الكأس السوبر الإسبانية: برشلونة يستعد للدفاع عن لقبه

> مدريد «الأيام» أ . ف . ب :

> * يتحوّل صراع كرة القدم الاسبانية إلى الاراضي السعودية حيث تتنافس بين اليوم الأربعاء والأحد المقبل أربعة أندية من العيار الثقيل على الكأس السوبر التي تقام للمرة الأولى على شكل (بطولة رباعية مصغرة) ، يتقدمها العملاقان ريال مدريد وبرشلونة.

* وعلى ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية (الجوهرة المشعة) والذي يتسع لـ 62 ألف متفرج في جدة ، يواجه ريال مدريد المتوج باللقب 10 مرات آخرها في 2017، فالنسيا المتوج مرة يتيمة في 1999 اليوم الاربعاء ، فيما يلتقي غداً الخميس في ثاني نصف نهائي برشلونة حامل الرقم القياسي (13 لقباً) مع أتلتيكو مدريد بطل المسابقة في (1985 و2014) .. ويلتقي الفائزان في المباراة النهائية الأحد في جدة أيضاً.

* وخسر برشلونة بطل الدوري في الموسمين الماضيين، في نهائي كأس الملك الموسم الماضي أمام فالنسيا1 - 2 .. إلى ذلك يشارك قطبا مدريد (أتلتيكو مدريد والريال) بعد إنهائهما موسم 2018 - 2019 في المركزين الثاني والثالث توالياً في ترتيب الدوري، وتأتي استضافة جدة للكأس السوبر الإسبانية ، بعد أن احتضنت العاصمة السعودية الرياض استضافة الكأس السوبر الايطالية التي توج بها لاتسيو في 22 ديسمبر الماضي، على حساب يوفنتوس (3 - 1) المشارك في صفوفه النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.

* وحصل الاتحاد الاسباني والأندية المشاركة على حوافز مادية مغرية ، إذ سينال كل من برشلونة وريال مدريد 6 ملايين يورو (6,72 مليون دولار أميركي) ، مقابل 3 ملايين يورو لكل من أتلتيكو وفالنسيا .. وبحال بلوغ ريال مدريد وبرشلونة المباراة النهائية يتوقع أن ينال كل منهما 10 ملايين يورو خلال هذا الاسبوع.
* وتوصل الاتحاد الاسباني إلى اتفاق تستضيف السعودية بموجبه المسابقة لـ (ثلاث سنوات) بصفقة تبلغ 120 مليون يورو يعتزم الاتحاد المحلي أن ينفقها على تطوير كرة السيدات ودوريات الدرجات الدنيا بحسب ما أعلن.

* ويدخل الفريق الكتالوني البطولة كونه بطل الليجا وحامل لقب البطولة، التي أقيمت للمرة الأولى خارج إسبانيا، عندما توج على حساب إشبيلية في المغرب .. ويجلس البلاوجرانا على عرش المتوجين باللقب ، برصيد 16 بطولة ، كما أنه الأكثر ظهوراً في 23 مناسبة خلال 35 نسخة سابقة .. وما يعطي النسخة الحالية خصوصية أكبر من حيث قوة المنافسة ، هو أن الفرق الأربع المشاركة سبق لها التتويج باللقب ، فبعيداً عن قطبي إسبانيا ، يمتلك أتلتيكو مدريد 4 ألقاب في خزائنه ، بينما توج فالنسيا باللقب مرتين فقط، ويحمل الأتلتي أول لقبين في البطولة في 1940و41 عندما كان يطلق عليها إسم (كأس رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم) ، بينما كان الثالث من نصيب برشلونة في 1945 ، حيث كانت البطولة تقام حينها ، بنظام دوري مُصَغَر بين بطل الليجا وبطل الكأس ، بالإضافة لأفضل فريقين في الترتيب بعد البطل، وبعد توقف البطولة عامين ، أستؤنفت مرة أخرى ولكن بمسمى جديد (كأس إيفا دوارتي)، وتوج حينها الفريق الملكي بأول لقب في 1947 على حساب فالنسيا.

* وعلى مدار 5 نسخ لعبت فيها البطولة بين بطلي الدوري والكأس (1947 - 1951) ، توج ريال مدريد وبرشلونة وفالنسيا وأتلتيك بلباو وأتلتيكو مدريد بلقب ، قبل أن يمنح اللقب تلقائياً في النسختين الأخيرتين (1952 و53) للكتيبة الكتالونية ، بعد تتويجها بالثنائية (الليجا والكأس) .. وقد واجهت البطولة توقفاً آخر ولكن هذه المرة لفترة أطول استمرت نحو 30 عاماً، قبل أن تظهر مجدداً في 1982 بمسماها الحالي (كأس السوبر) ، بمقترح من رئيس برشلونة آنذاك (خوسيه لويس نونييز) ، بإقامتها بنظامها الحالي بين بطلي الليجا وكأس الملك ، وكان اللقب الأول من نصيب ريال سوسييداد باكتساح ريال مدريد بنتيجة (4 - 1).

* ومنذ ذاك التاريخ ، حافظ الغريمان التقليديان برشلونة وريال مدريد على تواجدهما المستمر سواء كبطل لليجا ، أو لكأس الملك ، قبل أن تذهب الدفة خلال السنوات الأخيرة للفريق الكتالوني الذي توج خلال العقد الأخير وتحديداً منذ 2009 بستة ألقاب (2009 و 10 و 11 و 13 و 16 و 18) ، مقابل إثنين فقط للميرينجي (2012 و2017) ، وكليهما على حساب البرسا .. وباستثناء برشلونة ، لم ينجح أي فريق في الحفاظ على كأس السوبر لثلاث أعوام متتالية كما فعل متصدر ترتيب الليجا هذا الموسم منذ 2009 وحتى 2011.

* من جانبه عرف أتلتيكو مدريد طعم الفوز بلقب "السوبر" آخر مرة في 2014 على حساب جاره الملكي بإجمالي المواجهتين (2 - 1)،
ويسعى أتلتيكو لتحقيق بعض الإنجازات واللحاق بركب الكبار والسير وراء قطبي الكرة الإسبانية برشلونة وريال مدريد ، وسيكون الروخيبلانكوس أمام فرصة تاريخية لدخول قائمة ثلاثية فريدة في تاريخ السوبر ، فحال فوزه باللقب ، سيقفز للمركز الثالث في قائمة أكثر الأندية تتويجًا بالسوبر.

* ويحتل ديبورتيفو لاكورونيا المركز الثالث بعدما حقق السوبر في ثلاث مرات ، ومن ثم يأتي أتلتيكو رابعًا ببطولتين .. ووقف السوبر معاندًا الروخيبلانكوس في 4 مرات ، بعدما شارك فيه أتلتيكو كطرف بالمباراة ، إلا أنه خسر اللقب في أعوام 1991، 1992، 1996 و2013.

* أما فالنسيا فيعد الفريق الوحيد من بين الأربعة المشاركين في هذه النسخة الذي لم يحصد اللقب في الألفية الثانية، حيث أن آخر تتويج له كان في 1999 بالفوز على برشلونة (4 - 3)، بينما كان لقبه الافتتاحي في 1949.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى