صندوق التنمية ينظم فعاليات "اليوم الحقلي" بتبن

> تبن «الأيام» خاص

>
ضمن مشروع تأهيل صغار المزارعين ومنتجي الخضار وتحسين الإنتاج الزراعي في اليمن مكون البستنة (SAPREP)، نظم الصندوق الاجتماعي للتنمية، اليوم الأحد، بالتعاون مع مكتب الزراعة والري بمحافظة لحج، (اليوم الحقلي) للمزارعين المستفيدين من تقنية الشاش والملش في منطقة مقيبرة بمديرية تبن.

وقال م. أحمد بن أحمد طيرم، رئيس فريق استشاري تبن: "الهدف العام من المشروع تحسين وزيادة الإنتاجية لمحاصيل الخضروات وتقليل تكاليف إنتاجها من خلال الممارسات الزراعية الجيدة واستخدام التقنيات والمدخلات الزراعية الحديثة والاستفادة من القيم المضافة عبر مراحل الإنتاج وإحداث تغيرات تساهم في تحسين سبل العيش والمستويات التغذوية للمستهدفين بالقطاع الجغرافي لمديرية تبن"، موضحاً بأنه تم اختيار مناطق الفيوش وبئر الكدمة وبيت عياض والمحلة وبئر جابر، لتنفيذ المشروع وفق آلية ومواصفات محددة وضعت من قبل الممولين، حيث تم اختيار (60) مزارعاً في المناطق المستهدفة (20) منهم من الفيوش، و(21) من بئر الكدمة، و(19) مزارعاً من بيت عياض والمحلة، وتم منحهم معدات زراعية لتنفيذ التقنية في مجال زراعة الخضروات بمنحة تقدر بـ (1500) دولار لكل مزارع مع وضع الالتزامات على المزارعين بتوفير الأرض والماء والتعاون مع الاستشاري وتوفير البذور والمكافحة وكثير من العمليات الزراعية.


وأكدت ضابط المشروع، مايسة شطارة، على المزارعين الاستفادة القصوى من هذه التقنية التي أدخلت بشكل تجريبي لدى المزارعين في تبن وحققت نجاحاً كبيراً من خلال نوعية منتجاتهم من الخضروات والقرعيات، مشيرة إلى أن نجاح تجربة الزراعة بالتقنية الحديثة لمكون البستنة سيسهم في قيام الصندوق الاجتماعي للتنمية بتعميم هذه التقنية في كافة مديريات محافظة لحج، والمحافظات الأخرى التي يعمل بها الصندوق.

ودعت شطارة المستفيدين من هذه التقنية إلى تكوين جمعية تهدف إلى إشراك كل المزارعين المستهدفين لإيصال رسالتهم إلى الصندوق وجميع المنظمات.
هذا، وكانت جمعية سد المنتصر بمنطقة الفيوش، قد قدمت شهادة شكر وتقدير للصندوق الاجتماعي للتنمية ومكتب الزراعة بالمحافظة على دورهم في دعم المزارعين، بما يسهم في تحسين الإنتاج الزراعي.
حضر فعالية اليوم الحقلي مدير زراعة تبن وعلوي الجاوي وعدد من المختصين في الصندوق الاجتماعي للتنمية وقيادات مكتب الزراعة بالمحافظة.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى