افتتاح مشروع تشغيل آبار المياه بالطاقة الشمسية في حضرموت

> وادي العين «الأيام» جمعان دويل

> افتتح وكيل محافظة حضرموت للشؤون الفنية، م. محمد أحمد العمودي، اليوم، منظومة الطاقة الشمسية لتشغيل أربعة آبار لمياه الشرب بحضرموت في مديريات (وادي العين، حورة، دوعن، يبعث)، وحفر بئر لمياه الشرب مع ملحقاتها بمنطقة منيزاح بوادي العين بدعم وتمويل مؤسسة "صلة للتنمية"، ضمن مشاريعها التنموية لعام 2018 - 2019م.

ويستفيد من المشروع أكثر من 35 ألف نسمة، في 24 قرية من المديريات المذكورة، كما يهدف المشروع لحل إشكالية انقطاع المياه نهائياً بسبب عدم توفر المحروقات، وكذا إشكالية قطع التيار الكهربائي وتخفيف كلفة المياه للمستفيدين، إضافة إلى تجربة فريدة للاستفادة من أحدث التقنيات الحديثة ومصادر الطاقة الطبيعية والعمل على نشرها للاستفادة من الأهداف السامية لمشاريع المؤسسة المستدامة.

افتتاح مشروع تشغيل آبار المياه بالطاقة الشمسية في حضرموت
افتتاح مشروع تشغيل آبار المياه بالطاقة الشمسية في حضرموت

وفي حفل الافتتاح الذي أقيم بمنطقة منيزاح بوادي العين، عبر وكيل محافظة حضرموت للشؤون الفنية، م. محمد أحمد العمودي، عن سعادته في أن يرى منظمات المجتمع المدني مساندة للسلطة المحلية وشريكة في التنمية.

ويعد مشروع منظومة الطاقة الشمسية من المشاريع العملاقة في مديريات وادي العين وحورة ودوعن ويبعث، بكلفة 82 مليون ريال يمني، ليخدم ما يقارب من 35 ألف نسمة، في تلك المديريات.

بدوره أوضح المدير التنفيذي لمؤسسة "صلة للتنمية"، علي حسن باشماخ، بأنه بتدشين افتتاح المشروع في مرحلته الثانية لعام (2018 - 2019)، يأتي بعد نجاح المشروع في المرحلة الأولى والذي شمل خمس منظومات للطاقة الشمسية لمشاريع مياه الشرب بمديرية دوعن في عام 2017م، وكان له الأثر الإيجابي في تخفيف معاناة المواطنين للحصول على المياه دون انقطاع.


وأكد باشماخ أن الهدف من تنفيذ هذه المشاريع هو حل مشكلة يعاني منها المجتمع وهي انقطاع المياه باستمرار بسبب عدم توفر المحرقات أو الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي نتيجة للظروف الراهنة، إضافة إلى أن مشروع الطاقة الشمسية هو أحد المشاريع البديلة في الوقت الحالي، والعالم يعتمد عليها وهي طاقة بديلة ونظيفة وجاءت هذه المشاريع لحل تلك المشاكل.

وأوضح المدير التنفيذي لمؤسسة صلة للتنمية بأن هذه المشاريع التي تنفذها وتمولها مؤسسة صلة للتنمية، تأتي ضمن توجهاتها في مشاريعها التنموية التي تخدم المجتمع وذات الصفة المستدامة، مؤكداً أن المؤسسة تعنى بهذا المجال وبشكل غير عادي.

هذا وأُجريت، أمس، مراسم التوقيع على تنفيذ مشروع المرحلة الثالثة لمنظومة الطاقة الشمسية لمياه الشرب بين مؤسسة "صلة للتنمية" الممولة للمشروع، والشركة المنفذة للمشروع، شركة أسواق وادي حضرموت الحبشي وإخوانه، والجهة الاستشارية "الدار الحضرمي للعمارة"، وتستفيد منه مناطق بمديريات غيل بن يمين ودوعن بمحافظة حضرموت وخولان بصنعاء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى