النجم التنزاني محمد التميمي: عادل اسماعيل عملاق وأسطورة ستظل خالدة ولن تتكرر

> حاوره / شوقي عبدالكريم

> المهاجم التنزاني الخطير في الزمن الكروي الجميل نجم فريقي أهلي تريم والجزيرة وشمسان في السبعينات ، ولاعب فريق سمبا ودار السلام في تنزانيا واحد من اللاعبين القلائل الذين لا يمكن نسيانهم لما كان له من حضور ونجومية في ملاعب حضرموت وملعب الحبيشي بعدن كمهاجم قوي في طريقة لعبه ومراوغته الممتازة ، وقد لفت إليه الأنظار ، حيث كانت عيون المدرب الكبير (أبو الكباتن علي محسن مريسي) تراقبه ، ونجح في ضمه لصفوف المنتخب الوطني الذي شارك معه في مباريات ودية داخلية .. قمنا بالتواصل مع هذا النجم عبر الهاتف لنتذكر معه أهم ذكرياته مع الكرة اليمنية ومع الأسطورة الكابتن عادل اسماعيل .. فكان لنا معه هذا الحوار التالي :

* ممكن تحدثنا عن مشوارك الكروي مع الكرة الجنوبية؟
- طبعا أنا لعبت مع فريق أهلي تريم في بداية السبعينات وبعدها انتقلت للعب مع نادي الجزيرة (شمسان) .. كما لعبت مع منتخب محافظة حضرموت إلى جانب نجوم كبار أمثال عبد الله باعامر وعمر سويد ، ولعبنا معاً أمام فرق أجنبية من روسيا وكوبا، كما لعبت مع المنتخب الوطني مباريات ودية في عدن ، وتدربت على يد المدرب واللاعب الكبير الأسطورة علي محسن مريسي.

* مباريات وأهداف ما زالت في ذاكرتك؟
- هناك الكثير من الأهداف التي قمت بإحرازها ، ولكني كنت أسعد عندما أسجل أهدافاً في مرمى الحارس الكبير طارق ربان ، كما كانت لي مباريات رائعة في المكلا حيث أحرزنا بطولة كأس سوزوكي ، وفي عدن لعبت أمام شباب التواهي والشعلة.

* لاعبون كنت ترتاح للعب معهم؟
- كنت أرتاح كثيراً عندما ألعب إلى جانب النجوم : يحي فارع ، جميل سيف ، محمد الحبشي ، القادري ، والمشاغب عزيز.

* مدافع كنت تجد صعوبة في تجاوزه؟
- كان هو الكابتن عزيز عبد الرحمن المدافع الصلب صاحب الطول الفارع والبنية القوية وهو من أفضل المدافعين .. كما كان هناك مدافع التلال الرائع وديع ثابت ، علماً أن المدافعين كانوا يلعبون بقوة أمامي ، لأنني أنا كنت كمان ألعب بقوة .. واسأل أي مدافع لعبت أنا ضده.

* لاعبون كانوا يلفتون نظرك؟
- في عدن كان هناك لاعبون نجوم كبار في السبعينات إذا احترفوا في الخليج كان يمكن اليوم تجدهم في أحسن أحوالهم مثل الماس ، جميل سيف ، ناصر هادي ، يحي ، وباعامر.

* مدربون استفدت منهم في مشوارك الكروي؟
- المدرب الكبير علي محسن المريسي هو الذي استفدت منه كثيراً ، وكان في فريق الجزيرة مدرب هندي إسمه (علي باجابر) الذي درب أيضاً فريق القوات المسلحة ، كما كان هناك مدرب روسي في نادي الجزيرة .. وكلهم كانوا مدربين رائعين.

* عدن تستعد حالياً لإحياء أربعينية الفقيد العملاق عادل اسماعيل .. ماذا تحب أن تقول عن عميد الحراس؟
- ألف رحمة ونور ومغفرة لأخي وصديقي الفقيد الغالي عادل اسماعيل قائد نادي شمسان والمنتخبات الوطنية الأسطورة الكروية في مجال حراسة المرمى التي لن تتكرر ، لأن عادل كان نصف الفريق ، وكنا بوجوده في المرمى ، نلعب بروح وحماس كبير ، لأننا كنا نتفاءل به وقد كان يحب ويعشق الكرة بجنون وإخلاص ، ويحب أن يدرب أي حارس ، وكان عدد من حراس الاندية يتدربون على يديه ، وقد أوجد لنادي شمسان صفاً كبيراً من أفضل حراس المرمى .. عادل كان يعلمنا معنى الحب للكرة فهو نجم كبير بكل معنى الكلمة لم يصل أحد إلى مستواه فهو عملاق وأسطورة ستظل خالدة لن تتكرر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى