الانتقالي يدعو التحالف لتعزيز جبهات نهم من أبين وشبوة

> عدن «الأيام» خاص

> دعا المجلس الانتقالي الجنوبي التحالف العربي إلى ممارسة مزيد من الضغط على الشرعية اليمنية لسحب قواتها من أبين وشبوة وحضرموت والمهرة والزج بها في جبهات القتال بنهم ومأرب والجوف، حيث تتكبد الحكومة اليمنية خسائر متتالية في معاركها مع جماعة الحوثي.

جاء ذلك خلال اجتماع دوري عقدته هيئة رئاسة المجلس الانتقالي في العاصمة عدن، ووقفت أمام الوضع العسكري في مأرب ونهم وصنعاء وانعكاس تلك المستجدات على الوضع في الجنوب.

وناقشت هيئة الرئاسة إجراءات المجلس لتنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض، مؤكدة على أن الانتقالي استكمل تنفيذ ما عليه من التزامات في خطة الانسحاب، "بينما لم ينفذ الطرف الآخر التزاماته في أبين، بل ويرفض رفضاً كاملاً ذلك، سعياً منه لتعطيل عمل اللجنة المشرفة على الانسحابات لإبقاء القوات الغازية في محافظة شبوة".

وأكدت الهيئة على ضرورة أن تمارس قيادة التحالف العربي ضغوطاً لسرعة نقل قوات الحكومة اليمنية المتمركزة في شبوة وأبين ووادي حضرموت والمهرة لمواجهة مليشيات الحوثي في مأرب، "كونها تمتلك الأسلحة والعدد اللازم والكبير من الأفراد، ولم تشارك يوماً في معارك تحرير الأرض من سيطرة الميليشيات الحوثية التي تشكل مهمتها الأساسية، وتقوم بالمقابل بتثبيت ونشر قواتها للسيطرة على أراضي الجنوب المحررة".

وشددت الهيئة على أهمية إسراع التحالف بسحب كل هذه القوات من محافظات الجنوب والزج بها في الجبهات أسوة بالقوات المسلحة الجنوبية الفاعلة في جبهات القتال بما فيها القوات المنسحبة من أبين وفقاً لبنود اتفاق الرياض.

واستعرضت الهيئة نتائج الدورة الثالثة للجمعية الوطنية بشأن تفعيل الحوار الجنوبي، وفي هذا الخصوص أقرت إعادة صياغة التصور وبشكل أكثر تفصيلاً ليستوعب ملاحظات الأعضاء ويُلبي الاحتياج لمباشرة تنفيذ المرحلة الثالثة منه.

وناقشت الهيئة في الاجتماع رؤية الجمعية الوطنية لإدارة الجنوب وفقاً لنتائج اتفاق الرياض، وأقرت ما يلزم من إجراءات لإخراج المشروع بصورة متكاملة تضمن توافقه مع الظروف وتحديد الإجراءات اللازمة للتنفيذ على الواقع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى