نزاعات قضائية في هولندا واسكتلندا وبلجيكا على وقع إلغاء الموسم الكروي

> لندن «الأيام» أ . ف . ب :

> * عاصفةٌ من النزاعات القضائية تهدد دوريات كرة القدم في اسكتلندا ، وبلجيكا وهولندا ، حيث الاتجاه لإلغاء الموسم ، أو ما تبقى منه بسبب تفشي فيروس "كوفيد - 19" ، في ظل سخط الاندية غير المتأهلة الى البطولات الاوروبية ، أو المحرومة من الصعود الى الدرجة الاولى ومواجهتها قرارات إعتبرتها تعسفية بحقها .. وكان الاتحاد الهولندي لكرة القدم أول من يلغي رسمياً موسمه ، دون اعتماد البطل أو هبوط وتصعيد الاندية بين الدرجتين الاولى والثانية.

* وارتضى أياكس والكمار ، المتصدران بفارق الاهداف ، أن ينتهي الموسم دون تتويج أحدهما .. لكن خلفهما ، تبخرت بطاقة أوتريخت الاوروبية، إذ كان يحتل المركز السادس بفارق ثلاث نقاط عن المركز الخامس المؤهل، وخاض مباراة أقل، كما كان يستعد لخوض نهائي مسابقة الكأس ضد فينورد روتردام .. وقال مالكه فرانز فان سويمرين لصحف محلية :"سنستخدم كل الوسائل الممكنة، لنقض قرار الاتحاد الهولندي لكرة القدم" .. علماً أنه في المراكز الدنيا أدى القرار إلى احتجاجات عدة.

* من جهة ، ضمن أدو دن هاج وفالفيك بقاءً يائسا ، ومن جهة أخرى حُرم كامبور ليوفاردن ودي جرافشاب ، اللذين كانا قد ضمنا منطقيا الصعود، من العودة الى الدرجة الأولى .. وقد قرر كامبور ايصال المسألة إلى القضاء ، منتقداً : "انعدام الشفافية ، لدى الاتحاد الهولندي" وقراراً "مخالفاً للأخلاق الرياضية" سيحرم النادي "من عائدات مقدّرة بـ 1,5 مليون يورو"بحال صعوده.

* وقال مدرب الفريق (هنك دي يونج) إن الغاء الصعود هو "أكبر فضيحة في تاريخ كرة القدم الهولندية" ، وقد اتخذ دي جرافشاب خطوة مماثلة مع المحامي الشهير دولف سيجار الذي فاز بعدة دعاوى ضد اتحاد اللعبة .. لكن بحسب عدة خبراء ، لن تؤدي هذه الشكاوى إلى نتيجة .. وقالت أستاذة قانون الرياضي ماريان أولفرز لوكالة "أي أن بي" : "لا يأخذ القاضي في هولندا الجوانب الرياضية بعين الاعتبار، لكنه يحكم على الاجراء قبل أي شيء".

* هذا ويُنتظر أن يُبت إلغاء الدوري البلجيكي في 4 مايو ، لكن بعض الاعتراضات بدأت بالظهور ، على غرار انتويرب الراغب بخوض نهائي الكأس ضد بروج بحال فوزه، سيحجز موقعا مباشرا في دور المجموعات ضمن الدوري الاوروبي "يوروبا ليج".

* وفي اسكتلندا ، إعتقدت رابطة الدوري انها قامت بعمل جيد من خلال تقديم مشروع إيقاف فوري للدرجات الدنيا، وبتصويت من الاندية الـ42، ويسمح لها بإيقاف لاحق لدوري النخبة بحال استحالة عودة المباريات .. ويتعيّن على المشروع الحصول على موافقة 75% من أندية كل درجة كي يتم اعتماده .. لكن ظروفا لا تصدق ، على غرار تصويت سلبي من دندي يونايتد لم تتلقاه الرابطة لوصوله في البريد الالكتروني غير المرغوب فيه، ثم تصويت ايجابي غيّر فيه النادي رأيه بعد خمسة أيام، أغرقت الكرة الاسكتلندية في وضع معقّد.

* خلُص تدقيق أول باشراف مكتب "ديلويت" إلى صوابية التصويت الذي حصل على 80% من الدعم للاقتراح .. لكن رينجرز القادر حسابيا على إحراز اللقب إذ يحتل المركز الثاني بفارق 13 نقطة ومباراة أقل من سلتيك المتصدر وحامل اللقب في آخر 8 مواسم بالاضافة الى هارتس وسترانرير اللذين حكم عليهما القرار بالهبوط الى الدرجتين الثانية والرابعة تواليا، يطالبون بفتح تحقيق مستقل جديد، متهمين رابطة الدوري بممارسة الضغوط على بعض الاندية.

* ووعد رينجرز بتقديم أدلة "مُحكمة" على "مضايقة" مارستها الرابطة قبل جمعية عمومية في 12 مايو ينتظر أن تكون ملتهبة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى