الأردن يعلق كافة الرحلات الجوية لاحتواء انتشار كورونا

> عمّان «الأيام» أ.ف.ب

>  أعلن رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز السبت وقف جميع الرحلات الجوية من والى المملكة اعتبارا من الثلاثاء وحتى اشعار آخر وتعليق دوام المدارس والفعاليات الرياضية والصلاة في المساجد والكنائس للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.
وقال الرزاز في بيان بثته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) "سيتم تعليق جميع الرحلات الجوية من والى المملكة ابتداء من يوم الثلاثاء وحتى اشعار آخر، باستثناء حركة الشحن التجاري".

واضاف "يستثنى من ذلك كوادر البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية، شريطة الالتزام بتعليمات وزارة الصحة بما فيها الحجر الذاتي لمدة 14 يوما".
وتابع "وعليه، تعتبر جميع المعابر الحدودية للمملكة البرية والبحرية والمطارات مغلقة أمام حركة المسافرين، باستثناء حركة الشحن التجاري".

ودعا الرزاز "الأردنيين المتواجدين في الخارج إلى البقاء في أماكنهم"، موضحا ان "الأردنيين المتواجدين في دول الجوار والمضطرين للعودة، بإمكانهم الدخول عبر المعابر الحدودية البرية والبحرية، ويخضعون لإجراءات وزارة الصحة".
كما قرر "تعليق دوام المؤسسات التعليمية (رياض أطفال، حضانات، مدارس، جامعات، كليات، ومؤسسات ومعاهد تدريب) اعتبارا من صباح يوم غد الأحد ولمدة أسبوعين".

وقرر كذلك "وقف جميع الفعاليات والتجمعات العامة وتوجيه المواطنين بعدم التجمع في المناسبات الاجتماعية، بما فيها بيوت العزاء والأفراح، والتأكيد على أهمية التزام المواطنين قدر الإمكان بالبقاء في بيوتهم، وتفادي الخروج إلا للضرورة".
كما قرر رئيس الوزراء بتوجيه من مجلس الإفتاء ومجلس الكنائس "إيقاف الصلاة في جميع مساجد المملكة وكنائسها، كإجراء احترازي ووقائي، مع الالتزام برفع الآذان في وقته، وبث خطبة الجمعة موحدة عبر محطات التلفزة".

ومن القرارات ايضا "وقف زيارة المستشفيات والسجون اعتباراً من يوم غد الأحد وحتى إشعار آخر" و"إغلاق الأماكن السياحية الأثرية لمدة أسبوع، لتنفيذ حملات التعقيم في هذه المواقع" و"تعليق الفعاليات الرياضية" و"إغلاق دور السينما والمسابح والنوادي الرياضية ومراكز الشباب، حتى إشعار آخر".
ومع ابقاء المطاعم والمقاهي مفتوحة، "يمنع تقديم النارجيلة وخدماتها والتدخين في المقاهي والمطاعم وتفويض الجهات الرسمية المسؤولة بإغلاق أي مقهى أو مطعم لا يتقيد بهذه التعليمات".

ودعا رئيس الوزراء اصحاب المقاهي والمطاعم الى "المحافظة على مسافات متباعدة بين أماكن الجلوس، بحسب تعليمات وزارة الصحة بهذا الخصوص".
وتقرر "ابقاء العمل في الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات العامة والرسمية مستمرا" و"التوافق على اجراءات لحماية العاملين وضمان استمرارية العمل".

وخلص الرزاز الى ان هذه "الإجراءات والقرارات الجديدة التي اتخذتها الحكومة للتعامل مع فيروس كورونا المستجد جاءت في ضوء التطورات العالمية المتسارعة وبهدف حماية الوطن والمواطنين".
ولم يسجل الاردن رسميا سوى مصاب واحد عائد من ايطاليا غادر المستشفى الجمعة بعد حجر فيه استمر اسبوعين وفحوص طبية اثبتت شفاءه.

وكانت الحكومة الأردنية اعلنت الثلاثاء اجراءات احترازية لمواجهة الفيروس فقررت عدم السماح للقادمين من فرنسا والمانيا واسبانيا بدخول المملكة.
وقررت كذلك وقف السفر من وإلى لبنان وسوريا، وإغلاق المعابر الحدودية مع الضفة الغربية وإسرائيل.

كما اغلقت المعابر البحرية مع مصر، واوقفت حركة الركاب برا مع العراق.
والشهر الماضي منع الأردن دخول القادمين من الصين وكوريا الجنوبية وإيران وإيطاليا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى