صنعاء.. جماعة الحوثي تحتفي بـ «يوم عاشوراء»

> صنعاء «الأيام» خاص

> حشدت جماعة الحوثي، أمس، أنصارها إلى حي المطار بصنعاء لإحياء مناسبة ما يدعى بـ "يوم عاشوراء" على غرار ما تمارسه الطوائف الشيعية في إيران والعراق وأخرى.

وشبّه زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي المعركة "التي قدم فيها اليمنيون عشرات الآلاف من الشهداء لا تخرج عن سياق كربلاء وثورة الإمام الحسين في مواجهة طواغيت العصر"، حسب زعمه.

ودعت الجماعة عبر مساجد مدينة صنعاء إلى الاحتفال بيوم عاشوراء وإبراز مكانة آل البيت وحرمة الخروج عليهم ووجوب الاستماع لهم في إشارة إلى زعيم جماعة الحوثي وعائلته، حسب قولهم.

مصادر محلية قالت إن "الجماعة عممت على مديري المديريات الخاضعة لسيطرتها بتنظيم فعالية احتفالية بيوم "عاشوراء" الذي تقدسه الجماعات الشيعية، كما وجهت عدداً من أتباعها بفتح منازلهم ومجالسهم لإقامة جلسات حسينية بشكل غير علني.

وذكر شهود عيان أن أُسراً تابعة للحوثيين صرفت لبعض أنصارها في أحياء صنعاء ملابس وعمائم سوداء قبيل أيام، واليوم (أمس) شهدت أحياء السبعين وحزيز ومذبح خروج المواطنين بلباسهم الأسود وأقاموا "حسينيات" في منازل قيادات الحوثيين".

وتأتي فعالية الحوثيين بـ "يوم عاشوراء بعد أقل من شهر من احتفاء الجماعة، بما يعرف "يوم الغدير" أو "الولاية"، والتي أنفقت الجماعة ميزانية ضخمة للدعاية ونشر صور زعيم الجماعة ودعوات الإقرار "بحق الولاية للسلالة الهاشمية" وزعت على كامل النطاق الذي تسيطر عليه جماعة الحوثي المتمردة بصنعاء ومحافظات أخرى.

وأكد مصدر آخر أن جماعة الحوثي أنفقت حوالي 2 مليار ريال يمني لإحياء يوم عاشورا في صنعاء وبقية المحافظات الخاضعة لسيطرتها، تمثلت في طباعة اللوحات الدعائية الضخمة والصور والبروشورات الطائفية، في الوقت الذي يواجه ملايين اليمنيين خطر المجاعة وتفشي الأوبئة القاتلة وحرمانهم من رواتبهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى