ترامب يقول انه لا يتوقع حربا مع ايران

> بالم بيتش، فلوريدا (الولايات المتحدة) «الأيام» أ ف ب

> قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس الثلاثاء إنه لا يتوقع الحرب مع طهران، بعد أن اقتحم متظاهرون مؤيدون لإيران السفارة الأميركية في العراق.

وقال ترامب في مقرّ عطلته في فلوريدا عندما سأله أحد المراسلين عن احتمال الحرب مع الجمهورية الإسلامية "انا لا أرى ذلك يحدث". وأضاف ترامب قبيل مشاركته باحتفالات العام الجديد "أنا أحبّ السلام".

وكان ترامب قد اتّهم إيران بالوقوف وراء الهجوم على السفارة الأميركية، قائلا عبر تويتر، "إيران دبّرت هجوما ضد السفارة الأميركية في العراق، وسيُحمّلون مسؤولية ذلك بشكل كامل"، داعيا العراق الى "استخدام قواته لحماية السفارة".

وقال ترامب ان طهران ستدفع "ثمنا باهظا" بعد اقتحام الاف العراقيين المؤيدين لايران السفارة الاميركية في بغداد.

واضاف ان "ايران ستتحمل المسؤولية الكاملة عن اي خسائر بالارواح او اضرار لحقت بمرافقنا"، شاكرا للقادة العراقيين "استجابتهم السريعة" لحماية السفارة.

وتابع الرئيس الخامس والاربعين للولايات المتحدة في رسالته التي بعثها من منتجع مارالاغو حيث يقضي عطلة "سيدفعون ثمنا باهظا! هذا ليس تحذيرا، انه تهديد. عام سعيد!".

واعلن وزير الدفاع الاميركي مارك اسبر الثلاثاء بعد الهجوم على السفارة الاميركية في بغداد ان البنتاغون سيرسل "فورا" حوالي 750 جنديا اضافيا الى الشرق الاوسط "ردا على الاحداث الاخيرة في العراق". ويتبع هؤلاء الجنود ال750 وحدة استجابة سريعة من الفرقة 82 المحمولة جواً.

وقال ترامب إن التعزيزات الاميركية تم نقلها "الى هناك بسرعة كبيرة"، مضيفا انه "لن تكون هناك بنغازي" في العراق، في اشارة منه الى هجوم في العام 2012 نفذه متطرفون اسلاميون على القنصلية الأميركية في بنغازي الليبية. وقُتل أربعة أميركيين خلال ذلك الهجوم في ليبيا بمن فيهم السفير كريس ستيفنز.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى