بطولة ألمانيا تنتظر الضوء الأخضر السياسي اليوم الأربعاء لاستئناف الموسم

> برلين «الأيام» أ . ف . ب :

> * ستكون كرة القدم الألمانية على موعد مفصلي اليوم الأربعاء ، مع اجتماع سياسي سيبحث في منح الضوء الأخضر لمعاودة منافسات البوندسليجا خلف أبواب موصدة بعد أيام ، في ظل قيود صحية صارمة بسبب فيروس كورونا المستجد.

* وتوقفت كرة القدم المحلية، مثلها مثل غالبية النشاطات الرياضية حول العالم منذ منتصف مارس الماضي مع تفشي وباء "كوفيد - 19" ، الذي اقترب عدد وفياته من 250 ألف شخص .. لكن ألمانيا التي بقيت من الدول الكبرى الأقل تأثراً بالوباء على صعيد الوفيات، لا سيما بالمقارنة مع دول البطولات الوطنية الكبرى الأخرى في القارة العجوز، تقترب من الموافقة على عودة المنافسات.

* وسيتم بحث الموضوع في اجتماع مقرر اليوم الأربعاء ، بين المستشارة (أنجيلا ميركل) ، ومسؤولي المقاطعات الـ 16 .. ومن المتوقع ان يوافق المجتمعون على عودة المنافسات المحلية في منتصف مايو ، وإن من دون مشجعين ، ومع إجراءات صحية صارمة ، لتفادي أي تفشٍ جديد لفيروس كورونا.
* وفي حال التمكن من خوض المراحل التسع المتبقية من منافسات البوندسليجا ، ستتمكن الأندية الـ 36 الموزعة بالتساوي على الدرجتين الأولى والثانية من الحصول على إيرادات بث تلفزيوني تقدر بنحو 300 مليون يورو ما سيخفف من الخسائر المالية المتوقعة جراء توقف يقترب من إتمام شهره الثاني.

* أما على صعيد التنافس الرياضي ، فقد توقفت منافسات الدرجة الأولى ، قبل انطلاق المرحلة 26 (من أصل 34) ، مع تصدر بطل المواسم السبعة الماضية بايرن ميونيخ بفارق أربع نقاط عن وصيفه بوروسيا دورتموند.

* وفي الأسابيع الماضية ، أعربت رابطة الدوري عن استعدادها لاستئناف المنافسات ، بدءا من التاسع من مايو ، على أن يكون الموعد الفعلي بيد السلطات السياسية والمحلية التي ستكون لها الكلمة الفصل في ظل أزمة "كوفيد - 19" .. وصباح أمس الثلاثاء ، حظيت رابطة الدوري بدعم وزير الصحة ينز سباهن الذي أيد مخططها لاستئناف الموسم ، على رغم تسجيل إصابات بكورونا في صفوف اللاعبين.

* ورأى سباهن في تصريح لإذاعة "دويتشلاندفونك" أن "البرنامج الأساسي (للرابطة) منطقي ، ويمكن أن يكون بمثابة نموذج للرياضات المحترفة الأخرى .. لكن علينا أن نرى كيف ستسير الأمور" .. وكشفت رابطة الدوري الإثنين أنه من أصل 1724 فحصا، تم إجراؤه في الأندية الـ 36، جاءت 10 إيجابية ، دون الكشف عن أي تفاصيل بخصوص مكان الحالات وحتى هوية الأشخاص المصابين.

* وبحسب المخطط الذي أعدته رابطة الدوري، ستقام المباريات خلف أبواب موصدة في وجه المشجعين ، مع اتباع قواعد صارمة للوقاية الصحية والتباعد الاجتماعي .. وسيسمح بتواجد 300 شخص فقط ، كحد أقصى خلال المباراة ، على ان يتم تقسيم الملعب الى "مناطق" منها المستطيل الأخضر والمدرجات و"المنطقة الخارجية" .. وستفرض على اللاعبين إجراءات للوقاية ، تشمل منع المصافحة ، والصور الجماعية لكل فريق .. كما سيتم ترك أماكن فارغة بين اللاعبين على مقاعد البدلاء.

* وأبدى عدد من مسؤولي المقاطعات الألمانية، رغبتهم في ان تعمد القنوات المالكة لحقوق البث التلفزيوني ("سكاي" و"دازن")، الى نقل المباريات بشكل مجاني ، للسماح لأكبر عدد من المشجعين بمتابعتها من منازلهم ، بدلاً من ان يضطروا للتجمع ، لدى أصدقاء مشتركين بالقنوات الناقلة، أو متابعتها في أماكن عامة.
* ولم تستبعد "سكاي" المالكة للحصة الأكبر، عرض بعض المباريات بشكل مجاني أو إعادة بيع حقوق بعضها للقنوات العامة، لكن القناة أكدت انها لن تبحث الموضوع بشكل مفصل "قبل إعلان القرار السياسي".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى