الحوثيون يمنعون مسئولا أمميا من دخول صنعاء تزامنا مع وصول جريفثس

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
وصل المبعوث الأممي مارتن جريفثس أمس إلى صنعاء، في زيارة تستغرق يومين.

وتأتي هذه الزيارة، التي أعلنت عنها البعثة الأممية عبر حسابها على تويتر، في إطار جولة جديدة لجريفثس في محاولة تنشيط المشاورات السياسية بين حكومة الشرعية اليمنية وجماعة الحوثي في ظل تعثر تنفيذ اتفاق ستوكهولم، وإعادة الانتشار في موانئ الحديدة، وفتح ممرات للمساعدات الإنسانية.

إلى ذلك منعت جماعة الحوثي دخول مسئول حقوق الإنسان في الأمم المتحدة إلى العاصمة صنعاء.

ونشرت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية بيانا، تحدثت فيه أن الحوثيين منعوا المسئول الأممي من دخول البلاد، وأمروا طائرته بالإقلاع من صنعاء، بعد وقت قصير من هبوطها.

وأرجعت الوكالة الأمريكية هذا القرار، إلى تقرير نشرته المفوضية السامية لحقوق الإنسان، والذي أورد تفاصيل الانتهاكات التي يرتكبها جميع الأطراف في الحرب في اليمن، بما في ذلك العنف الجنسي ضد النساء في السجون من قبل الحوثيين.

ونقلت “أسوشيتد برس” عن أحد المسؤولين قوله إنه بعد وصول ممثل مفوضية حقوق الإنسان، العبيد أحمد العبيد، إلى صنعاء، استقل ضباط أمن تابعين لأنصار الله إلى الطائرة الأممية، وسحبوا تصريح سفره، وأمروا الطائرة بالمغادرة.
وقال مسؤولون، شريطة عدم الكشف عن هويتهم، إنهم لم يسمحوا لهم بالتحدث إلى الصحفيين.

وأكد بدوره، روبرت كولفيل، من المفوضية السامية لحقوق الإنسان، طرد العبيد من صنعاء، ولكن رفض أن يوضح المزيد من التفاصيل.

وفي وقت لاحق من مساء أمس قال الناطق باسم الحوثيين محمد عبدالسلام إن زعيم الجماعة عبد الملك بدرالدين الحوثي التقى جريفيث وبحث معه “جهود اليمن المستمرة في تحقيق السلام والاستقرار”.
وأضاف عبد السلام أن زعيم الجماعة “ ناقش مع جريفيث “أفق التسوية السياسية الشاملة المحتملة وسبل المعالجات الإنسانية والاقتصادية”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى