تركيا تفرض العزل المنزلي على المسنين والمرضى لمكافحة تفشي كورونا

> اسطنبول «الأيام» أ ف ب

> فرضت تركيا أمس السبت العزل المنزلي على المسنّين الذين تتخطى أعمارهم 65 عاما وعلى من يعانون أمراضا مزمنة، بهدف الحد من تفشي فيروس كورنا المستجد على أراضيها.

وأوردت وكالة أنباء الأناضول الرسمية التركية بيانا لوزارة الداخلية جاء فيه أن "المسنين من عمر الـ65 وما فوق، والمصابين بأمراض مزمنة، قُيّد خروجهم من منازلهم وتنقلهم في الأماكن المفتوحة مثل الحدائق، اعتبارا من منتصف ليلة السبت الأحد، بموجب المادة الـ11 من قانون الإدارة المحلية، والمادة 27 من قانون السلامة الصحية العامة".

وتطاول القيود أيضا من يعانون مشاكل في التنفّس أو يتّبعون علاجا يضعف مناعتهم.

وبرّرت الوزارة قرارها بعدم التزام المسنين والأكثر ضعفا بالقيود المفروضة على التنقّلات غير الضرورية، ما يشكّل خطرا على صحّتهم وعلى الصحة العامة.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم تدريب مجموعات دعم من أفراد القوى الأمنية ومتطوعين في منظمات غير حكومية من أجل تلبية احتياجات الأشخاص الموضوعين في العزل المنزلي ممن ليس لديهم من يساعدهم.

ولم توضح الوزارة مدة هذا التدبير كما لم تحدد العقوبات التي ستفرض على المخالفين.

ويأتي الإعلان عن التدابير الجديدة بعد تسجيل تركيا في الأيام الماضية ارتفاعا كبيرا في حصيلة المصابين بالفيروس.

والسبت أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة ارتفاع حصيلة وفيات فيروس كورونا في تركيا إلى 21، والإصابات إلى 947 بعد تسجيل 277 حالة جديدة.

وجاء في تغريدة أطلقها أنه "تم إجراء تحليل لـ 2953 شخصًا، أظهرت إصابة 277 منهم بالفيروس ليرتفع عدد المصابين إلى 947، فيما فقدنا 12 مسنا مريضا"، وفق ما أوردت وكالة الأناضول.

ومساء أعلن الوزير أنه تم فحص نحو ثلاثة آلاف شخص في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وتأمل تركيا التي أجرت إلى حد الآن أقل من 20 ألف فحص، إجراء ما بين عشرة آلاف و15 الف فحص يوميا. وأعلنت وزارة الصحة البدء باستخدام أجهزة تتمكن من تشخيص فيروس كورونا في غضون 15 دقيقة فقط.

وفي الأيام الأخيرة كثفت تركيا تدابير مكافحة الجائحة وأغلقت المدارس والمطاعم والحانات وعلّقت الرحلات الجوية مع 68 بلدا وحظرت إقامة الأحداث الثقافية.

والجمعة حضّ الرئيس التركي رجب طيب إردوغان مواطنيه على "عدم الخروج" إلا عند الضرورة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى