طرائف

> جاء رجل إلى الشعبي، وقال: إني تزوجت امرأةً فوجدتها عرجاء.. فهل لي أن أردَّها؟! فقال له: إن كنت تريد أن تسابق بها فردَّها.

* وسُئل الشعبي: هل يجوز للمحرم أن يحك بدنه؟ قال: نعم، قال: مقدار كم؟ قال: حتى يبدو العظم.

* وسئل الإمام الشعبي عن المسح على اللحية؟ فقال: خللها بأصابعك، قال السائل: أخاف ألا تبلها، قال: إن خفت فنقعها من أول الليل!

* وجاء رجل إلى أبي حنيفة، فقال له: إذا دخلت النهر لأغتسل فإلى القبلة أتوجه أم إلى غيرها؟ فقال له: الأفضل أن يكون وجهك إلى جهة ثيابك لئلا تسرق.

* وركب أحد طلبة العلم مع الشيخ الألباني في سيارته وكان الشيخ يسرع في السير. فقال له الطالب: خفف يا شيخ فإن الشيخ ابن باز يرى أن تجاوز السرعة إلقاء بالنفس إلى التهلكة. فقال الشيخ الألباني: هذه فتوى من لم يجرب فن القيادة.

فقال الطالب: هل أخبر الشيخ ابن باز. قال الألباني: أخبره. فلما حدث الطالب الشيخ ابن باز رحمه الله بما قال الشيخ الألباني ضحك، وقال: قل له هذه فتوى من لم يجرب دفع الديات.

* وسأل ابن عثيمين أحدُهم: ما يفعل الشخص بعد أن ينتهي من الدعاء؟ فرد الشيخ: ينزل يديه!!

* وسأله آخر: إذا كان الشخص يستمع إلى شريط مسجل ووردت آية فيها سجدة، هل يسجد؟. فقال الشيخ: نعم، إذا سجد المسجل.

* وكان الشيخ ابن عثيمين يلقي درساً في باب النكاح عن عيوب النساء، فسأله أحدهم: لو تزوجت ووجدت أن زوجتي ليس لها أسنان، هل يبيح لي هذا العيب فسخ النكاح؟؟. فقال الشيخ: هذه امرأة جيدة، لأنها لا يمكن أن تعضك.

* وذات يوم كان الشيخ ابن عثيمين في مكة راكبا تاكسي.. والظاهر أن المشوار كان طويلا، فأراد سائق التاكسي أن يتعرف ولم يكن يعرف الشيخ فقال: ما تعرفنا على الاسم الكريم يا شيخ؟ فرد الشيخ: محمد بن صالح بن عثيمين، فرد السائق: تشرفنا.. معك عبدالعزيز بن باز.

السواق يحسبه يمزح.. هنا ضحك الشيخ وقال له: ابن باز أعمى كيف يسوق تاكسي؟! فرد السائق: (ابن عثيمين في نجد وش اللي يجيبه هنا، تمزح معي أنت؟) فضحك الشيخ وأفهمه أنه بالفعل ابن عثيمين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى