الحوثيون يطالبون السودان بالانسحاب من التحالف

> «الأيام» غرفة الأخبار

> دعت جماعة الحوثي، أمس، الشعب السوداني لمطالبة سلطاته بترك التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن منذ 2015.

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة الموالية لجماعة الحوثي، العميد يحيى سريع، في بيان متلفز: "إن إجمالي خسائر الجيش السوداني منذ بداية العدوان يتجاوز الـ 8 آلاف قتيل ومصاب، منهم 4253 قتيلا".

وأشار سريع، وفقاً لقناة المسيرة، إلى أن "مهمة الجيش السوداني اقتصرت في البداية على التأمين قبل الدفع بهم إلى الخطوط الأمامية".

وأوضح المتحدث العسكري لجماعة الحوثيين (أنصار الله) أن "حصيلة قتلى الجنود السودانيين، خلال عامي 2016 و2015، بلغ 850 قتيلاً".

وكشف يحيى سريع عن رصد جماعته لمناطق تواجد قوات الجيش السوداني.. مشيراً إلى أن "اللواء الخامس حزم، وقوامه 5 آلاف جندي سوداني، يتمركز في الخوبة، كما يتمركز اللواء السادس في منطقة صامطة".

وأضاف: "في منطقة (مجازة) يصل قوام الجنود السودانيين إلى ألفي جندي، وفي (سقام) كتيبة قوامها 600 جندي".

جماعة الحوثي تستنجد بالسودان للانسحاب من التحالف
جماعة الحوثي تستنجد بالسودان للانسحاب من التحالف

وقال سريع: "في الساحل الغربي تتمركز 6 ألوية سودانية، والمعلومات تفيد بترحيل 3 منها قوامها 6 آلاف جندي وضابط".

وتابع: "أما في عدن ولحج فيتواجد ألف جندي وضابط، موزعين في رأس عباس ومطار عدن وقاعدة العند الجوية".

وتخلل المؤتمر الصحفي للمتحدث العسكري لجماعة الحوثيين (أنصار الله) في صنعاء، عرض شهادات لأسرى سودانيين وصور لجثث تركت في الصحاري.

وأشار سريع إلى أنه وخلال العاميين الماضيين "سجلت جرائم وانتهاكات ارتكبها الجنود السودانيون، منها حالات اغتصاب، فضلاً عن الزج بالأطفال في القتال".

وقال سريع إن "جميع الأسرى من الجيش السوداني تم التعامل معهم بكل إنسانية، وفق الدين والأخلاق"، مؤكداً أن القوات السودانية المتبقية في اليمن تعتبر "أهدافاً مشروعة لنا".

وخاطب سريع الشعب السوداني بقوله: "أنتم لم تطلعوا على حجم خسائر جنودكم في إطار تنفيذ مخطط تحالف العدوان، فهناك أسرى وقتلى ومصابون"، مضيفاً: "إن التغيير في السودان يظل غير مكتمل" في ظل استمرار مشاركة السودان بالتحالف.

وكانت وسائل إعلام سودانية قالت إن نائب رئيس المجلس السيادي الانتقالي السوداني، محمد حمدان دقلو حميدتي، أبلغ بسحب عشرة آلاف من القوات السودانية في اليمن.

ونقلت "السودان اليوم" عن مصادر مطلعة قولها: "إن حميدتي كشف عن ذلك في اجتماع ثلاثي بالقصر الرئاسي شهد حضور ممثلي مجلسي السيادي والوزراء وقوى الحرية والتغيير".

وأشارت المصادر إلى أن حميدتي أكد أنه لن يتم إرسال قوات بديلة عنهم، قائلا: "الانسحاب التدريجي للقوات السودانية من اليمن قد بدأ فعليا"، وفقاً لما نقلته صحيفة "التيار" أيضاً.

وتشارك قوات سودانية منذ عدة سنوات في العمليات القتالية في اليمن ضمن قوات "التحالف العربي" الذي تقوده السعودية، والتي تدخلت في اليمن لمساندة الحكومة الشرعية ضد جماعة الحوثي، إلا أن الحكومة اليمنية التي جاء التحالف لتمكينها من العودة إلى صنعاء، باتت اليوم غير قادرة على العودة إلى العاصمة المؤقتة عدن، بعد تمكن قوات المجلس الانتقالي من طرد قوات الحكومة وبسط السيطرة على مدينة عدن ومدن جنوبية أخرى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى