتابات أخرى نشرتها «الأيام» لكتاب مخضرمين منهم محمد عبدالله مخشف.​

أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى