واشنطن: نجري محادثات مع الحوثيين ونركز على إنهاء الحرب

> «الأيام» غرفة الأخبار

> توجه أمريكي لإحياء مبادرة «جون كيري» للحل في اليمن
أعلن مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشرق الأدنى ديفيد شينكر خلال زيارة للسعودية، أمس الأول الخميس، أنّ واشنطن تجري محادثات مع المتمردين اليمنيين بهدف إيجاد حل "مقبول من الطرفين" للنزاع اليمني.
ويأتي هذا الانفتاح الأمريكي في وقت يستمر فيه الحوثيون باستهداف السعودية، ما قد يمثل رسالة خاطئة من واشنطن إلى جماعة "أنصار الله" الحوثية المرتبطة بإيران، خاصة أن واشنطن سبق أن فتحت قنوات التواصل مع قيادات هذه الجماعة في فترات سابقة ومن وراء الستار دون أن تحقق أي نتائج.

ونقلت جريدة العرب الدولية عن مصادر دبلوماسية مطلعة قولها إن تصريحات ديفيد شينكر حول إجراء واشنطن محادثات مع الحوثيين بهدف إيجاد حل "مقبول من الطرفين" للنزاع اليمني، إحياء للمبادرة التي أطلقها وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري بعد محادثات سرية شبيهة مع الحوثيين في مسقط.
وأكدت المصادر أن المبادرة، التي فشلت حينها بسبب رفض التحالف العربي حكومة الشرعية، تمت إعادة طرحها بالنظر إلى حالة الجمود العسكري والسياسي التي هيمنت على الملف اليمني.

وأشارت المصادر إلى رغبة واشنطن ومجموعة الدول الـ18 في إنهاء الحرب في اليمن والتوصل إلى تسوية شاملة مع إيران يكون الملف اليمني أحد مخرجاتها.
ووفقا لـ "العرب" اللندنية، فإن واشنطن طرحت جوانب من خطتها لإقرار السلام في اليمن، مع نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان الذي زار واشنطن مؤخرا، وتتمحور الخطة الأميركية حول فتح قنوات اتصال مباشرة مع الحوثيين في مسقط، وإدخال الملف اليمني ضمن أي مفاوضات قادمة مع طهران.

وأوضح شينكر في تصريح للصحافيين في مدينة الخرج جنوب الرياض "تركيزنا منصب على إنهاء الحرب في اليمن ونحن نجري محادثات مع الحوثيين لمحاولة إيجاد حل للنزاع يكون مقبولا من الطرفين".
وأضاف متحدّثا في قاعدة عسكرية "نحن نعمل مع المبعوث الدولي مارتن جريفثس، ونقيم اتصالات مع شركائنا السعوديين".

وهذه المرة الأولى التي يعلن فيها مسؤول في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن محادثات مع المتمردين المقرّبين من إيران.
وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أفادت، الأسبوع الماضي، بأن الولايات المتحدة بصدد الإعداد لمحادثات مباشرة مع المتمردين لمحاولة وضع حدّ للحرب التي تسببت بأكبر أزمة إنسانية في العالم، بحسب الأمم المتحدة.

وتأتي المبادرة الأمريكية بعدما كثّف الحوثيون في الأشهر الأخيرة ضرباتهم الصاروخية وبطائرات مسيرة ضد السعودية، وفي ظلّ تصاعد التوتر في منطقة الخليج بين الولايات المتحدة وإيران.
وتعتقد أوساط خليجية أن المبادرة الأمريكية بالانفتاح على المتمردين تحمل محاذير كثيرة، خاصة أن شينكر لم يعلن عمّا دار في هذا الحوار، وهل أن واشنطن تسعى لمعرفة مدى قبول الحوثيين بالحوار أم أنها مارست عليهم ضغوطا وطالبت بضمانات قبل الاستمرار في هذا المسار؟

وسبق لواشنطن أن فتحت قنوات التواصل السري مع الحوثيين في فترة وزير الخارجية الأسبق جون كيري، وانتهى الأمر دون أن يقدم الحوثيون أي تنازلات، فضلا عن كونهم استثمروا "الانفتاح الأمريكي" لربح الوقت. كما مثل ذلك وقت رسائل خاطئة إلى إيران التي استمرت في تحدي الولايات المتحدة في مختلف الملفات الإقليمية، وهو أمر مرشح لأن يتكرر مجددا.

واعتبر الصحافي ورئيس تحرير مجلة "العربي الأمريكي اليوم"، عبدالناصر مجلي أن حديث الولايات المتحدة عن الحوار مع الحوثيين امتداد للغزل الأمريكي الأخير مع إيران والدعوة إلى حوار مباشر بين الرئيسين دونالد ترامب وحسن روحاني، وهو ما قد يحدث بالفعل في الأمم المتحدة في سبتمبر الجاري.
وعن شكل الحوار القادم الذي قد تخوضه واشنطن مع طهران وملفاتها، أوضح مجلي أنه سيكون بوجهة نظر أمريكية مع قليل من المرونة التي لا تتجاوز الثوابت الجيوسياسية في المنطقة، مع تقديم تنازلات طفيفة للحوثيين تشجعهم في الأساس على الانخراط في حوار حقيقي والقبول بشراكة دون سلاح.

ومن الواضح أن إدارة ترامب لم تنجح في الحصول على أي ضمانات من الجهة التي رتبت الحوار مع الحوثيين، وقد تكون سلطنة عمان التي تعد بمثابة الحديقة الخلفية للجماعة الحليفة لإيران، حيث تزامن إعلان شينكر عن الحوار مع استمرار هجمات حوثية على السعودية، ما يؤكد أن الجماعة لا تكترث للحوار وأنها تتعامل معه على أنه تنازل أمريكي.

وأعلن التحالف العربي، الخميس، اعتراض وإسقاط طائرة مسيرة أطلقتها جماعة الحوثي باتجاه السعودية.
وقال المتحدث باسم قوات التحالف تركي المالكي، في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية، عقب ساعات من إعلان الدفاعات السعودية، اعتراض وتدمير صاروخ باليستي أطلقه الحوثيون باتجاه نجران، جنوبي المملكة.

وقال المالكي إنه جرى "اعتراض وإسقاط طائرة دون طيار مسيّرة أطلقها الحوثيون باتجاه الأعيان المدنية بخميس مشيط (جنوبي المملكة)".
وأوضح أن التحالف "يتخذ كافة الإجراءات العملياتية وأفضل الوسائل للتعامل مع هذه الطائرات لحماية المدنيين والأعيان المدنية".

وفي وقت سابق أمس الأول الخميس، أعلنت قوات الدفاع الجوي السعودية، اعتراض وتدمير صاروخ باليستي أطلقه الحوثيون باتجاه نجران، جنوبي المملكة.
والأربعاء الماضي، أعلن التحالف العربي اعتراض صاروخ باليستي أطلقه الحوثيون وإسقاطه في محافظة صعدة.

والثلاثاء الماضي، اعترضت الدفاعات السعودية، 3 صواريخ باليستية في سماء نجران أطلقها الحوثيون.
وأفشل الحوثيون اتفاق السويد الذي اختصر الأزمة اليمنية في تطبيع الوضع في الحديدة، وأغفل بقية الأزمات. وقد جاء هذا الاتفاق غامضا وحاملا لبوادر فشله بسبب بعده عن الأسس والمرجعيات التي تشكّل مرجعيات الحل. كما تمت صياغته كاتفاق عام قابل لتفسيرات متعددة.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى