جونسون: ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة "تتعارض مع مصالح اسرائيل"

> القدس «الأيام» أ ف ب

> حذر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم الأربعاء من أن مضي اسرائيل في خطة ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة "سيشكل انتهاكا للقانون الدولي" و"سيكون متعارضا" مع مصالح اسرائيل وذلك في مقالة نشرتها صحيفة إسرائيلية  اليوم الأربعاء.

يرتقب ان تعلن الحكومة الاسرائيلية اعتبارا من الأربعاء استراتيجيتها لتنفيذ خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للسلام في الشرق الاوسط التي تمهد الطريق أمام إسرائيل لضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة بما فيها مستوطنات يهودية غير شرعية في نظر القانون الدولي.

وذلك وارد ضمن الاتفاقية الموقعة في مايو بين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ومنافسه الانتخابي السابق بيني غانتس لتشكيل الحكومة الائتلافية.

تصدرت مقالة بوريس جونسون الصفحة الاولى لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، كبرى الصحف الاسرائيلية، وكتب فيها "الضم سيشكل انتهاكا للقانون الدولي، آمل بشدة ألا يتم. إذا فعلت ذلك فإن المملكة المتحدة لن تعترف بأي تغييرات على خطوط 1967 باستثناء تلك المتفق عليها بين الطرفين".

وأضاف جونسون "أنا مدافع بشدة عن إسرائيل، وأخشى ألا تحقق هذه المقترحات هدفها في ضمان حدود اسرائيل وتكون متعارضة على المدى الطويل مع مصالح اسرائيل".

وتابع "لطالما وقفت بريطانيا الى جانب إسرائيل وحقها في الوجود بسلام وأمن تماما مثل أي دولة أخرى. إن التزامنا بأمن إسرائيل لن يتزعزع طالما أنا رئيس وزراء المملكة المتحدة".

وشدد جونسون على أن "الضم سيعرض للخطر التقدم الذي أحرزته إسرائيل في تحسين العلاقات مع العالم العربي والإسلامي، بما في ذلك التعاون الأمني المحتمل ضد التهديدات المشتركة" معتبرا أن "الضم سيؤدي حتمًا إلى إعاقة هذه الفرص".

وأضاف رئيس الوزراء البريطاني "لا أزال اعتقد ان تحقيق الامن الدائم لاسرائيل، يمر عبر حل يحقق العدالة والأمن للاسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء".

وذكر جونسون أخيرا بان بريطانيا "غالبا ما وقفت في أقلية صغيرة في الأمم المتحدة في الدفاع عن إسرائيل ضد النقد غير المبرر وغير المتناسب تمامًا".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى