أطراف الصراع باليمن ارتكبت 16 ألف انتهاك ضد النساء

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
أعلنت منظمة "رايتس رادار" لحقوق الإنسان في العالم العربي، ومقرها أمستردام بهولندا إنها وثّقت (16667) انتهاكاً ارتكبها أطراف الصراع المسلح في اليمن ضد النساء في 19 محافظة يمنية، خلال فترة الحرب الراهنة هناك والمستعرة منذ 5 سنوات.

وقالت في تقريرٍ حقوقي أصدرته اليوم تزامناً مع اليوم العالمي للمرأة بعنوان: "اليمن: النساء في مهب الحرب" الذي خصص لرصد الانتهاكات التي طالت النساء في اليمن، إنها وثقت (16667) انتهاكاً ارتكبها أطراف الصراع المسلح في اليمن بحق النساء، خلال الفترة من سبتمبر 2014 وحتى نهاية ديسمبر 2019، موزعة على19 محافظة يمنية.

وذكر التقرير أن هذه الانتهاكات التي طالت النساء تنوعت بين (919) حالة قتل و(1952) حالة إصابة، جراء القصف الجوي والمدفعي وانفجار الألغام والعبوات الناسفة وطائرات الدرون وكذلك أعمال القنص والإطلاق العشوائي للرصاص الحي، بالإضافة إلى (384) حالة اختطاف واختفاء قسري وتعذيب.

تصدرت جماعة الحوثي المركز الأول في ارتكاب حالات القتل بعدد (668) حالة قتل للنساء، بنسبة 72.68 % يليها التحالف العربي بالمركز الثاني بعدد (178) حالة قتل امرأة بنسبة 19.36 %، ثم الحكومة الشرعية بعدد (24) حالة قتل امرأة بنسبة 2.61 % بينما توزعت بقية الحالات على جهات متعددة، منها عناصر تنظيم القاعدة وتشكيلات مسلحة خارج إطار الشرعية وجهات مجهولة. وجاءت مدينة تعز في المركز الأول لعدد حالات القتل للنساء بعدد (382) حالة قتل امرأة، تلتها مدينة الحديدة بعدد (125)، ثم محافظتي لحج والضالع بعدد (46) حالة قتل لكل منها. 

وفي حالات الإصابات للنساء، تصدرت أيضاً جماعة الحوثي المركز الأول في ارتكاب حالات الاصابات للنساء، بعدد حوالي (1733) حالة إصابة، يليها التحالف العربي في المركز الثاني بعدد (122) حالة إصابة، ثم قوات الحكومة الشرعية بعدد (42) حالة إصابة. وجاءت مدينة تعز في المركز الأول في كمية الإصابات، تليها مدينة الحديدة في المركز الثاني بعدد (166) حالة إصابة، ثم العاصمة صنعاء في المركز الثالث بعدد (133) حالة إصابة، ثم مدينة عدن في المركز الرابع بعدد (102) حالة إصابة للنساء.

وفي سبيل إنجاز هذا التقرير أجرى فريق الإعداد (240) مقابلة مسجلة ومصورة مع ضحايا الانتهاكات من النساء وأهاليهن وذويهن، بالإضافة إلى (200) مقابلة مسجلة ومصورة مع شهود على وقائع تلك الانتهاكات الموثقة، تضمنت تفاصيل بعض الانتهاكات التي ارتكبت بحق نساء يمنيات، مدعمة بإفادات الشهود وبعض الوثائق المرفقة ومنها أوراق إثبات هُوية الضحايا والشهود معاً، بالإضافة إلى شهادات الوفاة والتقارير الطبية والجنائية.

وطبقاً للإحصاءات البيانية فقد ارتكبت جماعة الحوثي (14907) انتهاكاً بحق النساء في (19) محافظة يمنية منها (668) قتل و(1733) حالة إصابة و(353) حالة اختطاف، بينما ارتكب التحالف (1014) انتهاكاً في (17) محافظة منها (178) حالة قتل و(122) حالة إصابة، تأتي بعدها الحكومة الشرعية بعدد (366) انتهاكاً في 11 محافظة منها (24) حالة قتل وإصابة (41) و(15) حالة اختطاف، تأتي بعد ذلك التشكيلات المسلحة خارج إطار الشرعية بعدد (273) انتهاكاً في (7) محافظات منها (18) حالة قتل و(35) إصابة و(9) حالات اختطاف، بالإضافة إلى وقوف جهات مجهولة وراء وقوع (10) حالات قتل في (5) محافظات يمنية.

وذكر التقرير أن تنظيم القاعدة مسؤول عن (12) حالة قتل و(13) حالة إصابة، بينما تتحمل الغارات الجوية لقوات الولايات المتحدة الأمريكية المسؤولية عن قتل (7) نساء في بلدة (يكلا) بمنطقة ولد ربيع في محافظة البيضاء في يناير 2017.
وفي التوصيات دعت "رايتس رادار" الأمم المتحدة الى إلزام الأطراف المتصارعة باحترام قواعد القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، والضغط عليهم لتجنيب المدنيين عموماً وعلى وجه الخصوص منهم النساء والأطفال مخاطر الحرب، وطالبتها بممارسة الضغط الكافي على أطراف الصراع، لتطبيق القرارات الدولية الصادرة من مجلس الأمن بشأن اليمن.

كما دعت الأطراف المتصارعة في اليمن للعودة إلى التفاوض والحوار، وحل كافة الخلافات واحترام قواعد القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان وتجنيب المدنيين مخاطر الصراع المسلح والحرب. وطالبت أيضاً بمحاسبة المسؤولين عن ارتكاب الانتهاكات وإحالتهم إلى الجهات القضائية وتعويض ضحايا الانتهاكات التعويض العادل والمناسب.

وطالبت "رايتس رادار" جماعة الحوثي بالتوقف عن استهداف النساء والأطفال ووقف كافة أشكال الممارسات المنتهكة لحقوق المرأة والطفل، وتوفير الحماية الخاصة للنساء والأطفال وتجنيبهم مخاطر المواجهات المسلحة. وطالبتهما أيضاً بوقف زراعة الألغام الفردية وتسليم خرائط الألغام المزروعة في المناطق التي فقدت السيطرة عليها، والحد من التهجير القسري لسكان المناطق الواقعة تحت سيطرتهم.

ودعت المنظمة الحكومة الشرعية بوقف أية انتهاكات للقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، وتجنيب النساء والأطفال مخاطر المواجهات المسلحة وتوفير الحماية الخاصة لهم.
وناشدت التحالف العربي إلى التوقف عن استهداف قصف المساكن والأحياء السكنية، وتجنيب النساء والأطفال كافة المخاطر الناتجة عن أعمال القصف الجوي، والالتزام بقواعد الاشتباك ومبادئ القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى