عدن.. اكتشاف غرفة "خرسانية" تحت الأرض

> عدن «الأيام»

> عثر عمال الصرف الصحي على غرفة "خرسانية" تحت الأرض على طريق الخساف أثناء قيامهم، أمس الأول، بأعمال حفريات المجاري.

وحول هذا الأمر أفاد وديع أمان، مدير مركز تراث عدن، بأنه "بعد النزول إلى موقع الغرفة لاحظت بأنها تقع على عمق متر ونصف تقريباً، وجدرانها مبنية من الحجر وملبسة من الداخل بمادة (البوميس)، وسقف الغرفة مبني من الخرسانة (إسمنت وحصى) وسماكة السقف حوالي 30 سنتيمتراً، ويُعتبر استخدام الإسمنت بالبناء نمطاً حديثاً نوعاً ما، مقارنةً بمباني مدينة عدن القديمة التي بُنيت معظمها باستخدام مادة البوميس كمادة رئيسية".

وأضاف: "وربما بُنيت هذه الغرفة خلال ثلاثينيات أو أربعينيات القرن الماضي كملجأ آمن (دبب) من قصف الطيران الإيطالي إبان الحرب العالمية الثانية التي أطلق عليها أهل عدن اسم (حرب الطليان)، حيث كانت الطائرات الإيطالية تستهدف القوات البريطانية المتمركزة في مستعمرة عدن، وكان الأهالي ينزلون إلى الملاجئ (الدبب) للاحتماء من قصف الطيران الإيطالي آنذاك".

واختتم وديع إفادته بالقول: "ثمة الكثير من الغموض حول جزء كبير من تاريخ عدن، وثمة الكثير من الأسرار القابعة تحت أقدامنا بحوالي 5 إلى 7 أمتار تحت الأرض، فهناك ربما سنجد مدينة عدن القديمة. انزلوا إلى الموقع يا ذوي الاختصاص، وأكملوا حل لغز هذه الغرفة ووثقوها لديكم".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى