500 إعلامي في ملتقى "أريج" للصحافة الاستقصائية بالأردن

> عمان «الأيام» خاص

>
التقى أكثر من 500 إعلامي عربي وأجنبي في عمان لمناقشة دور الإعلام والتحديّات المصيرية التي تواجهه في عالم متطرف، وذلك على مدى ثلاثة أيام، ويشكّل الملتقى أكبر تظاهرة إعلامية على مستوى المنطقة، وهو الفعالية الحادية عشرة من نوعها التي يستضيفها الأردن.

وفي يومه الثالث والأخير، شهد الملتقى توزيع جوائز "أريج" عن أفضل تحقيقات استقصائية مرئية ومتعددة الوسائط، ويعقد الملتقى بينما يواجه الإعلاميون حول العالم منعطفاً تاريخياً صعباً، خصوصاً الصحفيين العرب.
وتتيح الفعالية لصحافيي الاستقصاء العرب والخبراء الأجانب فرصة تبادل الخبرات، والاطلاع على أحدث تقنيات الاستقصاء ومعالجة البيانات.

وفي الفعالية، تمحورت معظم الجلسات حول اقتحام التكنولوجيا لصناعة الإعلام واحتدام المعركة من أجل كشف الحقائق في عالم متطرف. وفي الجلسة الموسعة الأولى، حاورت الإعلامية رشا قنديل، صاحبة أحد أشهر البرامج الحوارية، ثلاثة إعلامين لبنانيين حول مآلات سردية الصحافة في زمن الرقمية وأجندات مفتعلي المشاجرات في فضاء الإنترنت.

وفي الجلسة الموسعة الثانية تحدثت الصحافية البريطانية المستقلة، كارول كادولادر، عن كيفية حماية المجتمعات المدنية من اقتحامات المنصّات الرقمية العابرة للقارات.

أما عضو مجلس إدارة "أريج" روان الضامن، فناقشت مستقبل صحافة الاستقصاء في دول عربية في طور التحول، مثل السودان والجزائر ودول تمزقّها الحروب، كليبيا واليمن وسوريا.

إلى ذلك قال مدير الشركات الإعلامية لشركة فيسبوك وانستجرام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، فارس العقاد: "إن الأولية تكمن في تحسين أدوات محو الأميّة في صناعة الأخبار ونشرها في هذا الزمن الرقمي"، ويؤكد العقاد أن "الملتقى، كجزء من التزامنا بضمان جودة الأخبار".

ويضيف: "تعاون (الفيسبوك) مع مؤسسات إعلامية لصقل مهارات صحفيين وإظهار التأثير الإيجابي لمنصّة الفيسبوك، والكيفية لتعلم تحديد المصادر من موضع الثقة والجديرة بنشر أخبارها".
وتقول مؤسسة شبكة "أريج"، رنا الصبّاغ: "إن الصحفيين المستقلين في هذه المنطقة يتعرضون للهجوم من قادة حكومات فاسدة، من النخب السياسية والاقتصادية وحتى من رجل الشارع والميلشيات المتقاتلة".
لافتة إلى أن معظم المسؤولين يخرقون القوانين بالاحتماء خلف الحصانة، وبذلك يتفادون المساءلة في بلدانهم بينما يضمنون غض الطرف في الخارج".
الملتقى يحظى بدعم منظمات عده ويستفيد 500 إعلامي من 40 ورشة عمل متنوعة.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى