بعد اقتراب إعصار "كيار"..حضرموت والمهرة وأبين يعلنّ حالة الطوارئ

> المكلا/ الغيظة/ زنجبار «الأيام» خاص

> تستعد عدة محافظات جنوبية لمواجهة إعصار "كيار" والتخفيف من تداعياته السلبية التي تهدد حياة المواطنين، بعد أن ضرب يوم أمس السواحل العمانية، ليقترب من سواحل اليمن.

وقالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في سلطنة عُمان، أمس، عقب وصول الإعصار للسلطنة، إن حركة الإعصار ستستمر غرب/ شمال غرب خلال 36 ساعة القادمة ليبدأ لاحقاً بالانحراف باتجاه الجنوب الغربي.

بدورها، أصدرت غرفة أرصاد حضرموت، أمس، إشعاراً عن آخر تطورات إعصار كيار، وقالت: "إن تصنيف الإعصار المداري كيار سينخفض إلى الدرجة الثالثة بعد أن استقر على الرابعة خلال 48 ساعة الماضية"، مضيفة: "سيضعف الإعصار تدريجياً خلال 48 ساعة القادمة ويتحرك إلى شمال وسط بحر العرب".

وتحسباً لوصول الإعصار إليها، أعلنت عدة محافظات جنوبية حالة الطوارئ والاستعداد القصوى لمواجهة أضرار الإعصار، فقد أصدر مدير عام مكتب وزارة الصحة العامة والسكان بحضرموت الوادي والصحراء د.هاني خالد العمودي، أمس، تعميماً لجميع المرافق والمستشفيات العامة والخاصة لرفع جاهزيتها لمواجهة إعصار كيار.

ودعا التعميم مدراء المستشفيات والمرافق الصحية إلى رفع جاهزيتها القصوى تحسباً لأي أخطار وأضرار قد تنجم جراء الإعصار المداري كيار الذي تشير الأرصاد باحتمال ضربه لمناطق ببلادنا ومنها حضرموت الوادي والصحراء.

وشدد التعميم علی ضرورة الاستعداد بالطواقم الطبية في المستشفيات والمراكز الصحية العامة والخاصة وتزويدها بالكادر والعلاجات والأدوية اللازمة، مؤكداً على ضرورة رفع جاهزية سيارات الإسعاف وأقسام الطوارئ بما يلزم.

كما دعا التعميم المواطنين إلى التواصل مع غرفة العمليات بمكتب الصحة والسكان في حال حدوث أي مكروه علی أرقام الهاتف (05441461)، (05441462).

من جانبه، وجه محافظ المهرة، راجح باكريت، قائد الشرطة العسكرية بالمحافظة العميد محسن مرصع الكازمي بتجهيز فرق إنقاذ على استعداد وجهوزية لمواجهة آثار الإعصار كيار المتوقع وصوله للمحافظة خلال الأيام القليلة القادمة.

وعلى ذلك شكلت قيادة الشرطة العسكرية بالمحافظة فريق إنقاذ إضافة إلى خمسة عشر دورية وأطقم عسكرية جاهزة للتعامل مع أضرار الإعصار ووضع خطط إخلاء وإسعاف الأهالي عند الضرورة.

وشدد الكازمي على ضرورة التواصل مع غرفة العمليات التي تم تشكيلها للطوارئ والتي ستكون حلقة الوصل مع الجهات ذات العلاقة لمساعدة الأهالي في مواجهة الحالات الحرجة لا قدر الله.

كما وجه مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان في محافظة أبين، د. جمال ناصر امذيب، مدراء مكاتب الصحة والمستشفيات بالمديريات برفع الجاهزية استعداداً لمواجهة الأضرار المحتملة للإعصار "كيار".

ويأتي هذا التوجيه بناء على تعميم وزارة الصحة العامة والسكان، أمس الأول، الذي أكد على رفع الجاهزية الكاملة في المستشفيات والمراكز الصحية بالمحافظة بما في ذلك أقسام الطوارئ في جميع المستشفيات وخاصة تلك التي تقع على الخط الساحلي.

وأكد د. أمذيب على ضرورة إسراع المستشفيات برفع طلباتها للمستودعات الطبية لصرف الأدوية والمستلزمات الطبية بحسب الإمكانيات المتاحة، ورفع التقارير أولاً بأول لغرفة عمليات مكتب الصحة بالمحافظة والتواصل على هاتف رقم (606163) عند الضرورة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى