تحسبا لوصول كورونا إلى المنطقة.. وادي حضرموت في حالة استنفار قصوى لمواجهة الوباء

> تقرير / خاص

> حملات توعوية ومبادرات شبابية وإجراءات احترازية واسعة
يشهد القطاع الصحي ومنظمات المجتمع المدني والفرق التطوعية الشبابية بوادي حضرموت حالة استنفار قصوى لمجابهة هذا الوباء من خلال الحملات الاحترازية والتوعوية التثقيفية للوقاية منه.
استنفار وتفاعل مجتمعي لا محدود على مستوى مدن الوادي إذ تظافرت الجهود وتوحدت لخدمة المجتمع.

إجراءات احترازية
في تصريح صحفي خاص أكدت مديرة الخطوط الجوية اليمنية منطقة سيئون أ. كفاح عبدالله احمد تنفيذا للتوجيهات بشأن الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار الوباء وبالتنسيق مع السلطة المحلية ومكتب الصحة والسكان سيتم العمل خلال اليومين القادمين بمطار سيئون الدولي تنفيذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا كأجراء احترازي وحفاظاً على سلامة الجميع مشيرة إلى أنه سيتم تعقيم وتنظيف الصالات والمكاتب والطائرات وتوزيع ادوات السلامة والتوجيه والتوعية الصحية والطبية لكافة موظفي وعاملي المطار كأجراء احترازي في ذلك الجانب

مشيدة بالجهود التي تبذلها قيادة الخطوط الجوية اليمنية ممثلة بالكابتن أحمد مسعود العلواني لتنفيذ الإجراءات الاحترازية، مثمنه كل الجهود التي تبذل من قبل الجميع دون استثناء.
داعيه كافة الموظفين والعاملين في الخطوط الجوية اليمنية منطقة سيئون ومطار سيئون الدولي إلى العمل بروح الفريق الواحد والتعاون والالتزام والتقيد بالإجراءات الاحترازية لمواجهة الوباء .

حملة حضرموت ضد كورونا تقيم ندوة علمية تثقيفية
أقامت حملة حضرموت ضد كورونا بالتنسيق مع مؤسسة آفاق للتنمية ومؤسسة دار الشفاء الخيرية واتحاد الملتقيات الشبابية التطوعية بوادي حضرموت والصحراء وبرعاية من قيادة التحالف العربي بوادي حضرموت بمنطقة مدودة ندوة علمية تثقيفية للقيادات الشبابية والفرق التطوعية.
وتناولت الندوة التي حاضر فيها المدرب طه عبدالله باحميد تعريفا عن الفايروس وتاريخه المرضي و أسباب انتشاره وأعراضه، وطرق الوقاية منه، مبينا الإجراءات الاحترازية المنزلية وضرورة اتباع الإرشادات الصحية ، مؤكدا على أهمية اتباع إرشادات وزارة الصحة بهذا الخصوص.

و تواصل حملة حضرموت برامجها التوعوية والتثقيفية للقيادات الشبابية والفرق التطوعية بعموم مناطق مديريات وادي حضرموت والصحراء خلال الأيام القادمة.

مركز العزل العلاجي
افتتح بهيئة مستشفى سيئون مركز العزل العلاجي لفيروس كورونا المستجد بتمويل من وزارة الصحة العامة والسكان ومنظمة الصحة العالمية, يضم خمس غرف تحتوي على عشرة أسرّة قابلة للزيادة إلى عشرين سرير اضافة إلى غرفة للعناية المركزة, إلى جانب (71) من الكادر الطبي والفني والخدماتي سيعملون بالتناوب وأربع سيارات اسعاف, كما يتم تجهيز مركز للعزل بالمستشفى العسكري بالقطن يتسع لخمسين سرير ومجهز بأحدث الأجهزة الطبية.

حلقة توعوية تلفزيونية
استضاف الأستاذ صلاح باوزير في حلقة خاصة للتوعية بفيروس كورنا ( كوفيد- 19) على قناة القطن المحلية ومنظومة "جي إن" الرقمية صباح اليوم منسق مشروع طوارئ الصحة والتغذية بوادي حضرموت والصحراء جعفر بن عبيد اللاه ومدير مكتب الصحة والسكان بمديرية القطن الدكتور فتحي بهيان وذلك في اطار الحملات التوعوية عن هذا الوباء وقد تحدث الضيوف عن الفيروس وأعراضه والوقاية والخطوات الاحترازية التي اتخذتها السلطات وكذا النصائح والتوجيهات لأفراد المجتمع وعدد من المعلومات الهادفة والقيمة.

حملة تعقيم احترازية بمستشفى القطن العام
نفذ منتدى الفرق الطبية بمستشفى القطن العام الحملة الوقائية من جائحة فيروس كورونا (كوفيد- 19) وتهدف الحملة إلى تعقيم أقسام المستشفى بمادة الكلور والمطهرات وكذا قياس حرارة المرضى بقسم الطوارئ للتأكد من سلامتهم وعدم اصابتهم بهذا الوباء, وتستمر الحملة حتى زوال الوباء.

فريق شباب العين ينفذ حملة "معاً لأجل حضرموت من خطر كورونا" بمدينة القطن
نفذ فريق شباب العين الرياضي بحي السحيل بسيئون حملة "معاً لأجل حضرموت من خطر كورونا" بمدينة القطن مشاركة منهم في توعية المجتمع بهذا المرض والوقاية منه, وشارك في هذه الحملة نحو واحد وعشرين شاب وذلك من خلال توزيع البروشورات والملصقات التوعوية في الأماكن العامة وتعقيم أيادي المارة من المواطنين بالإضافة إلى القاء الخواطر بعد صلاة المغرب في بعض مساجد المدينة.

منتديا ومبادرات شبابية
دشنت إدارة منتــدى شباب البلاد التطوعي حملة لتعقـيم جامع عـبدالرحيـم باوزير بحي البلاد وجامع الصيقة بمدينة ساه شملت دورات المياه ورش فرش الجامع بمادة الكلور المعقمة.
نفذت مبادرة شباب الريضة التطوعية حملة تعقيم لجامع حسن بن علوي العيدروس وجامع درويش بديار آل قصير, كما اقامت حملة توعية عبر مكبرات الصوت لتوعية المواطنين.

حملة تنظيف وتعقيم
نفذ فريق الساحة التابع لفريق القطن حملة تعقيم ورش منطقة ساحة الجهاورة شملت الحملة بعض السيارات ومساجد المنطقة كما شملت الحملة رش وتعقيم منطقة الساحة وحوطة النور ضمن خطة مواجهة حملة فيروس كورونا.

ملتقى منسقية الفرق التطوعية بالقطن يدشن الحملة التوعوية
دشن ملتقى منسقية الفرق التطوعية بالقطن حملة وادي وصحراء حضرموت للتوعية بوباء كورونا والتي تشمل مديرية القطن وشبام والمديريات الغربية بوادي وصحراء محافظة حضرموت وشملت توزيع معقمات ومنظفات لثلاثين مسجد وتوزيع ثلاثة آلاف بروشور توعوي وألف وخمسمائة ملصق عام وذلك للتوعية بخطورة هذا الوباء وكيفية الوقاية منه, وضرورة التقيد بالاحترازات والارشادات, شارك في الحملة أكثر من عشرين منتدى وملتقى بمديرية القطن.

كما نفذت المنسقية حملة الرش الضبابي في مناطق القطن وشارك فيها الشباب من الملتقيات والمنتديات التابعة لملتقى منسقية الفرق التطوعية بالقطن.

ملتقى الفرق التطوعية بتريم يطلق حملة توعوية مشتركة
نفذ ملتقى الفرق التطوعية بتريم حملة توعوية بوباء كورونا هدفت إلى التوعية
بالإجراءات الاحترازية لمواجهة هذا الوباء من خلال بث عدد من المواد الإعلامية بمكبرات الصوت في أحياء وضواحي المديرية ونشر بروشورات توعوية.

حملة لتعقيم وتنظيف مسجد بلفقيه بسيئون
نفذت مبادرة إنجاز شباب حملة لتعقـيم وتنظيف مسجد بلفقيه بسيئون ضمن سلسلة مشاريع تنظيف المساجد وتنظيف البرادات وتوفير مناديل وبطاريات لساعات المساجد والتي سيتم توزيعها في الأيام القادمة بأذن لله والتي تسعى لها المبادرة في مديرية سيئون.

منتدى طلاب وادي عمد يشارك في حملة توعوية حول فيروس كورونا
شارك منتدى طلاب وادي عمد في الحملة التوعوية بخطر فيروس كورونا المستجد وكيفية الوقاية منه,
وتمثلت الحملة في تعقيم المساجد وتوزيع بروشورات توعوية في مناطق الوادي القبلي, وقد امتدت ليومين متتالين.

برنامج بأيدينا نساعدكم
اطلقت مؤسسة بناء الشبابية للتنمية بمديرية ساه برنامج بأيدينا نساعدكم ضمن حملتها الأولى وتضمنت الحملة برنامج توعوي تدريبي عملي يستهدف الأطفال صغار السن بهدف استغلال أوقات فراغهم في إعدادهم للمساهمة في برنامج الحماية والتوعية ويساهم البرنامج في خلق روح المبادرة والعمل التطوعي وتعزيز سبل الابتكار وإيجاد البدائل المحلية من خلال استغلال طاقات الأطفال والشباب بالاعتماد على انفسهم من خلال تدريبهم على إعداد حقيبة الحماية المنزلية المحتوية على ( كمامات ومعقم وبروشورات وقفازات ) باستخدام أدوات محلية بسيطة في ظل شحة وغلاء أسعار الكمامات والمعقمات.

نساء تريم يبتكرن كمامات محلية بديلة عن المستوردة
قام مركز بيادر المستقبل للتأهيل والتدريب بمدينة تريم شرق حضرموت, إلى إيجاد كمامات بديلة عن المستوردة مصنوعة بأيادي نسوية حضرمية, في مهمة طارئة بمحافظة حضرموت, قد تساعد على انقاذ حياة كثيرين من المواطنين حال وصول فيروس كورونا المستجد.
وأشاد مواطنون بهذه الخطوة الرائعة من نساء مدينة تريم الماهرات, من خلال العمل بسرعة لإنتاج الكمامات, مساهمة في إيقاف جائحة فيروس كورونا في المحافظة, مؤكدين بأن هذه المبادرة ستسهم في حل النقص الكبير في الكميات المعروضة في الاسواق والمستشفيات.

فريق وادي سر
دشن فريق وادي سر حملة "حضرموت ضد الكورونا" بمنطقه الجوادة وضواحيها كمرحلة أولى بحملة تعقيم ورش للجوامع والمساجد حسب الخطة المنسقة الحالية والمستقبلية والإمكانيات المتاحة.

حملة حضرموت ضد كورونا في زيارة تنسيقية للمركز الصحي بالغرفة
قامت حملة حضرموت ضد كورونا للتوعية الصحية بخطر فايروس كورونا بزيارة تنسيقية للمركز الصحي بمنطقة الغرفة بمديرية سيئون، حيث كان في استقبالهم أ. عائد بن مهري، عضو لجنة المركز الصحي.
وخلال الزيارة استعرض مدير الحملة أ. أبوبكر محفوظ حسان أنشطة الحملة وبرامجها في الجوانب التوعوية والتثقيفية وما نفذته من فعاليات للإسهام في مواجهة فايروس كورونا والخطط القادمة للحملة، مؤكداً حرص الحملة على تكثيف أنشطتها التي تستهدف القطاع الصحي والعاملين فيه.

بدوره أشاد د. فتحي دعيس المسؤول الصحي بالمركز بما تقدمه الحملة، مؤكداً ضرورة التكاتف بين العاملين في القطاع الصحي وكافة فئات المجتمع في مواجهة هذه الجائحة مؤكداً استعداد الطاقم في المركز للتعاون مع الحملة لتنفيذ أي أنشطة تسهم في هذا الهدف، داعياً التجار وأرباب الشركات وكذا المنظمات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني بتقديم الدعم اللازم لإنجاح مثل هذه الحملات.

وتأتي هذه الزيارة ضمن اهتمامات الحملة بالمراكز والوحدات الصحية وسعيها لتوفير الاحتياجات الصحية الوقائية لمواجهة (كوفيد – 19).
وفي ختام الزيارة قدمت حملة حضرموت ضد كورونا مجموعة من الحقائب الوقاية الشخصية لجميع العاملين وكذا مواد تنظيف وتعقيم المركز.

بروشورات توعوية
وزع مكتب الثقافة بمديرية القطن بروشورات توعوية حول بوباء كورونا المستجد (كوفيد - 19) على الإدارات الحكومية والأماكن العامة، تحتوي هذه البروشورات على تعريف بالوباء وأعراضه وطرق الوقاية منه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى