«10 أيام قبل الزفة» يفوز بجائزة الجمهور في مهرجان بالأردن

> عمّان «الأيام» خاص:

> تواصلا لنجاحاته وحصد الجوائز العربية والعالمية..
فاز الفيلم العدني "10 أيام قبل الزفة"، الجمعة الماضية، بجائزة الجمهور في مهرجان الفيلم العربي بالعاصمة الأردنية عمّان.
وكانت قد اختتمت يوم الجمعة الماضية، فعاليات الدورة التاسعة من المهرجان في بيت الأفلام في الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بعرض الفيلم اللبناني "نار على نار".

وقد نال الفيلم استحسان جمهور واسعاً تفاعل مع أحداثه وتأثر بقصة حب بسيطة بين شاب وشابة يواجهان مصاعب جمة قبيل زواجهما. ومما زاد اهتمام الجمهور بالفيلم حلقة النقاش القيمة والمطولة التي عقدها مخرج الفيلم عمرو جمال بعد العرض، والتي أوضح خلالها ظروف التصوير العسيرة في مدينة عدن بميزانية ضئيلة للغاية لكن بتفاني طاقم العمل والممثلين.

وعرضت خلال المهرجان مجموعة مختارة من أحدث الإنتاجات تمزج بين الواقع والخيال. وتميزت الدورة التاسعة بأفلام تناولت قضايا محورية ساخنة شغلت وتشغل الرأي العام في العالم العربي كموضوع الأسر الفلسطيني في فيلم الافتتاح "مفك"، ومفقودي الحرب في الفيلم اللبناني "طرس، رحلة الصعود إلى المرئي" في مزج بين الروائي والوثائقي، وقصة الجندي "أكاشا" في الفيلم السوداني.

التنوع والحداثة والابتكار كانت سمة خيار الأفلام في هذه الدورة، واستخدام لغات ومدارس سينمائية مختلفة كان متجليا في الروائي المصري (عيار ناري) والتونسي (فتوى) والوثائقي الجزائري (كباش ورجال) والمغربي (جمال عفينة - حكايات في العالم المفقود) والسعودي (المسافة صفر). حلقات نقاش عميقة وقيمة تلت العروض أثراها وجود المخرجين واهتمام الجمهور بها.

ويذكر أن المهرجان كرّم في حفل الافتتاح في 25 أغسطس الماضي الناقد السينمائي والصحفي المخضرم ناجح حسن والممثلة المتألقة راكين سعد لمساهماتهما القيمة في المشهد الثقافي والسينمائي المحلي والعربي.
والجدير ذكره أن النسخة التاسعة من المهرجان عرضت 10 أفلام من 9 دول عربية في سينما الرينبو ومقر الهيئة بحضور المخرج الفلسطيني باسم الجرباوي والمصري كريم الشناوي واليمني عمرو جمال والسعودي عبد العزيز الشلاحي إضافة إلى اللبناني جورج هاشم (نار على نار). وشاهد الأفلام جمهور منوع ناهز 2500 شخص.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى