أوروبا تستعيد تدريجيا لعبتها المفضلة وحتى بحضور الجمهور في بعض الأماكن

> باريس «الأيام» أ . ف . ب :

> * على خطى الدوري الألماني لكرة القدم الذي استأنف نشاطه في منتصف مايو بعد توقف لقرابة شهرين ، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، بدأت أوروبا باستعادة لعبتها المفضلة تدريجيا وحتى بحضور الجمهور في بعض الأماكن.
 * من تتويج في صربيا، إلى مشجعين من البلاستيك في بولندا ، وآخرين افتراضيين في الدنمارك ، وشاشات في الهواء الطلق في تشيكيا، تلقي وكالة فرانس برس نظرة على مشاهدات كرة القدم الأوروبية خلال عطلة نهاية الأسبوع مع الاقتراب أكثر من عودة الغالبية العظمى من الدوريات المحلية.

 * وعاد المشجعون في المجر الى ملاعب كرة القدم مع استئناف الدوري المحلي نشاطه ، في نهاية الأسبوع ، لتصبح الدولة الأولى في أوروبا تتيح حضور الجمهور .. وأعلن الاتحاد المجري للعبة أنه سيسمح بحضور الجماهير إلى الملاعب للمرة الاولى منذ مارس الفائت، شرط إبقاء صف فارغ بين المشجعين، وأن تبقى ثلاثة مقاعد شاغرة بين كل شخص وآخر.

 * وباتت المجر أول دولة في القارة العجوز ، تتيح دخول المشجعين بعد فترة التوقف ، بسبب "كوفيد - 19" ، علما بأن دولا أوروبية أخرى تعتزم القيام بذلك مع استئناف نشاطها الشهر المقبل.
 * وأجازت الحكومة البولندية فتح المدرجات نسبيا أمام المشجعين ، اعتبارا من 19 يونيو ، موضحة أن عددهم الأقصى، سيكون ما نسبته 25 بالمئة من الطاقة الاستيعابية للمدرجات .. وأعرب مشجعون خارج الملعب التابع لنادي ديوشجيور في شمال شرق مدينة ميشكولس ، عن فرحتهم بالعودة لحضور مباراة فريقهم ضد ضيفه ميزوكوفيسد.

 * وفي روسيا ، أعلنت السلطات الروسية أن عودة منافسات دوري كرة القدم المقررة في 21 يونيو ، ستترافق مع السماح ، بحضور عدد محدود من المشجعين في مدرجات الملعب يصل الى حدود 10 بالمئة من قدرة الاستيعاب .. وأشار الاتحاد الروسي للعبة في بيان نشر عبر المنصة الخاصة بأخبار فيروس كورونا المستجد في البلاد، الى ان "هذا العدد من المشجعين يعد آمنا في حال تم الالتزام بكل إجراءات السلامة (الصحية)".

 * وستسير بولندا على خطى المجر أيضا مع السماح بعودة المشجعين الى الملاعب ، اعتبارا من 19 يونيو ، لكن مع تحديد عدد الحضور بربع سعة الملعب .. وحتى حينها ، استأنف الدوري نشاطه خلف أبواب موصدة ، ما اضطر المشجعين البولنديين المعروفين بصخبهم الى التأقلم مع الواقع الجديد .. ومن أجل مؤازرة فريقهم، قام مشجعو بوجون شتشيتين بتوزيع حراس شرف حاملين مشاعل كل 10 أمتار على الطريق المؤدي الى الملعب، فيما اعتمد ليشيا جدانسك على بعض الدعم الخاص ضد أركا جدينيا، مع طباعة صور نحو 200 مشجع على خلفيات بلاستيكية ووزعوها في المدرجات .. وتبلغ تكلفة الصورة الواحدة 75 زلوتي (17 يورو) ، وستعود كل واحدة منها الى صاحبها بعد توقيعها من قبل لاعبه المفضل.

 * وشهدت نهاية الأسبوع الثاني بعد العودة في تشيكيا فوزا استعراضيا لسلافيا براغ حامل اللقب والمتصدر على يابلونتس 5 - صفر أمام مدرجات خالية .. لكن المدرجات لم تكن خالية بالكامل ، بل وزع النادي ألف صورة بلاستيكية للاعبين في المدرجات، كما منح المشجعين فرصة وضع صورهم أيضا مقابل 500 كورونا تقريبا (19 يورو)، على أن يعود نصف هذا المبلغ إلى فرق الشباب في سلافيا براج.  *   * ونجح قرابة 500 ألف مشجع من "التواجد" في المباراة بفضل هذا الأمر ، ولإحياء الأجواء المهيبة ، بث سبارتا براج وفيكتوريا بلزن أغانيهما التشجيعية في الملعب ، وحتى أنهما خرجا خلال المواجهة بينهما ، بفكرة مميزة سمحت لمشجعيهما في براج وبلزن ، بمتابعة المواجهة التي انتهت لصالح بلزن 2 - 1، من سياراتهم عبر شاشات عملاقة في الهواء الطلق.

 * وعلى رغم سمعتهم وانتزاعهم للقب ، الذي أصبح الأول في أوروبا ، منذ استئناف المنافسات ، كان مشجعو النجم الأحمر الصاخبون عادة صامتين حين عاود الدوري نشاطه خلف أبواب موصدة.
 * واستضاف راد بلجراد غريمه في المدينة النجم الأحمر ، في أبرز مواجهة ، وكان الفوز من نصيب الضيوف ومدربهم نجم إنتر ميلان الإيطالي السابق ديان ستانكوفيتش بخماسية نظيفة، ما سمح لهم بحسم لقبهم الحادي والثلاثين .. وأصيب بخيبة أمل أي شخص كان يتوقع (بحراً من المشجعين) يتدفقون الى الشوارع للاحتفال ، لأن هذا الأمر انحصر وحسب بقرابة مئة ، أو أكثر بقليل من المشجعين المتشددين خارج ملعب النجم الأحمر لاحتساء نخب الأبطال.

 * لكن سيحظى قرابة ألف مشجع ، بفرصة الاحتفال من المدرجات ، في المباراة المقبلة للفريق على أرضه ضد رادنيك سورديوليتسا، مع سير الحكومة الصربية تدريجيا في تخفيف إجراءات الإغلاق .. وبعد توقف دام نحو ثلاثة أشهر ، عاود الدوري الدنماركي نشاطه الخميس بمباراة انتهت بالتعادل 1 - 1 بين أي جي أف آرهوس وضيفه راندرز خلف أبواب موصدة.

 ​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى