بحاح: الأولوية في عدن "محافظ ومدير أمن" من خارج دائرة الصراع

> «الأيام» غرفة الأخبار

> شدد رئيس الوزراء الأسبق، م. خالد محفوظ بحاح، على أهمية الإسراع باستكمال خطوات اتفاق الرياض، وحث جميع الأطراف على الالتزام بما تم إقراره، وتكريس الأولوية بهذه المرحلة الحرجة للقيام بخطوات عملية لحسم النقطتين الأكثر إلحاحاً للنهوض بالجانب الإداري في العاصمة عدن، وإعادة تفعيل دور العمل المؤسسي فيها، بتعيين محافظ ومدير أمن أكفاء من أبناء عدن، ومن خارج دائرة الصراع، وبذل جهود أكبر لتخفيف حدة التوتر بين أطراف الاتفاق وتعزيز الثقة بينهما، والوصول إلى تطبيق كامل وشامل لنقاط الاتفاق.

وكان بحاح يتحدث في لقاء عبر دائرة تلفزيونية مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لليمن، مارتن جريفيثس، وفريقه، وناقش الطرفان مجمل مستجدات المرحلة والمتغيرات التي يمر بها اليمن محلياً وإقليمياً، وأبرز محطات الملف السياسي اليمني من منظورين داخلي وخارجي، والمساعي التي يبذلها المبعوث الأممي وفرص التوصل لأرضية مشتركة تلتقي عليها مختلف الأطراف السياسية نحو حلول تسهم في الحفاظ على ما يمكن من أمن واستقرار وكرامة للإنسان اليمني.

ودعا بحاح، في سياق حديثه بهذا اللقاء، المبعوث الأممي إلى تكثيف الجهود لوقف الاشتباكات العسكرية بمختلف الجبهات، وخاصة في مأرب، الجوف، الحديدة والضالع، والعودة لطاولة الحل السياسي وإنتاج نموذج يتوحد فيه الجميع لمواجهة الخطر الأكبر (وباء كورونا COVID - 19) الذي انتشر عالمياً وأصبح يهدد حياة الإنسان في اليمن، مشدداً على ضرورة تضافر الجهود لرفد السلطات المحلية بالمحافظات كافة لتمكينها من مواجهة ذلك التحدي، وأن لا تترك وحيدة في ظل غياب شبه كامل للسلطة الشرعية المتواجدة في الخارج وتخليها عن مسؤولياتها والدور المناط بها أمام هذا الخطر المحدق.

وأوضح م. بحاح أن هذا التحدي أكبر من الإمكانيات المتاحة بالمؤسسات الصحية المحلية وتأتي في ظل إرهاق وتعب شديد استنزف طاقات الإنسان اليمني على مدار خمس سنوات قاسية، مؤكداً على ضرورة أن يكون لهيئة الأمم المتحدة عبر مؤسساتها وشتى فروعها كافة، دور رئيسي بهذا الجانب.

وأكد الطرفان على استثنائية اللحظة الراهنة في ظل أزمة كبرى يشهدها العالم الذي يمر اليوم بظرف غير مسبوق على صعيد الصحة، وهو وبلا شك أمر طارئ يفرض حتمية وضرورة التنازلات من جميع الأطراف وتقديم مصلحة الإنسان البسيط الذي يتعرض في المرحلة الحالية لمستوى عالٍ من الضغوط والأعباء التي تزيد من صعوبة حياته.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى