وكالة الطاقة الدولية تتوقع انتعاشاً محدوداً للطلب على النفط في 2021

> باريس «الأيام» أ ف ب

> توقعت وكالة الطاقة الدولية اليوم الثلاثاء حصول انتعاش قوي في الطلب على النفط في العام المقبل، ولكن ذلك سيكون محدودا بسبب الصعوبات التي يعاني منها قطاع الطيران.

وتوقعت، في تقديراتها الأولية لعام 2021، حدوث قفزة غير مسبوقة في الطلب العالمي قدرها 5,7 مليون برميل في اليوم مقارنة بعام 2020 الذي اتسم بظهور وباء كوفيد-19.

ومع 97,4 مليون برميل في اليوم، قدرت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري حول النفط، انخفاض الطلب بالمقارنة مع عام 2019 بمقدار 2,4 مليون برميل في اليوم، ويعود ذلك "بشكل رئيسي إلى ضعف الطلب الحالي على وقود الطائرات والكيروسين".

وأعتبرت "أن قطاع الطيران يواجه أزمة وجودية" وسيظل طلبه على المشتقات النفطية "تحت الضغط لفترة تتجاوز هذا العام حتى لو كان من المتوقع استئناف الطلب على المشتقات الأخرى لمستويات ما قبل وباء كوفيد-19".

وبدت وكالة الطاقة الدولية، بالنسبة لعام 2020، أقل تشاؤمًا الثلاثاء في تقييمها لآثار الوباء، حيث توقعت أن ينخفض الطلب تاريخيًا بمقدار 8,1 مليون برميل، ولكن هذا المعدل أفضل بنحو 500 ألف برميل يوميًا عن توقعاتها التي نشرتها في  مايو.

كما أشارت إلى انتعاش سريع في الطلب الصيني في مارس- أبريل والطلب الهندي في مايو.

ومن ناحية العرض، خفضت الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك) وشركاؤها إنتاجها لدعم الأسعار.

وأشارت الوكالة إلى أنه "حتى لو بقيت سوق النفط هشة ، فإن الانتعاش الأخير والمتواضع في الأسعار يشير إلى أن النصف الأول من عام 2020 ينتهي بشكل أكثر تفاؤلاً".

وخلصت الوكالة إلى أنه "إذا استمرت السمات الأخيرة للإنتاج واستؤنف الطلب، فإن السوق ستكون أكثر استقرارًا بحلول نهاية النصف الثاني. ومع ذلك، يجب عدم التخفيف من شأن المعطيات الكثيرة المجهولة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى