دورة تدريبية للقابلات في الرعاية التكاملية للطفل بشبوة

> عتق «الأيام» عادل القباص

> برعاية وزير الصحة العامة والسكان، د. ناصر محسن باعوم، وبدعم وتمويل من وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والصغرى التابعة للصندوق الاجتماعي للتنمية، بدأت بمحافظة شبوة، اليوم، الدورة التدريبية الثانية للقابلات المستهدفات في الرعاية التكاملية لصحة الطفل (IMCI) والتي تنظمها الجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات بالمحافظة.

الدورة تهدف إلى تعريف 20 قابلة من مديريات المحافظة مفاهيم الرعاية المنزلية لصحة الأم والوليد ومهارات الإنعاش الوليدي، بالإضافة إلى طرق الرعاية خلال فترة الحمل والولادة وذلك على مدى 16 يوماً من التدريب.

وأشارا د. صالح جحيف، مستشار مكتب وزارة الصحة والسكان بمحافظة شبوة، وأ. فضل ناصر المعزى منسق وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والصغرى التابعة للصندوق الاجتماعي للتنمية فرع المكلا، إلى أن الدورة تشمل عدداً من المحاضرات النظرية والتطبيقية المكثفة لتعريف المشاركات على الطرق والأساليب الحديثة، لتقديم الرعاية الصحية للأمهات في المنازل خلال فترات الحمل والولادة وما بعد الولادة، وكذا المفاهيم العلمية والتطبيقية في مجال الرعاية المجتمعية والطوارئ بما يسهم في تمكينهن من الحفاظ على صحة الأم والطفل وفق برنامج الرعاية المجتمعية.

كما حث جحيف والمعزي القابلات على الاستفادة من المحاضرات والتطبيقات العملية ليتمكنّ من تعزيز دورهن الصحي والإنساني الرامي إلى خفض معدلات نسبة وفيات الأمهات والمواليد، متمنين لهن التوفيق والنجاح، ومؤكدين على أهمية هذه الدورة.

منسق الدورة مدير إدارة الصحة الإنجابية بمكتب الصحة والسكان بشبوة، د. نائف قمبوع بن فهيد، أفاد بأن الدورة التي تستفيد منها 20 قابلة صحية في مجال الطوارئ التوليدية والوليدية والرعاية المجتمعية تقام ضمن مشروع رعاية الأم والوليد الذي تنفذه الجمعية الوطنية للقابلات بصورة مكثفة، وعلى فترتين صباحية ومسائية، في معهد د. أحمد مقلم للعلوم الصحية بشبوة.

من جانبها، أكدت أ. بركة حسين القعيطي، رئيسة الجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات بالمحافظة على أهمية الاستمرار في تدريب وتأهيل الكوادر الصحية وخصوصاً الكادر النسائي لتغطية الاحتياج في المناطق الريفية ومختلف المديريات، مثمنة اهتمام قيادة مكتب الصحة والسكان بالمحافظة ممثلة بـ د. عيدروس عوض بارحمة، وتشجيعه لمثل هذه الدورات الهامة التي تهتم بصحة الطفل.

حضر فعاليات افتتاح الدورة منسق برنامج الرعاية التكاملية لصحة الأم والطفل د. صالح عبدربه، ومدير إدارة التدريب والتأهيل بمكتب الصحة والسكان بالمحافظة، د. أحمد سالم الشكلية، ومدربو الدورة د. مبارك الحريشي، و د. صالح لعطل، و د. أحمد منصور بلبحيث، و أ. بركة كرامة، و أ. سعيدة علي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى