الحوثيون يستغلون أزمة كورونا لمهاجمة الشرعية والتحالف

> «الأيام» عن "حفريات":

> ناشد القيادي الحوثي وعضو ما يسمى المجلس السياسي الأعلى التابع لجماعة الحوثي، محمد علي الحوثي، مجلس الأمن الدولي بوقف الحرب التي تخوضها الحكومة الشرعية بدعم من السعودية ضدّ جماعة الحوثي المتمردة لاستعادة الشرعية، فيما تواصل مليشياته عملياتها ضدّ المدنيين ومحاولات استهداف تمركزات الجيش الوطني اليمني.

واستغل الحوثي تفشي وباء كورونا حول العالم لطلب إيقاف الحرب في حين تتكبد جماعته خسائر فادحة في الأرواح والعتاد في جبهتَي صرواح وقانية، وفق ما أوردت صحيفة "المشهد" اليمنية.
ويرى مراقبون أنّ جماعة الحوثي تلجأ دائماً للمجتمع الدولي والأمم المتحدة لإنقاذها من هزائمها أمام الجيش الوطني والحكومة الشرعية.

هذا، وقد عد معهد الشرق الأوسط الأمريكي وباء كورونا، الذي لم يتم توثيقه بعد في اليمن، أنّه "يمثل هدية للحوثيين، الذين يبحثون دائماً عن فرص لإثبات سردهم الذي يربط التدخل الذي تقوده السعودية في اليمن بالأزمة الإنسانية في البلاد، وكي يعفو أنفسهم من المسؤولية".

وقال المعهد في تقرير له، ترجمه "يمن شباب نت" حديث وزير الصحة في حكومة الحوثي (غير المعترف بها) طه المتوكل، بقوله إنهم "سيحملون السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة المسؤولية إذا ما ظهرت أية إصابة في البلاد، يعد جزءاً من نمط حوثي لاستغلال أية أزمة تؤثر على اليمن لمهاجمة خصومهم وصرف الانتباه عن انتهاكات المليشيات".

وأشار إلى أنّ الحوثيين قللوا من شأن آثار فيروس كورونا بين حلفائهم في حين بالغوا في ذكر عواقبه في كلّ مكان آخر.
ويذكر أنّ المعارك الأخيرة في جبهتي صرواح وقانية، كبدت مليشيات الحوثي خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، كما تمكن الجيش الوطني من السيطرة على مواقع جديدة وكسر المليشيات خلال الأيام الأخيرة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى