السلطة المحلية تموّل قطاعات وادي وصحراء حضرموت بـ 7,833,036 دولار

> البحسني يناقش فرص تطوير جوانب تنموية وخدمية حسب التجربة الكورية

> المكلا «الأيام» خاص
 اعتمد محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية، اللواء الركن فرج سالمين البحسني، اليوم، عدداً من المشاريع الحيوية في قطاعات خدمية في مديريات الوادي والصحراء بتمويل من السلطة المحلية بالمحافظة.

المشاريع شملت قطاعات التربية والتعليم والصحة والسكان والمياه والنظافة والتحسين والشباب والرياضة، حيث تضمنت مشاريع قطاع التربية والتعليم بناء (18) فصل مع المرافق في مدرسة النور للتعليم الأساسي بمديرية سيئون بتكلفة إجمالية بلغت (488,839) دولار، ومشروع بناء 3 فصول بالدور الثاني بثانوية شبام للبنين بمديرية شبام بتكلفة (52,905) دولار، ومشروع بناء 6 فصول بثانوية الحوطة للبنات مع المرافق والحمامات بـ (253,976) دولار، ومشروع بناء 18 فصلاً مع المرافق في مدرسة المطار للتعليم الأساسي بمديرية تريم بـ (455,285) دولار.

وفي قطاع الصحة العامة والسكان اشتملت المشاريع المعتمدة على بناء قسم الطوارئ التوليدية بمستشفى ساه الريفي بمديرية ساه بـ (154,447) دولار، ومشروع توريد جهازين لفحص الهرمونات والدلالات السرطانية وجهاز الكيمياء بكلفة إجمالية (39,900) دولار، بالإضافة إلى مشروع بناء الدور الأول بمركز توحد أطفال سيئون بقيمة (114,770) دولار، وبناء الطوارئ التوليدية والدور الثاني لمركز الأمومة والطفولة لمستشفى تريم العام بـ (662,349) دولار، وبناء قسم الطوارئ التوليدية الشاملة وملحقاتها ومركز رعاية الأمومة والطفولة لمستشفى القطن العام بتكلفة إجمالية بلغت (1,517,772) دولار، وكذا مشروع بناء قسم ترقيد النساء "دورين" لمستشفى سيئون العام بـ (603,961) دولار، ومشروع المبنى الأكاديمي التعليمي بمستشفى سيئون العام بتكلفة إجمالية بلغت (2,066,851) دولار.

كما موّلت السلطة المحلية قطاع المياه بـ (526,060) لثلاثة مشاريع اعتمدها البحسني، وقطاعات النظافة والتحسين والشباب والرياضة بـ (895,921) دولار، كقيمة إجمالية لترويد 6 ضاغطات و 4 قلابات 8 أطنان لصندوق النظافة والتحسين و بناء مقر نادي الهلال بالسويري بمديرية تريم.

من جانب آخر ناقش البحسني، خلال لقاء جمعه باستشاري تطوير المشاريع، م. أحمد يحيى المارم، أمس، فرص الاستفادة من تجربة دولة كوريا الجنوبية في الجوانب التنموية والخدمية ومنظمات المجتمع المدني.


وقدم المارم مقترحاً للاستفادة من التجربة الكورية في مجالات الكهرباء والبنية التحتية والصحة وتكنولوجيا المعلومات والزراعة والنقل وصناعة المواد الأولية، لكونها دولة غنية بالخبرات في مختلف المجالات، مشيراً إلى أن حضرموت لديها القدرة لبناء شراكة متكافئة مع كوريا في حال صياغة رؤية لمشروع الاستفادة من التجربة وتأمين التواصل وإقناع الجهات المعنية من أجل الدخول في شراكة حقيقية تحقق الاستفادة بين الطرفين.

كما التقى محافظ حضرموت، أمس، برئيس اتحاد منظمات المجتمع المدني بوادي وصحراء المحافظة، م. سيف بن علي جابر، للاطلاع على البرامج التي يعتزم الاتحاد تنفيذها خلال العام 2020م.

وتضمن برنامج الاتحاد إنشاء البوابة الإلكترونية لتوفير قاعدة بيانات خاصة بالاتحاد، وتنسيق الجهود بين مختلف المكونات الفاعلة خصوصاً في الجوانب الإغاثية، ودراسة إنشاء اتحاد لمنظمات المجتمع المدني على مستوى محافظة حضرموت.

هذا وكان البحسني قد زار، صباح أمس، مكتب وزارة الأوقاف والإرشاد بوادي وصحراء المحافظة، للتعرف على الرؤية الاستثمارية للمكتب لعام 2020م.

وقدم مدير عام المكتب الشيخ مراد صبيح شرحاً عن عمل المكتب والجهود التي يبذلها لتطوير آلياته، لافتاً إلى أن هناك صعوبات ومشكلات تعرقل تنفيذ الكثير من الخطط الهادفة لتطوير الوقف والاستفادة من ريعه في تنفيذ مشاريع حيوية تخدم رسالة الأوقاف والإرشاد بوادي وصحراء حضرموت.

كما تناول صبيح، خلال حديثه مع البحسني، الترتيبات لمشروع تفويج حجاج بيت الله الحرام لموسم الحج القادم عبر منفذ الوديعة البري والتجهيزات لبناء استراحات ومرافق تخدم الحجيج وتوفر لهم الراحة أثناء مرورهم بالمنفذ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى