تشققات تجبر مواطنين على النزوح من منازلهم بحوطة لحج «صور»

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري

> تسببت انهيارات أرضية وتشققات وتصدعات في منازل مواطنين بإحدى الحارات العتيقة في مدينة الحوطة لحج، أمس، بتهديد أكثر من 25 أسرة للنزوح والخروج من منازلهم خوفا من انهيارها على رؤوسهم.

وقال سكان في حارة الخطيب إنهم تفاجؤوا بظهور تشققات وانهيارات أرضية بشكل كبير خلال الثلاثة الأيام الماضية في منازلهم المبنية بعضها من الطين والأخرى من البلوك زادت حدتها، أمس، مما أوجد حالة من الهلع والخوف لدى الأسر الساكنة في الحارة من انهيار منازلهم، مطالبين قيادة السلطة المحلية والمختصين بالنزول العاجل للحارة واتخاذ المعالجات السريعة قبل حلول الكارثة.

مواطن تضرر منزلة جراء الانهيار الاراضي
مواطن تضرر منزلة جراء الانهيار الاراضي

المواطن عبدالله صالح محمد قال: "إن الحارة تعاني من كارثة من الدرجة الأولى نتيجة تعرض العديد من المنازل للهبوط والتشققات"، مشيراً إلى ضرورة تحرك الجهات المختصة بسرعة، ورفع الضرر قبل أن تسقط المنازل فوق رؤوس ساكنيها، موضحاً أن هناك العديد من الأسر نزحت إلى منازل بسبب ما حدث.

مواطن يشير الى اضرار منزلة جراء الانهيار
مواطن يشير الى اضرار منزلة جراء الانهيار

من جانبه، كشف المواطن شريف فضل عبدالله، أنهم أبلغوا السلطة المحلية قبل أكثر من سنة ونصف بظهور تشققات في بعض المنازل "إلا أنها منذ تقديم البلاغ، حتى اليوم (أمس) زاد عدد المنازل المتضررة إلى أكثر من 21 منزلا، ولا نعلم ما أسبابها".

ويشير عاقل الحارة عارف عبدالله علوي إلى أنه تم إبلاغ الجهات المختصة ورفع مذكرة بسبب ما حدث للمنازل قبل يومين. وقال: "الآن زادت التشققات بشكل كبير، وهناك نزوح لمواطنين، وتصدعات قد تؤدي إلى حدوث انهيارات"، محملاً السلطة المحلية المسئولية الكاملة للكشف عن هذه الأضرار والإسراع حتى لا يتفاقم الضرر إلى حد كبير.

م. محمود مصينعي، مدير أشغال الحوطة، قال إنهم "تلقوا بلاغاً من مواطنين في حارة الخطيب بوجود منازل متضررة"، مشيراً إلى أنهم لاحظوا أثناء النزول وجود تشققات في العديد من المنازل تتوسع يومياً إضافة إلى رطوبة في العديد من المنازل مما أدى إلى خروج بعض الساكنين من منازلهم.

مدير اشغال الحوطة اثناء نزولة لمنازل المواطنين
مدير اشغال الحوطة اثناء نزولة لمنازل المواطنين

وأشار م. مصينعي إلى أن نزولهم للحارة يهدف إلى رفع تقرير للسلطة المحلية ومحافظ المحافظة بما حدث مع ضرورة الإسراع بنزول فريق هندسي يعمل دراسة سريعة لمنع كارثة انهيار منازل المواطنين.

مواطنون امام منازلهم المتضررة يهمون بالخروج منها
مواطنون امام منازلهم المتضررة يهمون بالخروج منها

وأرجع م. محمود مصينعي أسباب ما حدث إلى قِدم شبكة الصرف الصحي والتي هي بحاجة إلى تأهيل، إضافة إلى وجود أثناء النزول رطوبة في أساسات المنازل المتضررة.

اراضية منزل منهارة
اراضية منزل منهارة


> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى