كتاب "تسعون عاما من الصداقة اليمنية - الروسية" للسفير الوحيشي

> عدن «الأيام» خاص

> أصدر سفير اليمن في روسيا، د. أحمد سالم الوحيشي، كتاباً بعنوان "تسعون عاما من الصداقة اليمنية - الروسية"، ووقعه في موسكو، تناول فيه علاقات الصداقة اليمنية - الروسية عبر مختلف المراحل منذ تشكيلها وطبيعة بداياتها الأولى أثناء الحقبة السوفيتية وما تلاها الروسية، وأهمية الكتاب تكمن في نظر مؤلفه إلى قدم العلاقات بين البلدين.

قسّم المؤلف كتابه على خمسة أبواب مع خاتمة، وكل الجوانب المشار إليها في الكتاب تم تقويمه وفقا للمراجع التاريخية الموثقة وتم إيجازها بمنهجية، ويُعد مرجعاً للباحثين.

استبق مؤلفه بتمهيد كرّسه بلمحة تاريخية موجزة عن الحروب التي شهدها العالم في تاريخه الحديث، متناولاً في مقدمته ذكرى توقيع اتفاقية "الود والصداقة" بين روسيا الاتحادية (اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية آنذاك) واليمن التي كانت من أوائل الدول العربية التي أقامت علاقات دبلوماسية مع الاتحاد السوفييتي، وما تميزت بينهما منذ قيامها وحتى يومنا هذا.

الكتاب يحمل العديد من المعطيات في مشوار العلاقات اليمنية الروسية بتحديد مقدماتها الأساسية عند تشكيلها بمختلف جوانبها وتشخيص طبيعتها.

ويتناول أيضاً فيه العلاقات الحديثة بمختلف بين البلدين في جوانب اقتصادية مثل التجارة والتعاون الاقتصادي والفني، وجوانب ثقافية كقضايا التعليم والعلاقات الثقافية واللغوية، وكذا جوانب إنسانية واجتماعية وقانونية وعسكرية، ويتحدث عن التطورات الراهنة بين البلدين، وكذا آفاق تطويرها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى