مدير زراعة لحج لـ«الأيام»: أوصلنا مياه السيول لأراضي لم ترو منذ 15 عاماً

> تبن «الأيام» هشام عطيري

>
تفقد، أمس، مدير عام مكتب الزراعة والري بمحافظة لحج، م. عبدالملك ناجي عبيد، سير عملية ري الأراضي الزراعية والتي لم ترو منذ أكثر من 15عاماً،  بعدد من الجمعيات الزراعية بتبن، ومدى التزام المزارعين بعمليات الري وفق الآلية التي وضعتها إدارة الري واللجنة المشكلة من قِبل مكتب الزراعة لتسيير مياه السيول، حيث بلغت الأراضي الزراعية المروية، منذ بداية الموسم حتى اليوم، 7500 فدان.

مدير زراعة لحج لـ«الأيام»: أوصلنا مياه السيول لأراضي لم ترو منذ 15 عاماً
مدير زراعة لحج لـ«الأيام»: أوصلنا مياه السيول لأراضي لم ترو منذ 15 عاماً

وقال عبد الملك عبيد، في تصريح لـ«الأيام»: "إن هناك جهوداً بذلت من قبل إدارة الري واللجنة المشكلة في تسيير مياه السيول بوادي تبن، بهدف إيصال المياه للأراضي التي لم تروَ منذ أكثر من 15 عاماً"، مشيراً إلى قيام المكتب بإصلاح قنوات الري والبوابات الخاصة بالسواقي بداية الموسم.

وأوضح عبيد أن المكتب أقدم على إغلاق وتلحيم أكثر من 220 بوابة خاصة بأراضي زراعية، قد رويت في الموسم الماضي، لافتاً إلى أن المكتب اتخذ قراراً باستفادة الأراضي الزراعية الجدبة التي لم تروَ منذ سنوات، من موسم السيول الحالي وهو ما حدث حالياً، حيث وجهت السيول إلى أراضي زراعية لم تروَ منذ أكثر من 17 عاماً.


وعبر مدير عام مكتب الزراعة عن شكره للدور الذي قامت به إدارة أمن المحافظة، من خلال استجابتهم السريعة لأية بلاغات، من قبل المكتب لضبط المخالفين لعملية الري، مؤكداً على اتخاذهم قراراً بموافقة محافظ المحافظة بسجن أي مزارع مخالف لعملية الري لمدة أسبوع، ودفع غرامة تقدر بـ 50 ألف ريال عن كل فدان.

واختتم حديثه بأن "مكتب الزراعة يعمل بجهود ذاتية على إلزام المزارعين بزراعة الحبوب، في ظل عدم وجود خطة مركزية من قِبل الدولة في هذا الجانب، إضافة إلى عمل دراسة حول محلج القطن سلمت لمحافظ المحافظة، للبحث عن تمويل لإعادة زراعته، حيث كان محصولاً رئيسياً بلحج منذ 1954م".​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى