ورشة تدريبية لتقييم فعالية إدارة المحميات البحرية بعدن

> عدن «الأيام» فضل الحبيشي

>
قال القائم بأعمال وزير المياه والبيئة، م. توفيق عبدالواحد الشرجبي، إن بلادنا تواجه تحديات كبيرة في المجال البيئي وبالذات من آثار الحروب والتراكمات الناجمة عن إهمال قطاع البيئة حتى في فترات السلم.

جاء ذلك في كلمة له، أمس، خلال افتتاح ورشة العمل التدريبية الوطنية الخاصة بطرق تقييم فعالية إدارة المحميات البحرية والتي تنظمها في عدن، ولمدة ثلاثة أيام، الهيئة العامة لحماية البيئة بالتعاون مع الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن (persga)، بمشاركة (25) متدرباً يمثلون فروع حماية البيئة في عدن ولحج وأبين وجهات بيئية ذات علاقة.


وأكد الشرجبي على اهتمام ودعم الوزارة بمثل تلك الفعاليات التي تنظمها حماية البيئة بالتعاون مع الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية.
من جانبه ألقى رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة، م. عمار ناصر العولقي، كلمة أكد فيها أهمية هذه الورشة خاصة في المرحلة الراهنة التي تتعرض فيها البيئة لمخاطر وتحديات وعوائق كثيرة، متمنياً أن تكون النقاشات عميقة وفرصة لرفع مستوى التنسيق مع (البرسجا) والجهات المعنية الأخرى، آملاً الخروج بتوصيات يتم تطبيقها فعلاً في هذا العام 2020م، من خلال تشكيل فريق عمل مشترك يضم كوادر من حماية البيئة والجهات ذات العلاقة.

كما قدم ممثل برسجا، د. زاهر الأغوان، نبذة تعريفية مختصرة عن الهيئة الإقليمية ومهامها واهتماماتها في مجال المحافظة على البيئات البحرية والساحلية لدول الإقليم ورؤيتها المستقبلية لبيئة بحرية نظيفة.
وتتناول الورشة العديد من المحاور أبرزها البيئة البحرية في اليمن وأنواع المحميات البحرية ومفهوم تقييم الإدارة الفعالة للمحميات البحرية وطرق التقييم ومحميات الأراضي الرطبة في عدن وتقييم حالة محمية سقطرى البحرية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى