" الفار" مخصص فقط للأخطاء "الواضحة والصريحة" بحسب أحد مسؤولي كرة القدم

> لندن«الأيام» أ . ف . ب:

> * كشف لوكاس برود، أمين عام مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (ايفاب) المكلف بشؤون القوانين الناظمة للعبة الشعبية يوم أمس الأول الاثنين، أن على تقنية المساعدة بالفيديو "في آي آر" (الفار) أن تغيّر القرار الذي يتخذ على أرض الملعب فقط في حال وجود خطأ "واضح وصريح" ، بعد الجدل الذي أثارته التقنية في الآونة الاخيرة لا سيما في الدوري الانجليزي.

* ومنذ اعتمادها في الدوري الانجليزي الممتاز مطلع الموسم الحالي، أثارت "في آي آر" جدلا واسعا في العديد من القرارات، لا سيما في حالات التسلل .. وخلال نهاية الاسبوع وتحديداً في مباريات المرحلة 20 من الـ "بريمير ليج" ، ألغيت أهداف لكل من نوريتش ، برايتون ، شيفيلد يونايتد ، ولفرهامبتون ، وكريستال بالاس، بعد الاحتكام إلى التقنية، بسبب ميلمترات بسيطة وهامشية (لم تظهر واضحة في العديد منها) ، ما أثار الشكوك حول ما إذا كانت التقنية دقيقة بما يكفي لتحديد قرارات بهذه الدقة.

* وتساءل المدربون واللاعبون على حد سواء ، عما إذا على هذه التقنية ، ألا تستخدم لتغيير قرار اتُخذ على أرض الملعب ، وبدا صحيحاً للعين المجرّدة ، وهي فكرة لاقت ترحيب (لوكاس برود) أمين عام مجلس الفيفا، الهيئة المسؤولة عن سن قوانين كرة القدم.

* وقال برود ، رغم عدم تناوله لحالات معينة حدثت في الدوري الانجليزي، إن توجيهات المجلس تنصح باستخدام "في آي آر" فقط لتصحيح أخطاء واضحة التي يتم تطبيقها أيضاً في حالات التسلل .. وقال برود وفق ما أفادت تقارير عدة في الإعلام البريطاني "مبدأ الواضح والصريح لا يزال موجوداً، إنه مهم جداً لا يجب أن نهدر وقتا طويلا لايجاد خطأ هامشي، إذا أمضيت دقائق محاولا معرفة ما إذا هناك تسلسل أم لا، إذًا الامر ليس واضحا وصريحا ويجب الابقاء على القرار الاساسي".

* وأعرب (كونور كودي) قائد ولفرهامبتون عن امتعاضه من هدف التعادل ، الذي ألغي لفريقه وبدا شرعياً قبل نهاية الشوط الاول أمام مضيفه ليفربول المتصدر، بعد أن كشفت التقنية أن هناك تسللاً على الاسباني جوني كاسترو في عملية بناء الهدف الذي سجله البرتغالي بيدرو نيتو .. وقال كودي عقب الخسارة بهدف نظيف لهيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" "الكثير من الاشخاص سيقولون لي أنه تم اتخاذ القرار الصائب وقد يكون ذلك صحيحا .. ولكن ما هو؟ الإبط متسلل؟ إصبع القدم؟ أو شيء من هذا القبيل؟"

* وقد فاز "الريدز" بهدف أكدته أيضاً التقنية بعدما أظهرت أن آدم لالانا مرر الكرة بكتفه لا بيده إلى السنغالي (ساديو مانيه) صاحب هدف الفوز.

* إلى ذلك ، أعرب كريس وايلدر مدرب شيفيلد عن غضبه من إلغاء التقنية لهدف لفريقه أمام مانشستر سيتي بطل الموسمين الماضيين، علماً أنها المرة الخامسة التي يتم إلغاء هدف لشيفيلد هذا الموسم .. وقال وايلدر : "مجدداً تلغي "في آي آر" هدفاً لنا .. إنه القرار الثامن او التاسع في نهاية الاسبوع (المرحلة 20)، إن هذه الحالة لا تساعد كرة القدم".

* وقد أقر المدرب الاسباني بيب جوارديولا بعد قيادته السيتي للفوز 2 - صفر أن التقنية "فوضى كبيرة .. آمل أن تتحسن في الموسم المقبل".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى