سفير اليمن بالنمسا يمنع مساعدات مخصصة للأطفال ويهدد سفراء عرب

> فيينا «الأيام» خاص

> منع سفير اليمن في النمسا هيثم شجاع الدين استفادة أطفال اليمن من مساعدات تقدر بنحو نصف مليون يورو تم تخصيصها لهم من قبل جمعية المرأة العربية والدولية بالنمسا.

وكانت الجمعية أعلاه قد خصصت مبالغ كبيرة كمساعدة لليمن وأطفاله في ظل الأوضاع المأساوية التي تمر بها البلاد، وقد قررت الجمعية تقديم المساعدات إلى حكومة الشرعية باليمن مباشرة هذه السنة بعد أن عرفت أن المبالغ المقدمة في الأعوام السابقة لم تصل إلى من يستحقها.

وكان السفير شجاع الدين قد سجل اعتراضه في جلسة السفراء العرب بتاريخ 3 أكتوبر الجاري على المنحة، بحجة عدم التشاور معه، وتم تسجيل اعتراضه في محضر الجلسة الذي سلم لممثلي 21 دولة عربية.

وقال مصدر ديبلوماسي في الجامعة العربية لـ«الأيام» أمس إن السفير توجه إلى مقر الجامعة العربية في فيينا، أمس، في حالة من الغضب ليقوم لاحقاً، وبحسب أحد الحاضرين، بتهديد الموقعين على محضر جلسة السفراء العرب واتهمهم بأنهم سربوا الوثيقة، رغم أن الوثيقة متاحة لـ 22 دولة ولمكاتب ممثلي الجامعة العربية في أنحاء العالم.

وكان الموقعون على محضر الجلسة هه السفراء العرب والسفير محمد سمير قوبعة، رئيس بعثة جامعة الدول العربية، والسفير عمر عامر، سفير جمهورية مصر رئيس مجلس السفراء العرب.

وعلمت "الأيام" أن مكتب الجامعة العربية في فيينا سيقوم بإرسال رسالة بهذه الحادثة موجهة للمركز الرئيسي للجامعة العربية في القاهرة.

ووسط هذه الدوامة الجديدة التي تلف السفير هيثم شجاع الدين طفت اتهامات ومزاعم جديدة ضده بالإثراء غير الشرعي، حيث كال ناشطون إعلاميون مزاعم للسفير بأنه قد "جمع أموالا كبيرة هو وزوجته باسم مساعدات لليمن، كان آخرها مساعدات مقدمة من منظمة الأوبك لليمن استغلها لحسابه الشخصي"، هذا وقد ندد نشطاء وحقوقيون يمنيون بممارسات السفير المتكررة، والتي يسعى من خلالها لنهب كل المساعدات وميزانية السفارة اليمنية بالنمسا لحسابه الشخصي، وكرر هؤلاء دعواتهم لفخامة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وقيادة وزارة الخارجية بسحب الثقة وتغيير هذا السفير الذي كرس كل شيء بالسفارة وباسم اليمن لمصالحه الشخصية البحتة.

الجدير بالذكر أن العديد من الجمعيات التي قررت مساعدات لليمن توقفت عن تقديم المساعدات، بسبب الفساد الذي يلف السلك الدبلوماسي اليمني، وعدم قدرتها على توصيل المساعدات إلى الداخل في اليمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى