إيران ترفض اتهام واشنطن لها بشن الهجوم على أرامكو

> طهران «الأيام» أ ف ب

> رفضت إيران اليوم الأحد اتهامات واشنطن لها بالوقوف وراء هجمات بطائرات مسيّرة استهدفت منشأتين نفطيتين سعوديتين، معتبرة أن الهدف منها تبرير أي خطوات انتقامية قد تتخذ بحق الجمهورية الإسلامية.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي في بيان إن "هذه الاتهامات ووجهات النظر (الأميركية) الباطلة وغير اللائقة تأتي في سياق دبلوماسي غير مفهوم ولا معنى له".

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو دان إيران عقب هجمات السبت التي استهدفت منشأتين نفطيتين في السعودية وأثّرت على نحو نصف إنتاج مجموعة أرامكو.

وأعلن المتمردون الحوثيون الموالون لإيران مسؤوليتهم عن الهجوم، إلا أن بومبيو قال "ليس هناك دليل على أنّ الهجوم شُنّ انطلاقا من اليمن".

وكتب بومبيو في تغريدة "الولايات المتحدة ستعمل مع شركائنا وحلفائنا لضمان أن تبقى أسواق الطاقة مزوّدة بشكل جيّد وأن تتحمل إيران مسؤوليتها عن العدوان".

واعتبر موسوي أن الهدف من الاتهامات تبرير أي خطوات ضد بلاده. وقال إن "تصريحات من هذا النوع (...) أشبه بالتخطيط من قبل منظمات المخابرات السرية لتدمير صورة بلد ما من أجل تمهيد الطريق لاجراءات في المستقبل".

ظريف ردا على اتهامات بومبيو بشأن هجوم "أرامكو"

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، ردا على التصريحات الأمريكية عن الهجوم الأخير على السعودية إن واشنطن انتقلت من أقصى درجات الضغط على طهران إلى أقصى درجات الخداع ضدها.

وذكر ظريف، على حسابه في "تويتر" اليوم الأحد، ردا على التصريحات التي ألقى فيها نظيره الأمريكي مايك بومبيو على الجمهورية الإسلامية اللوم في الهجوم الذي استهدف معملين كبيرين لشركة "أرامكو" السعودية: "بعد الفشل في ممارسة أقصى درجات الضغط انتقل الوزير بومبيو إلى ممارسة أقصى درجات الخداع".

وشدد وزير الخارجية الإيراني على أن الولايات المتحدة و"زبائنها" (في إشارة واضحة إلى السعودية والإمارات، أكبر عنصرين في التحالف العربي الذي يحارب جماعة الحوثيين اليمنيين) باتوا عالقين في اليمن بسبب "الوهم بأن تفوق السلاح سيؤدي إلى انتصار عسكري"، وتابع: "إلقاء اللوم على إيران لن ينهي الكارثة".

وتابع ظريف أن قبول 15 مقترحا قدمتها طهران في أبريل لإنهاء الحرب وإطلاق مفاوضات السلام قد يكون سبيلا لوضع حد للنزاع اليمني.

وكانت الخارجية الإيرانية على لسان المتحدث باسمها عباس موسوي قد رفضت اتهامات بومبيو بشأن هجوم أمس، واصفة إياها بأنها افتراء يهدف إلى تشويه سمعة الجمهورية الإسلامية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى