شركة طيران تركية تزور اسم غصن من السجلات ليتمكن من الفرار

> غصن ظهر على إحدى كاميرات المراقبة مغادرا منزله في طوكيو بمفرده

> ظهر الرئيس السابق لشركة نيسان كارلوس غصن على إحدى كاميرات المراقبة مغادرا منزله في طوكيو بمفرده لدى فراره لتجنب محاكمته في طوكيو، وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية اليوم الجمعة.

ولم يشاهد غصن عائدا بعد مغادرته حوالى ظهر التاسع والعشرين من ديسمبر، كما ذكر أشخاص على صلة بالتحقيق لهيئة الاذاعة والتلفزيون الرسمية (إن إتش كي).

ويعتقد أنه سافر على متن طائرة خاصة من مطار كنساي بغرب اليابان في ذلك اليوم متوجها إلى اسطنبول، وأنه توجه من هناك إلى بيروت.

وتأتي الأنباء غداة قيام المدعين بمداهمة منزله في إطار التحقيق في مغادرته.

وقالت الإذاعة إن الشرطة تقوم بتحليل تسجيلات مراقبة أخرى مع الاعتقاد باحتمال أن يكون غصن قد انضم لأحد الأشخاص للتوجه إلى المطار.

والكاميرا الموضوعة قرب مدخل منزله في طوكيو لم تظهر أي شخص مشكوك به في الوقت الذي غادر فيه غصن، وفق الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون وصحيفة نيكاي الاقتصادية.

وغصن الذي يواجه تهما عدة تتعلق بمخالفات مالية ينفيها، أفرج عنه بكفالة في أبريل لكن بشروط صارمة، منها حظره من السفر إلى الخارج والإقامة تحت المراقبة.

لكن رجل الأعمال الذي يحمل الجنسيات الفرنسية والبرازيلية واللبنانية، تمكن من مغادرة اليابان خلسة الأحد، علما بأنه سلّم جوازات سفره الثلاثة لمحاميه.

وقال غصن الخميس من خلال الوكالة التي تدير علاقاته العامة ومقرها باريس، إنه دبر بمفرده خروجه المفاجئ من اليابان، وإن أسرته لا علاقة لها بفراره.

ولم تتضح بعد ظروف مغادرة غصن الشبيهة بأفلام هوليود، من اليابان وسط معلومات مثيرة تتحدث عن اختبائه في صندوق آلة موسيقية، وهو ما نفاه مقربون منه.

وكانت وكالة الأنباء اليابانية كيودو نقلت الخميس عن أحد مساعدي غصن عماد عجمي، قوله إن غصن فر بمساعدة عنصري أمن خاصين تظاهرا بأنهما ضمن فرقة موسيقية قدمت لإحياء عيد الميلاد في مقر إقامته. لكن عجمي قال لوكالة فرانس برس الجمعة إن ذلك السيناريو هو "تكهنات".

وصرح عجمي في مقابلة هاتفية "لا أعلم كيف غادر" اليابان مضيفا أن أي اتصال مباشر لم يحصل بينه وبين غصن منذ مغادرته اليابان.

شركة طيران تركية: غصن استخدم طائرتنا بصورة غير قانونية للفرار من اليابان

قالت شركة "إم.إن.جي" التركية الخاصة لرحلات الطيران، اليوم الجمعة، إن كارلوس غصن المدير التنفيذي السابق لشركة نيسان موتورز، استخدم إحدى طائراتها على نحو غير قانوني للفرار.

وأكدت الشركة التركية، أنها قدمت شكوى قانونية بهذا الخصوص.

وأضافت الشركة، في بيان نشر اليوم، أن أحد موظفيها اعترف بتزوير السجلات لاستبعاد اسم غصن من الوثائق الرسمية دون علم الشركة.

وفي وقت سابق، أفادت وسائل إعلام لبنانية بأن كارلوس وصل إلى بيروت، على متن طائرة خاصة، قادما من اسطنبول، وأنه دخل لبنان بجواز سفر فرنسي.

وكان غصن يخضع لإقامة جبرية في طوكيو، على خلفية اتهامات له في اليابان متعلقة بمخالفات مالية، وكان مسموح له بالتنقل فيها. وذكرت وسائل إعلام يابانية، أن غصن كان يملك جواز سفر فرنسيا ثانيا سمحت له المحكمة بالاحتفاظ به طالما بقي "في صندوق مقفل" يحمل مفتاحه محاموه.

وقال غصن في بيان مقتضب نشرته وكالة "فرانس برس" بعد وصوله لبنان، إن "المزاعم الواردة في وسائل الإعلام بأن زوجتي كارول وأفرادا آخرين من عائلتي لعبوا دورا في سفري من اليابان، خاطئة وكاذبة".

نشرة حمراء

أصدرت منظمة الشرطة الدولية (الانتربول)، "نشرة حمراء" لاعتقال غصن، في أعقاب فراره من اليابان فيما أكدت تركيا أنها أوقفت سبعة أشخاص على صلة بهربه.

وبين السبعة الموقوفين أربعة طيارين أوقفوا في إطار تحقيق يتعلق برحلتي طائرتين، الأولى بومباردييه "تي سي-تي إس آر" أقلعت من أوساكا إلى اسطنبول، والثانية طائرة خاصة توجهت إلى بيروت، كما ذكرت وكالة الأنباء التركية دوغان.

وتمكن غصن من دخول الأراضي اللبنانية بجواز سفر فرنسي، وفق وثائق للمطار اطلعت عليها وكالة فرانس برس.

وكانت محكمة في طوكيو قد سمحت لغصن بالاحتفاظ بجواز سفر فرنسي ثان كان بحاجة اليه للتنقل داخل اليابان، حسب مصدر مقرب من القضية لفرانس برس.

وقال هذا المصدر إن المحكمة اليابانية سمحت لغصن بالاحتفاظ بجواز السفر شرط وضعه في "علبة مقفلة" يحمل مفتاحها محاميه.

ولا يرتبط لبنان واليابان باتفاقية لاسترداد المتهمين يمكن بموجبها تسليم غصن لطوكيو.

وفي الوقت نفسه، قال وزير فرنسي إن باريس "لن تقوم بتسليم" غصن في حال دخل أراضيها لأن "فرنسا لا ترحل إطلاقا مواطنيها".

وتم تفتيش منزله في فرنسا في يونيو في إطار تحقيق بشأن حفل زفافه الباذخ في قصر فرساي عام 2016، لكن لم يتهم بأي جناية في فرنسا.

ويواجه غصن في اليابان اتهامات بعدم الافصاح عن كامل دخله واستخدام أموال شركة نيسان التي أنقذها من الإفلاس للقيام بمدفوعات لمعارف شخصية واختلاس أموال الشركة للاستخدام الشخصي.

ووعد بعقد مؤتمر صحافي في بيروت الاثنين لعرض روايته.

طوكيو «الأيام» أ ف ب / وكالات

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى