فيروس كورونا يسبب فوضى عارمة في روزنامة الأحداث الرياضية

> باريس «الأيام» أ . ف . ب :

> * إنعكست الفوضى التي يسببها تفشي فيروس كورونا المستجد حول العالم سلباً على الأحداث الرياضية ، من آسيا إلى أوروبا ، وكانت إيطاليا الأكثر تضرراً في القارة العجوز حيث تقام المسابقات، لا سيما مباريات كرة القدم ، خلف أبواب موصدة .. وفي ما يلي نورد أبرز الأحداث الرياضية التي ألغيت أو تأجلت ، أو باتت إقامتها مهددة بسبب الفيروس ، الذي أودى حتى صباح أمس الإثنين التاسع من مارس، بحياة أكثر من 3800 شخص وطال نحو 110آلاف.

أولمبياد طوكيو 2020
* أكد رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ أنه لم يتم التطرق إلى (إلغاء أو تأجيل) دورة الألعاب الأولمبية (طوكيو 2020) بسبب فيروس كورونا المستجد خلال اجتماعات اللجنة التنفيذية في لوزان ، والتي عقدت قبل نحو خمسة أشهر من الموعد المقرر للألعاب (24 يوليو - التاسع من أغسطس).

* في إيطاليا ، البلد الأكثر تأثراً بالفيروس في القارة الأوروبية ، حيث وصل عدد الوفيات أمس الأول الأحد إلى 366 ، وتم فرض عزل على مناطق واسعة في شمال البلاد ، أتخذ القرار بأن تقام مباريات كرة القدم ، إضافة إلى جميع الأحداث الرياضية الكبرى ، خلف أبواب موصدة حتى الثالث من أبريل .. وبعد إرجاء العديد من المباريات ، دعا وزير الرياضة الإيطالي (فينتشنزو سبادافورا) أمس الأول الأحد إلى تعليق (فوري) لمباريات اللعبة الشعبية الأولى، وكتب المسؤول الحكومي عبر صفحته على موقع فيسبوك "على الاتحاد الإيطالي لكرة القدم التفكير بوقف منافسات (سيري أ) بشكل فوري .. وأضاف : "من غير المنطقي بينما نطلب من الناس ، القيام بتضحيات جمة ، للحد من تفشي الفيروس ، الذي يهدد حياة اللاعبين ، الحكام ، أفراد الجهاز الفني ، والمشجعين الذين سيجتمعون حتماً لحضور المباريات ، ولا نقوم بتعليق مباريات كرة القدم بشكل مؤقت".

* قررت رابطة الدوري الياباني إرجاء كل المباريات بما يشمل مسابقة الكأس، حتى 15 مارس، في حين أرجئ الدوري الصيني الذي كان من المقرر أن ينطلق في 22 فبراير الماضي، بالإضافة "إلى جميع المنافسات الرياضية من مختلف الأنواع وعلى جميع الأصعدة".

* وافقت اتحادات كرة القدم في غرب آسيا على اقتراح الاتحاد الدولي الـ (فيفا) إرجاء مباريات التصفيات المؤهلة إلى مونديال 2022 في قطر ، وذلك على إثر اجتماعين ، عقدا مع ممثلين للإتحاد القاري ، في الدوحة ودبي ، كما بحث اجتماع آخر في الغرب، بحسب مشاركين والاتحاد الآسيوي ، في مصير (مباريات دوري أبطال آسيا) بعد اتفاق ممثلي أندية الشرق على مواعيد جديدة ، في اجتماع عقد مع الإتحاد القاري هذا الأسبوع.

* أصيب اللاعب الدولي الدنماركي السابق (توماس كاهلنبرج) بالفيروس ، وتم وضع 13 من أعضاء فريقه السابق (بروندبي) في الحجر الصحي.
* أعلنت وزارة الرياضة السعودية إلغاء دورة ألعاب كانت مقررة بين 23 مارس والأول من أبريل، وذلك بعدما كانت قد أعلنت في وقت سابق أيضا تعليق الحضور الجماهيري في كل الألعاب حتى إشعار آخر.

* أعلن الاتحاد الاماراتي لكرة القدم إقامة جميع المباريات في كافة المنافسات (درجة أولى وثانية) ، من دون جمهور ، حتى إشعار آخر.
* أعلن الاتحاد الأردني لكرة السلة في الثامن من مارس تجميد النشاطات حاليا "حتى إشعار آخر"، والتي تشمل بطولتين للناشئات وبطولة للناشئين ودوري المدارس، وذلك بهدف "الوقاية من الاحتكاك المباشر بين اللاعبين والتقليل من التقاء الجمهور في تجمعات ضيقة".

* أعلن منظمو دورة إنديان ويلز الأميركية للمحترفين والمحترفات، إلغاء المنافسات التي كان من المقرر أن تنطلق فعاليتها في التاسع من مارس .. وقال مديرها طومي هاس: "الصحة وسلامة المجتمع المحلي ، المشجعين ، اللاعبين ، المتطوعين ، الرعاة ، الموظفين ، الباعة، وكل من له علاقة بهذا الحدث هي ذات أهمية قصوى".
* أرجئ ماراثون باريس المقرر في 5 أبريل المقبل بمشاركة نحو 60 ألف عداء وعداءة، إلى 18 أكتوبر، فيما تم إلغاء مشاركة نحو 38 ألف هاوٍ في ماراثون طوكيو الذي أقيم في الأول من مارس ، وماراثون بيونج يانج الذي يقام عادة في أبريل.

* تم ترحيل بطولة العالم لألعاب القوى داخل قاعة المقررة في مدينة نانكين الصينية من 13 إلى 15 مارس، حتى العام 2021، كان من المقرر أن تكون أول بطولة كبرى في رياضة أم الألعاب، قبل أربعة أشهر من دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي تستضيفها طوكيو بين 24 يوليو والتاسع من أغسطس المقبلين.
* أعلن منظمو جائزة البحرين الكبرى المرحلة الثانية من بطولة العالم للفورمولا واحد ، المقررة في 22 مارس إقامتها من دون جمهور.

* تم تأجيل سباق جائزة الصين الكبرى ضمن بطولة العالم للفورمولا واحد ، والذي كان من المقرر إقامته على حلبة شنغهاي بين 17 أبريل و19 منه ، فيما غاب دراجو فئة موتو جي بي ، عن الجولة الافتتاحية لبطولة العالم للدراجات النارية ، في قطر أمس الأول الأحد، وتأجلت جائزة تايلاند المقررة أساسا في 22 مارس.
* نقلت اللجنة الأولمبية الدولية التصفيات المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو إلى الأردن (3 - 11 مارس) ، بعدما كانت مقررة في شهر فبراير في مدينة ووهان الصينية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى