الحوثيون يؤكدون خلو البلاد من كورونا ويطالبون الصحية العالمية بتوضيح

> صنعاء «الأيام» وكالات

>
أكدت وزارة الصحة التابعة لجماعة أنصار الله "الحوثيين" في صنعاء، اليوم، عدم تسجيل أية إصابة مؤكدة حتى الآن في البلاد بفيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19).

وقال وزير الصحة، التابع لجماعة الحوثي، طه المتوكل، في مؤتمر صحافي بصنعاء، بحسب قناة (المسيرة) الناطقة باسم الحوثيين: "قمنا بتخصيص 18 مستشفى في العاصمة والمحافظات لتدريب الكوادر الصحية للاستعداد لمواجهة أي تفشٍ لفيروس كورونا"، داعياً الموطنين إلى تقليص عدد المراجعات الطبية غير الضرورية في المستشفيات.

وأعلن المتوكل، التعبئة الصحية العامة للكوادر الصحية وفتح باب التطوع للدراسين في الكليات والمعاهد الصحية استعداداً لمواجهة أي طارئ.
وطالب وزير الصحة في صنعاء منظمة الصحة العالمية، بتوضيح ما نسب إليها حول توقع انفجار وباء كورونا في اليمن أو نفيه، كما طالب المنظمات الأممية والدولية بتوفير (1000) جهاز تنفس اصطناعي، كحد أدنى وبصورة عاجلة.

وحمّل المتوكل التحالف العربي مسؤولية الوضع الذي يعانيه القطاع الصحي في اليمن، جراء استمرار الحصار ومنع إدخال المعدات والمستلزمات الطبية لمواجهة كورونا، مشيراً إلى خروج 93 % من الأجهزة والمعدات الطبية عن الجاهزية بسبب الحصار والعدوان.

واتهم المتوكل دول التحالف بالدفع بالآلاف إلى المنافذ اليمنية رغم علمها بإغلاق هذه المنافذ، محملاً إياها المسؤولية الكاملة عن وضعهم وعن أي تسجيل إصابة لوباء كورونا. وقال: "أرسلت السعودية 4 طائرات إلى عدن، وفتحت منفذ الوديعة لخروج الآلاف، وهو أمر مستغرب، بالإضافة إلى رحلتين من الهند والأردن، ونحن أغلقنا المنافذ احترازاً من تفشي الوباء.

ودعا وزير الصحة بصنعاء منظمات الصحة العالمية والصليب الأحمر واليونيسيف وصندوق الأمم المتحدة للسكان، إلى تحمل مسؤولياتها وتجهيز المستشفيات اليمنية لمواجهة أي تفشٍ لوباء كورونا.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى