أبرز الأحداث لعام 2019 في العالم

> باريس «الأيام» أ ف ب

> من الحركات الاحتجاجية الذاهبة في جميع الاتجاهات، وصولاً إلى موجات الحرارة الاستثنائية وملف بريكست أو حتى الإجراء الهادف لعزل الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في ما يلي أبرز الأحداث التي طبعت العالم في 2019:

أزمات متتابعة في أميركا اللاتينية

في يناير، أعلن المعارض الفنزويلي خوان غوايدو نفسه رئيساً للبلاد بالوكالة، وطالب برحيل الرئيس نيكولاس مادورو بعدما اعترض على عملية إعادة انتخابه، في وقت تشهد البلاد أزمة اقتصادية خانقة وأزمة هجرة خطيرة. واعترفت نحو 50 دولة به، فيما بقي مادورو في موقعه متمتعاً بدعم المؤسسة العسكرية له.

في هاييتي، توفي العشرات منذ سبتمبر في تظاهرات تطالب باستقالة الرئيس جوفينيل مويز في أعقاب نقص في إمدادات المحرقات.

في اكتوبر، شُلّت الاكوادور لنحو أسبوعين بعد إلغاء الدعم عن المحروقات، وهو قرار جرى التراجع عنه في نهاية المطاف.

في تشيلي، قرر البرلمان في منتصف نوفمبر إجراء استفتاء لمراجعة الدستور الموروث عن عهد بينوشيه الديكتاتوري، وذلك بعد شهر من انطلاق احتجاجات حادة رفضاً للفوارق الاجتماعية-الاقتصادية (قتل نحو 20 شخصا، وأصيب أكثر من ألفين).

ألغت بوليفيا في 24 نوفمبر، عملية إعادة انتخاب الرئيس ايفو موراليس التي واجهت احتجاجات طيلة أربعة اسابيع، موقعة عشرات القتلى. واستقال موراليس في 10 نوفمبر بعدما تخلى عنه الجيش والشرطة، وانتقل إلى المكسيك حيث ندد بانقلاب عسكري.

وأيضاً في كولومبيا، يواجه الرئيس اليميني ايفان دوكيه منذ 21 نوفمبر حركة احتجاجية غير اعتيادية تتميز بتنظيم تظاهرات ضخمة.

انتفاضات عربية واضطرابات في إيران

في 22 فبراير، بدأت تظاهرات واسعة في الجزائر ضدّ ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة برغم معاناته الصحية إثر إصابته بجلطة دماغية في 2013. وفي 2 نيسان/ابريل، استقال بوتفليقة تحت ضغط الشارع والجيش.

غير أنّ الجزائريين واصلوا التظاهر بكثافة، مصممين على التخلص من مجمل "النظام" القائم منذ الاستقلال عام 1962.

في 11 ابريل في السودان، وبعد أربعة اشهر من الاحتجاجات التي انطلقت على إثر رفع اسعار الخبز بثلاثة أضعاف، عزل الجيش السوداني الرئيس عمر البشير بعدما أمسك بزمام السلطة لنحو 30 عاماً. وسقط أكثر من 250 قتيل في عمليات القمع للاحتجاجات. وفي أغسطس، بات للسودان مجلس انتقالي.

في العراق، بدأت حركة احتجاجية في الأول من أكتوبر ضدّ الفساد والبطالة وترهّل الخدمات العامة، قبل أن تنبثق عنها أزمة سياسية حادة. وفي الأول من ديسمبر، وافق البرلمان على استقالة الحكومة.

لقي أكثر من 420 شخصا حتفهم، غالبيتهم من المتظاهرين، فيما أصيب الآلاف في بغداد وفي جنوب البلاد.

وفي لبنان، أثارت ضريبة على الاتصالات عبر تطبيق واتساب- سرعان ما تم الغاؤها- رد فعل شعبيا قويا أدى الى استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري. ويواصل المحتجون المطالبة برحيل كل الطبقة السياسية الحاكمة لاعتبارهم إياها فاسدة وعاجزة عن وضع حد للازمة الاقتصادية.

وكانت إيران مسرحا لاضطرابات استمرت عدة ايام في منتصف نوفمبر بعد رفع أسعار الوقود، ما أدى إلى سقوط خمسة قتلى بحسب السلطات، وأكثر من 200 قتيل بحسب منظمة العفو الدولية.

عاصفة في بوينغ

في منتصف مارس، منعت طائرات المصنّع الأميركي بوينغ من طراز 737-ماكس، من إجراء رحلات بعد تسجيل حادثتي تحطم لطائرتين تتبعان ل"ليون اير" ول"الخطوط الجوية الاثيوبية"، وأسفرتا عن مقتل 346 شخص. وجرى التشكيك بالنظام التلقائي المفترض به الحيلولة دون انحدار الطائرة.

وحتى الآن، كلفت الأزمة نحو 10 مليارات دولار من حسابات بوينغ التي تواجه أيضاً شكاوى من ذوي الضحايا وتحقيقات تجريها السلطات الأميركية.

مسلسل بريكست في بريطانيا

كان موعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي على إثر استفتاء 2016، مقررا في 29  مارس 2019، ولكن جرى تأجيله لثلاث مرات، آخرها حتى 31 كانون الثاني/يناير 2020 في غياب اتفاق بين البريطانيين على شروط الطلاق.

ورفض النواب اتفاقا توصلت إليه رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي مع الاتحاد الأوروبي، ثم صيغة أخرى تفاوض بشأنها خلفها بوريس جونسون الذي تمكن في المقابل من الدعوة إلى انتخابات مبكرة في 12 ديسمبر.

نيران في كاتدرائية نوتردام بباريس

في 15 أبريل، اندلعت نيران في سقف كاتدرائية نوتردام في باريس، وامتدت إلى الهيكل الخشبي.

نجح رجال الإطفاء في إنقاذ الصرح القوطي، فيما تمكنت سلسلة بشرية من إخراج عدد كبير من الأعمال والتحف الأثرية.

وأثار مشهد النيران في واحد من أكثر الصروح زيارة في أوروبا، مشاعر حزن في كافة أنحاء العالم، وتمّ إطلاق وعود بتقديم 922 مليون يورو من العطاءات لعملية إعادة ترميمها التي تحتاج إلى سنوات.

صورة عن الثقب الأسود

في أ بريل، كشف فريق من العلماء عن الصورة الأولى لثقب أسود، وهو كناية عن دائرة قاتمة وسط هالة متوهجة في مجرة "ام87" على بعد نحو 50 مليون سنة ضوئية من الأرض.

تصعيد مع إيران

في مايو، بدأت إيران خفض التزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق الموقع عام 2015 بشأن برنامجها النووي، كرد منها على انسحاب الولايات المتحدة الأحادي من الاتفاق في 2018 وإعادة فرضها عقوبات اقتصادية.

تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران خاصة بعد وقوع أعمال تخريب واعتداءات طالت سفنا في الخليج، وجرى اتهام إيران بالوقوف ورائها، غير أنّها نفت ذلك.

وفي 14 سبتمبر، تعرضت بنى تحتية نفطية في السعودية لاعتداءات تبنتها جماعة الحوثيين في اليمن، المدعومة من طهران.

وفي 7  نوفمبر، استأنفت إيران عمليات تخصيب اليورنيوم في منشأة فوردو (180 كلم جنوب طهران).

تظاهرات في هونغ كونغ

تشهد هونغ كونغ منذ يونيو أخطر أزمة سياسية منذ عودتها إلى حضن الصين في 1997، وسط تسجيل تظاهرات شبه يومية تتصف بالعنف المتصاعد تدريجياً وتعلن رفضها لتدخل بكين المتزايد في شؤون شبه الجزيرة، كما أنّها تطالب بإصلاحات ديموقراطية.

وفي 24  نوفمبر، حقق المرشحون المؤيدون للإصلاحات الديموقراطية فوزاً ساحقا في الانتخابات المحلية.

درجات حرارة قياسية

مثّل شهر يوليو الشهر الأكثر ارتفاعا في درجات الحرارة على الإطلاق. وفي أغسطس، ودّعت ايسلندا أول جبل جليد، فيما يعدّ نحو 400 آخرين مهددين.

وفي أ اغسطس و سبتمبر، اجتاحت النيران مساحات واسعة في غابات الأمازون، ما اثار انتقادات واسعة طالت سياسات الرئيس البرازيلي اليميني المتطرف جاير بولسونارو. وفي نوفمبر، واجهت استراليا حرائق غير مسبوقة.

من جانبها، نجحت الناشطة السويدية غريتا تونبرغ، وهي في عمر المراهقة، بتحشيد ملايين الأشخاص خلف الحركة التي أطلقتها "فرايدايز فور فيتشر".

انسحاب أميركي

في بداية أغسطس، انسحبت الولايات المتحدة من معاهدة الأسحة النووية متوسطة المدى الموقعة في زمن الحرب الباردة مع موسكو.

وتحت شعار "اميركا أولاً"، كرر الرئيس دونالد ترامب عمليات الانسحاب الأميركي على الساحة الدولية: انسحاب من شمال-شرق سوريا، المصادقة على الانسحاب من اتفاق باريس حول المناخ، إطلاق حروب تجارية لا ترحم مع شركائه، بالأخص الاتحاد الأوروبي والصين التي يشهد اقتصادها تباطؤا شديدا.

اجراءات "العزل"

أطلق النواب الاميركيون الديموقراطيون في 24  سبتمبر إجراء يسعى لعزل الرئيس دونالد ترامب لاتهامه بإساءة استخدام السلطة بطلبه إلى اوكرانيا التحقيق بشأن أعمال منافسه الديموقراطي في الانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل، جو بايدن.

وخلال جلسات الاستماع العلنية، قدّم عدد من الشهود، وبينهم دبلوماسيون، عناصر من شأنها إدانة الرئيس.

وفي حال انتقال العملية في مرحلتها الثانية إلى مجلس الشيوخ، يرجّح في حينه أن تقوم الغالبية الجمهورية بوقفها.

العملية التركية في سوريا

في 9 أكتوبر، أطلقت تركيا عملية عسكرية ضدّ وحدات حماية الشعب الكردية، حليفة القوى الغربية في الحرب على الجهاديين ولكنّ أنقرة تعدّها "إرهابية" بسبب صلاتها بحزب العمّال الكردستاني.

وأثارت العملية التي بدأت عقب إعلان الرئيس الاميركي سحب قوات بلاده من شمال-شرق سوريا، موجة استنكار دولية.

ووضعت انقرة الراغبة في إنشاء "منطقة آمنة" في شمال سوريا لنقل نحو مليوني لاجئ سوريين إليها، حداً للعملية في 23 أكتوبر بعد توصلها إلى اتفاقين منفصلين مع الولايات المتحدة وروسيا.

مقتل البغدادي

في 27 أكتوبر، أعلن دونالد ترامب مقتل زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي في عملية عسكرية اميركية في شمال-غرب سوريا. وقال الأميركيون إنّ البغدادي الذي يعدّ مسؤولاً عن العديد من الفظاعات المرتكبة بين العراق وسوريا وعن اعتداءات دموية أخرى، فجّر الحزام الناسف الذي كان يرتديه.

وفي نهاية مارس كانت قوات سوريا الديموقراطية أعلنت سيطرتها، بمساعدة من الولايات المتحدة، على بلدة الباغوز في سوريا، آخر معقل لتنظيم الدولة الإسلامية، ما كان من شأنه إنهاء "الخلافة". غير أنّ ثمة خلايا نائمة لا تزال متواجدة في سوريا.

السترات الصفراء في الشانزيليزيه

في 16 مارس، شهدت باريس موجة جديدة من أعمال العنف إثر سرقة متاجر وتسجيل حرائق في جادة الشانزيليزيه في الشهر الرابع لحراك "السترات الصفراء" ضدّ السياسات الاجتماعية والمالية للحكومة. وجرت إقالة مدير الشرطة.

قتل 11 شخصا منذ بداية الاحتجاجات التي كانت تخفت مع مرور الوقت، وأصيب الآلاف. وأعربت الأمم المتحدة عن قلقها إزاء الشهادات عن "الاستخدام المفرط للقوة"، وطالبت بتحقيق.

عمالقة الانترنت تحت الضغط

يخضع عمالقة الانترنت (غوغل، آبل، فيسبوك وامازون) في الولايات المتحدة وأوروبا حيث يتعرضون لانتقادات عدة على خلفية مسائل حماية البيانات الشخصية أو الهيمنة على الاسواق، إلى تحقيقات وتهديدات بالحل وفرض غرامات (5 مليارات دولار على فيسبوك في الولايات المتحدة).

ويتواجه عمالقة الانترنت مع وسائل إعلامية على خلفية الضرائب على المحتويات الصحافية التي يعاد نشرها، حاصدة الجزء الأكبر من عائدات الإعلانات الالكترونية. وفي فرنسا، ترفض غوغل وفيسبوك دفع "حقوق مجاورة" جرى إقرارها في نهاية مارس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى