اكتشاف هيكل من عصور ما قبل التاريخ في بريطانيا

> لندن «الأيام» أ.ف.ب

> اكتشف هيكل "فريد" من عصور ما قبل التاريخ يشكل دائرة يزيد قطرها عن كيلومترين، قرب موقع "ستونهنج" في جنوب غرب إنكلترا الاثنين، وفق ما أعلنت جامعة سانت آندروز الاسكتلندية.
وأوضحت الجامعة التي تعاونت مع مؤسسات تعليمية أخرى على هذا الموقع في بيان "العمل الميداني وتحليلات جرت مؤخرا سلطا الضوء على وجود 20 حفرية ضخمة أو أكثر تعود إلى عصور ما قبل التاريخ يبلغ قطرها أكثر من عشرة أمتار وعمقها خمسة أمتار".

ووفقا لعلماء الآثار، كانت هذه الحفريات ترسم حدود المنطقة المقدسة في العصر الحجري الحديث، المرتبط بظهور أول المزارعين في بريطانيا العظمى وإقامة هياكل طقسيّة مهيبة للغاية.
وتشكل هذه الحفريات دائرة يزيد قطرها عن كيلومترين حول "دورينغتون والز" وموقع "وودهنج" على مسافة حوالى ثلاثة كيلومترات من "ستونهنج". ويبدو أنها حفرت قبل أكثر من 4500 سنة أي في الوقت نفسه لبناء "دورينغتون والز".

وأوضح البيان "لا يوجد هيكل يعود إلى ما قبل التاريخ في المملكة المتحدة يحيط بمنطقة كبيرة مثل هذا الموقع، وهو ما يجعله فريدا".
بالنسبة إلى ريتشارد بايتس من كلية العلوم البيئية في جامعة سانت آندروز، فإن هذا الاكتشاف "يعطينا لمحة عن الماضي تظهر مجتمعا أكثر تعقيدا مما يمكن أن نتخيله".

وأشاد نيك سناشال عالم الآثار في موقعي "ستونهنج" و"إيفبوري" بهذا الاكتشاف "المذهل" الذي "يقدم لنا رؤية جديدة حول حياة أسلافنا من العصر الحجري الحديث ومعتقداتهم".​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى