بطولة ألمانيا : السلطات السياسية تجيز العودة من منتصف مايو

> برلين «الأيام» أ . ف . ب :

> * منحت السلطات السياسية الألمانية أمس الأربعاء الضوء الأخضر لاستئناف دوري كرة القدم في النصف الثاني من مايو الحالي ، من دون جمهور ، بعد توقفه بسبب فيروس كورونا المستجد .. وأتى هذا الإعلان في أعقاب اجتماع بين المستشارة أنجيلا ميركل ، ومسؤولي المقاطعات الألمانية الـ 16، وسيجعل - لدى دخوله حيز التنفيذ - من ألمانيا (أول بطولة وطنية كبرى في أوروبا) ، تستأنف منافسات اللعبة المعلقة منذ منتصف مارس بسبب "كوفيد - 19".

* وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بعد الاجتماع : "يمكن استئناف نشاط البوندسليجا (للدرجتين الأولى والثانية) في النصف الثاني من مايو مع احترام القواعد (الصحية) التي تم التوافق عليها".
* وسيترك تحديد الموعد الدقيق ، لرابطة الدوري وسط تقديرات متفاوتة، للعودة في نهاية الأسبوع المقبل أو الذي يليه .. ورحبت الرابطة المشرفة على الدرجتين الأولى والثانية (18 فريقا في كل منهما) بالخطوة ، موضحة أنها ستحدد التفاصيل في اجتماع تعقده اليوم الخميس عبر تقنية الفيديو.

* وقال رئيس الرابطة كريستيان سيفرت : "قرار الأمس هو نبأ جيد للبوندسليجا"، واضعا الأندية وأفرادها أمام "المسؤولية الكبيرة" الملقاة على عاتقهم "للالتزام بالقواعد التنظيمية بطريقة منضبطة" .. وكانت خطوة السماح بالعودة متوقعة، بموجب مسودة اتفاق للاجتماع اطلعت وكالة فرانس برس على نسخة منها صباح أمس الأربعاء.
* وجاء في المسودة، أن إقامة مباريات الدرجتين الأولى والثانية ، ستكون "من أجل الحد من الاضرار الاقتصادية" للأندية الـ 36 ، وهي فكرة "مقبولة" اعتبارا من تاريخ معين.

* وعاودت الأندية الـ 18 في الدرجة الأولى تدريباتها في الأسابيع الثلاثة الأخيرة ، لكن بمجموعات صغيرة مع اعتماد التباعد الاجتماعي حتى على أرضية الملعب .. وباتت ألمانيا أول دولة من بين البطولات الخمس الكبرى في أوروبا تحدد موعدا لمعاودة نشاطها.
* وضمن البطولات الكبرى ، كانت فرنسا أول دولة ، تعلن إسدال الستار على بطولتها المحلية ، وتتويج باريس سان جرمان بطلا لموسم 2019 - 2020، في حين تأمل إسبانيا وإيطاليا وإنكلترا في استئناف النشاط لكن ليس قبل يونيو.

* إلى ذلك ، صدرت أمس مواقف عدة ، بشأن استئناف المنافسات محليا في أوروبا، مع تحديد صربيا تاريخ 30 مايو، وتركيا تاريخ 12 يونيو، علما بأن جزر فارو ستستأنفه في التاسع من مايو الحالي.
* في المقابل ، خطت بلجيكا خطوة إضافية نحو إنهاء الموسم بشكل مبكر ، مع إعلان الحكومة منع إقامة أي نشاط لكرة القدم ، حتى 31 يوليو المقبل، ومن المتوقع ان تحسم رابطة الدوري المحلي موقفها خلال جمعية عمومية تعقدها الإثنين المقبل.

* وتبدو رابطة الدوري الألماني مصممة على إنهاء الموسم في 30 يونيو لضمان حصول الأندية على ايرادات من حقوق النقل التلفزيوني تقدر بـ 300 مليون يورو (325 مليون دولار) ، في ظل تقارير تشير الى ان 13 ناديا، من أصل 36 في الدرجتين الأولى والثانية، باتت على شفير الافلاس.

* وفي حال خوض المراحل التسع المتبقية من منافسات البوندسليجا ، ستتمكن الأندية الـ 36 من الحصول على إيرادات البث، ما سيخفف من الخسائر المالية المتوقعة جراء توقف يقترب من إتمام شهره الثاني .. وكان بايرن ميونيخ بطل المواسم السبعة الماضية، يتصدر ترتيب البوندسليجا عند توقف المنافسات قبل المرحلة السادسة والعشرين (من أصل 34) ، متقدما بفارق أربع نقاط، عن منافسه المباشر بوروسيا دورتموند .. ويبدو ان مخطط استئناف الموسم لم يتأثر باكتشاف 10 حالات إيجابية ضمن الجولة الأولى لفحوص كشف الإصابة بـ "كوفيد - 19" في صفوف أندية البوندسليجا.

* ووضعت الرابطة بروتوكولا صحيا صارما من أجل عودة المباريات ، إذ سيسمح بتواجد 300 شخص خلالها ، وإقامة مناطق لتحاشي الاتصال بين الاشخاص على الشكل التالي منطقة "ارضية الملعب" ، منطقة "المنصة" ، والمنطقة "الخارجية".
* وستفرض على اللاعبين إجراءات للوقاية تشمل منع المصافحة والصور الجماعية لكل فريق، كما سيتم ترك أماكن فارغة بين اللاعبين على مقاعد البدلاء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى