كتجربة أولى لإنتاج المحميات.. افتتاح مزرعتين في بني عمر بتعز

> الشمايتين «الأيام» سليم المعمري

> في تجربة جديدة من نوعها في عزلة بني عمر، مديرية الشمايتين محافظة تعز، تم افتتاح محميتين زراعيتين.

وأوضح مالك إحدى المزرعتين أن الفكرة أتت نظراً لسهولة الزراعة بواسطة التقطير وعدم استهلاك الماء بكميات كبيرة، وهو ما كان يشكل أكبر عائق للزراعة في المناطق الجبلية.

وتم اختيار الطماطم لزراعته كتجربة أولى، وذلك نظراً لنجاح زراعته في المنطقة من قبل وخبرة للمزارعين في تنمية هذا المحصول، كونه مستهلكاً بشكل أساسي في المائدة اليمنية، حيث سيتم تعميم التجربة على زراعة بقية الخضروات بعد نجاحها بالطماطم.

ويأمل سكان بني عمر بالمحميات وينتظرون بفارغ الصبر نجاح التجربة التي ستوفر فرص عمل للكثير، حيث تحتاج كل محمية إلى عاملين، بالإضافة إلى ثلاث أياد عاملة أخرى، كما يتم التنسيق بين المالك ومهندس زراعي لمتابعة مراحل نمو النبات وإضافة الأسمدة والسموم، كما ستقلب وضع المنطقة رأساً على عقب وإلى الأفضل.

يُشار إلى أن المحمية الواحدة تتسع لستمائة شتلة من الطماطم بطول 21 متر، وعرض 9 أمتار، وبتكلفة 600 ألف ريال، إضافة إلى 200 ألف ريال تكاليف النقليات والتركيب والبذور، وذلك ما حرك بعض رجال الأعمال في المنطقة لإنشاء محميتين أخريين، نظراً للمساحات الشاسعة التي تظل جدباء طوال ستة أشهر من كل عام مع وفرة الأيادي العاملة، في ظل غياب المنظمات المختصة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى