ويفا يقر استئناف دوري الأبطال بنظام بطولة مصغرة في لشبونة

> لوزان «الأيام» أ . ف . ب :

> * أعاد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) أمس الأربعاء ، رسم مسار استكمال موسمه ، الذي عكره انتشار فيروس كورونا المستجد ، بقرار استئناف مسابقته الأبرز دوري الأبطال بنظام بطولة مصغرة تستضيفها العاصمة البرتغالية لشبونة إعتباراً من أغسطس المقبل.
* وفي اليوم الأول من اجتماع مفصلي للجنته التنفيذية ، أقر الاتحاد هذه الصيغة لمسابقته الأهم، وصيغة مماثلة للمسابقة الرديفة (يوروبا ليغ) تستضيفها ألمانيا ، بينما ثبت عدد المدن المضيفة لنهائيات بطولته للمنتخبات عند 12 مدينة ، والتي تم تأجيلها سابقاً من صيف العام الحالي إلى العام المقبل بسبب "كوفيد - 19".

* وعلقت منافسات كرة القدم القارية إعتبارا من مارس الماضي بسبب الجائحة ، وبعدما بدأت غالبية البطولات الوطنية باستكمال موسمها خلف أبواب موصدة بوجه المشجعين ، حدد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) خطواته المقبلة ، من دون أن يحسم من الآن ، ما إذا كان الجمهور سيتمكن من حضور المباريات .. أم لا.
* وأفاد الاتحاد الأوروبي ، أن دوري الأبطال سيقام اعتباراً من الدور ربع النهائي، بموجب أدوار إقصائية من مباراة واحدة في العاصمة البرتغالية التي ستستضيف النهائي في 23 أغسطس.

* إلى ذلك .. ستستكمل مسابقة الـ "يوروبا ليج" أيضاً بنظام مماثل ، في أربع مدن ألمانية ، أبرزها مدينة كولن ، على أن يقام النهائي في 21 أغسطس.
* وتتبقى أربع مباريات في إياب الدور ثمن النهائي ، لمسابقة دوري أبطال أوروبا ، بعدما ضمنت أندية : أتالانتا الإيطالي ، ولايبزيج الألماني ، وأتلتيكو مدريد الإسباني ، وباريس سان جرمان الفرنسي ، التأهل إلى الدور ربع النهائي ، ولم يحدد (ويفا) ما إذا كانت مباريات الإياب المتبقية ستقام في ملاعب الأندية المعنية أو في البرتغال.

* وتتبقى 10 مباريات في ثمن نهائي "يوروبا ليج" موزعة كالآتي : مباراتان من الذهاب ، وكامل مباريات الإياب.
* وأعلن الاتحاد القاري أن مباريات الدورين ربع النهائي ونصف النهائي والمباراة النهائية لدوري الأبطال، ستقام على الملعبين الخاصين بناديي بنفيكا "استاديو دا لوش" وسبورتينج "استاديو جوزيه ألفالادي".

* وسبق أن استضاف الملعب الأول ، الذي يتسع لـ 65 ألف متفرج نهائيي كأس أوروبا 2004 ، ونهائي دوري الأبطال 2014 ، وفي حال استكمال الدور ثمن النهائي في البرتغال، يتوقع استخدام ملعب في بورتو ، والملعب الخاص بغيمارايش.
* وسيستكمل دور الـ 16 في السابع والثامن من أغسطس ، على أن يقام الدور ربع النهائي بين 12 و15 منه ، نصف النهائي في 18 و19 منه ، والمباراة النهائية في 23 منه.

* وكانت المباراة النهائية مقررة في ملعب أتاتورك الأولمبي في اسطنبول ، في 30 مايو الماضي .. لكن ويفا أكد أن المدينة التركية ستستضيف نهائي المسابقة لموسم 2020 - 2021 ، على أن تستضيف مدينة سان بطرسبورج الروسية نهائي 2022 ، بعدما كان من المقرر أن تستضيف نهائي الموسم المقبل.
* وكانت حظوظ البرتغال مرتفعة في استضافة المسابقة القارية نظراً لعدم تأثرها بشكل كبير بـ "كوفيد - 19" ، مقارنة بغيرها من دول غرب أوروبا ، إضافة إلى خروج أنديتها من المسابقة.

* أما منافسات الدوري الأوروبي ، فستقام في 4 مدن ألمانية هي جيلسينكيرشن ، دويسبورج ، دوسلدورف وكولن ، على أن يقام النهائي في الأخيرة بعدما كان مقررا في مدينة جدانسك البولندية.
* ويستكمل الدور الـ 16 للمسابقة الرديفة في الخامس والسادس من أغسطس، على أن يقام ربع النهائي في 10 و11 منه ، نصف النهائي في 16 و17 منه ، والنهائي في 21 منه.

* ووافق ويفا على البنود الأساسية للبروتوكول الصحي ، الذي سيعتمد لاستكمال المنافسات ، على أن توضع اللمسات الأخيرة للإجراءات خلال الأسابيع المقبلة .. وفي الظروف الراهنة، سيؤدي جمع الفرق في مكان واحد إلى الحد من التنقلات والسفر بالنسبة إلى الفرق.
* ومع تراجع عدد الوفيات في أوروبا في الأسابيع الاخيرة وبدء تخفيف قيود الإقفال التام مع إعادة فتح العديد من دول الاتحاد الاوروبي حدودها أمام الزائرين، هناك آمال بإمكانية إقامة المباريات بحضور الجماهير .. لكن ويفا آثر ألا يحسم المسألة الآن ، مشيراً إلى أن قراراً نهائيا بشأنها سيتخذ "بحلول منتصف يوليو".

* وقال رئيس ويفا السلوفيني ألكسندر تشيفيرين : "إذا توجب عليّ الاجابة اليوم ، فلا أعتقد أنه بإمكاننا السماح بتواجد الجماهير ، ولكن الأمور تتغير بسرعة .. لا نعرف ما إذا (قد نسمح) فقط للجماهير المحلية ، أو لا جماهير على الاطلاق ، أو حتى ما إذا سيكون ممكناً لجماهير الأندية المعنية السفر .. منذ شهر لم أكن قادراً على الإجابة عما إذا سنلعب مجدداً .. الآن سنلعب".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى