تبن.. أراض زراعية وآبار مياه وطرقات تضررت بسبب السيول

> تبن «الأيام» هشام عطيري

>
تضررت العشرات من الأراضي الزراعية في المناطق الشمالية لمديرية تبن بمحافظة لحج وطمرت العديد من آبار المياه وخربت الطرقات الزراعية للعديد من القرى جراء تدفق السيول بكميات كبيرة  في وادي تبن ومنطقة الحسيني.


وقال عاقل قرية السد، عوض محمد: “إن السيول المتدفقة كادت أن تتسبب بكارثة في القرية حيث بسبب طفح مياه السيول فوق مستوى القنوات، وهو ما دفع الأهالي إلى المساعدة في تحويل مجرى السيل عن قريتهم مسبباً خسائر في الممتلكات للمواطنين والنازحين”.

 وقال المزارع محمد غالب اللحجي: “إن أكثر من 50 فداناً مسحت بسبب السيول في منطقة قرة العين وعبر السعدين وتضرر العديد من الطرقات الزراعية ومنها طريق الحاسكي  النوبة، وطمر آبار مياه للشرب، إضافة إلى حدوث خراب في العشرات من الأراضي الزراعية، وتضررت العديد من المحاصيل الزراعية ومنها الفل والطماطم والبصل، حيث تكبد المزارعون خسائر بالملايين بسبب تلف المحصول جراء السيول”.

تبن.. أراض زراعية وآبار مياه وطرقات تضررت بسبب السيول
تبن.. أراض زراعية وآبار مياه وطرقات تضررت بسبب السيول

وأرجع مزارعون ما حدث من أضرار إلى عدم وجود المختصين لإدارة مياه السيول وتعطل بعض مفاتيح القنوات، إضافة إلى عدم وجود خطة ري للأراضي الزراعية.


مسئول الري في تبن، مرشد الدوح، أكد استفادة أكثر من 1500 فدان من مياه السيول، وأن السيل المتدفق من وادي تبن يعد الأول الذي تشهده المديرية منذ عقود، مشيرا إلى بعض الأضرار التي تعرضت لها الرقعة الزراعية في تبن خاصة للأراضي الزراعية، والتي قام فيها المواطنون وبطريقة مخالفة بالاستزراع على حافة الوادي (البرايت).

وأكد الدوح على اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين لعملية الري، لافتا إلى أن السيول المتدفقة روت أراضي زراعية لها عشرات السنين لم تصل إليها السيول.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى