تواطؤ الإصلاح يسهل للحوثيين السيطرة على مديرية بالبيضاء

> «الأيام» غرفة الأخبار

> سيطرت جماعة الحوثي على مركز مديرية ردمان، شمال محافظة البيضاء، بعد يومين من المعارك المستمرة التي شاركت فيها وحدات من الجيش اليمني مع مسلحين قبليين من المنطقة، يتزعمهم القيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام ياسر العواضي.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن جماعة الحوثي شنّت هجومًا موسعًا أمس الأول الخميس على مركز مديرية ردمان، المتاخمة لمحافظة مأرب، من عدة محاور، تزامنًا مع قصف مدفعي وصاروخي استهدف مركز المديرية، وأسفر عن سقوط قتلى وجرحى من الطرفين.

تواطؤ الإصلاح يسهل للحوثيين السيطرة على مديرية بالبيضاء
تواطؤ الإصلاح يسهل للحوثيين السيطرة على مديرية بالبيضاء

وسبق أن شهدت محافظة البيضاء توترًا بين القبائل جماعة الحوثي على مدى أكثر من شهر ونصف الشهر، بعد مقتل امرأة من قبائل المنطقة برصاص الحوثيين، تداعت له القبائل مع استمرار الحوثيين تحشيد قواتهم ومواصلة قصف مناطق القبائل على الرغم من وجود محاولات قبلية أخرى للتهدئة.

ودعا الأمين العام المساعد في حزب المؤتمر الشعبي العام، والشيخ القبلي ياسر العواضي يوم الأربعاء الماضي القبائل إلى الاحتشاد للدفاع عن ردمان.

وقال العواضي في تغريدات له على تويتر إنه "بعد مرور شهر ونصف الشهر من قضية العار وقتل الشهيدة جهاد ورفض تسليم الجناة للعدالة، ما هو معروض حاليا من الوساطة، دعوة كل أبناء البيضاء ومأرب وشبوة والقبائل التي تواصلت إيجابيا مع القضية إلى الاجتماع حال وصولها هذا البلاغ".

واندلعت معارك بين الجانبين يوم الأربعاء الماضي دعمت فيها وحدات من الجيش اليمني مسلحي القبائل في مديرية ردمان، في حين شنّت الطائرات الحربية التابعة لقوات التحالف العربي أمس الأول الخميس عددا من الغارات على مواقع الحوثيين بمديرية ردمان والمناطق المجاورة لها.

ووفقًا لوسائل الإعلام المحلية، فإن الحوثيين تمكنوا من السيطرة على منطقة "لغوال" شرقي مديرية ردمان، الخاضعة لسيطرة قوات من الجيش اليمني، ظهر أمس الأول الخميس، قبل أن يشنوا هجومًا مكثفًا بعد ذلك من 3 محاور على المديرية، غربًا وجنوبًا وشرقًا، دفع القبائل إلى التراجع، ما مكن الحوثيين من السيطرة على مركز المديرية والوصول إلى منزل الشيخ ياسر العواضي، الذي ترددت أنباء عن انسحابه إلى محافظة مأرب، المتاخمة لمحافظة البيضاء.

وقال مستشار وزير الإعلام اليمني، فهد الشرفي، في سلسلة تغريدات على تويتر: إن "مواكب الحوثيين مرت لغزو ردمان من تحت مواقع الإخونج في قانية، ولم يطلقوا طلقة واحدة، وقالوا منتظرين أوامر من قطر".

وأضاف "إن تنتصر وأنت مؤتمري والحوثي من أمامك والإخونج من خلفك فتلك معجزة، ومع هذا كل شيء وارد والحرب سجال والمعركة لا زالت في بدايتها وسيأتي الوقت للحديث".

ولفت إلى أن "إخوان اليمن، ممثلين بحزب التجمع اليمني للإصلاح، أسقطوا ردمان إعلاميًا قبل أن يتمكن الحوثي منها عسكريًا، وعليها قس الخيانة"، في إشارة منه إلى هجوم "إخوان اليمن" على الشيخ القبلي والقيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام ياسر العواضي.

من جانبه، قال نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي هاني بن بريك: إنه "من المؤلم أن شرعية الخزي تقاتل الجنوبيين وتحشد، وتترك آل عواض ونهضتهم لتسقط ردمان البيضاء بيد الحوثي، أي خزي ستتحملونه".

وتابع في تغريدة له على تويتر أن "من يحشد لقتال الجنوبيين ويترك آل عواض ومأرب والجوف ونهم وغيرها للحوثي، ليس لديه رجولة وكرامة وشرف، هكذا هي الحزبية مسَّاخة تمسخ كل شيء حتى الرجولة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى