العولقي: مخرجات جدة لم تنص على «وحدة» ولا على «استقلال»

> «الأيام» غرفة الأخبار

> قال عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي سالم ثابت العولقي إن اتفاق جدة الموقع بين الشرعية اليمنية والانتقالي الجنوبي لم ينص على وحدة ولا على استقلال أو أقاليم، مؤكدا أن الاتفاق يعد أول مسار سياسي للمشروع الوطني الجنوبي.

وأضاف العولقي في منشور على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك "اتفاق الرياض ثمرة مبادرة قدمها التحالف العربي للطرفين.. ولم ينص على وحدة يمنية أو أقاليم أو استقلال، فهذه ليست مهمة الاتفاق".

وقال "مهمة الاتفاق آنية لمعالجة مسائل إدارية وسياسية وأمنية وعسكرية، وهذا طالبنا به منذ 30 يناير 2018م، وبعد قرابة العامين من محاولات الإنكار للانتقالي وتخوينه ورفض الحوار معه تحققت المطالب وتم الاعتراف السياسي به باتفاق الرياض برعاية المملكة العربية السعودية".

وأضاف "ما تحقق مهم للجنوب وقضيته، والأهم البناء الواعي على النتائج لتحقيق مكتسبات سياسية وتنموية أكبر والخطوات السياسية الصحيحة تؤدي لنتائج صحيحة".

وتابع "الأطراف التي آلمها وأوجعها الاتفاق تقول: الانتقالي باع الجنوب وقضيته.. أو مكسب الانتقالي من الاتفاق حقيبتين وزاريتين فقط.. حسناً.. لو كان ذلك صحيحاً فحريٌّ بكم أن تحتفلوا وتكونوا سعداء بذلك.. لكن استمرار استهداف الانتقالي بالإشاعات مؤشر عن حقيقة ما أنجزه الاتفاق.. لهذا تصرخون".

وخلص العولقي إلى أن اتفاق جدة يعد "أول مسار سياسي للجنوب وبطرف جنوبي خالص منذ وثيقة العهد والاتفاق عام 94م، ومما لا يقل أهمية عن ذلك (جبهتنا الداخلية) نحافظ على وحدتها ونعزز تماسكها، فهي الضمان لهذه المرحلة وكل المراحل".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى