مزارعو لحج: لماذا تتدنى أسعار منتجاتنا في كل موسم زراعي؟

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري

>
يتساءل مزارعو الخضروات في محافظة لحج كالطماطم والبطاط وغيرها من البقوليات عن سبب انخفاض تلك المنتجات عند كل موسم زراعي إلى أدنى مستويات محدثة خسائر مادية كبيرة يتكبدها المزارعون وخيبة أمل لديهم في تحقيق مكاسب ولو محدودة أو إعادة تكلفة الإنتاج.

مزارعو لحج: لماذا تتدنى أسعار منتجاتنا في كل موسم زراعي؟
مزارعو لحج: لماذا تتدنى أسعار منتجاتنا في كل موسم زراعي؟

ويقول المزارعون: "إن القيمة السوقية للخضروات تصل مع كل موسم زراعي إلى أدنى مستوى في سوق الحراج بضواحي مدينة الحوطة؛ حيث يصل سعر السلة الطماطم إلى ما بين 2000 ـ 3000 ريال، فيما يصل الكيلو الطماطم إلى 100 ريال، يزيد أو ينقص قليلا، وهذه الأسعار لا تعكس قيمة الإنتاج الحقيقية التي أنفقها المزارعون من جهتهم يؤكد مختصون في الشؤون الزراعية أن هناك عوامل عديدة تساهم في تدني أسعار الخضروات المنتجة من أراضي دلتا تبن أحد أبرز أسبابها غياب التخطيط والتسويق المبرمج، إضافة إلى عدم توفر الثلاجات الخازنة للمنتجات الزراعية في حالة تكدسها في الأسواق وعدم تصريفها ناهيك ـ وهو الأهم ـ عن عدم وجود مصنع يجمع إنتاج الطماطم من المزارعين لتحويله إلى معجون طماطم مركّز يُباع في الأسواق وخارجها.. "كل ذلك ساهم في تكرار مأساة المزارع اللحجي مع كل موسم".

مزارعو لحج
مزارعو لحج

وبصدد هذا بدأت أصوات المزارعين في لحج ترتفع مناشدة الجهات المختصة والمنظمات والصناديق الدولية إيجاد حلول ومعالجات تضع حد لهذه المشكلة التي تؤرقهم مع قدوم كل موسم زراعي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى