إعلان بدء التقديم في برنامج زمالة للصحفيات والناشطات اليمنيات

> عمان «الأيام» خاص

>
أعلن مركز الإعلام الثقافي "CMC" بدء قبول طلبات المشاركة للتسجيل في البرنامج التعليمي "Safe Sisters" للصحفيات والناشطات اليمنيات المقيمات في اليمن، الذي يستمر على مدى عام، ويشمل تدريباً مباشراً داخلياً وخارجياً وتدريباً عبر الإنترنت.

وأوضح مركز "CMC" في بيان صحفي، أن برنامج "Safe Sisters" هو برنامج "زمالة" يهدف لتعزيز القدرات والمهارات الشخصية والمهنية لـ20 صحفية وناشطة من مختلف المحافظات، من المدافعات عن حقوق الإنسان، في مجال الأمن والسلامة المهنية، وبما يسهم في الارتقاء بالرسالة الإعلامية، وطرق المناصرة الفعالة، وتعزيز الثقافة الحقوقية خصوصاً المتعلقة بحقوق المرأة.

وأشار البيان إلى أن البرنامج يجمع بين التدريب المباشر عبر الإنترنت، ويشمل تدريب المشاركات داخل اليمن وخارجها، ويتيح إمكانية تبادل الخبرات، وبناء المعرفة مع شبكة من الخبراء، وتشكيل روابط جديدة، وتجربة أدوات وأساليب مبتكرة مع زميلات يعملن في نفس المجال، فضلاً عن فرص اللقاءات بمنظمات ووسائل إعلام مرموقة وذات تجارب رائدة.

وبحسب مركز "CMC"، ستنتج المشاركات قصصًا صحفية، وسيتاح لهن أيضًا الفرصة لإنشاء مشاريع صغيرة حول السلامة والأمن في مجتمعهن، إلى جانب حضور ورش عمل لمناقشة تجربتهن وتقديم مشاريعهن، مبيناً أن أفضل مشروع مؤثر إيجابياً في المجتمع سيحصل على جائزة ودعم لتطويره.

ويركز برنامج الزمالة الذي سيدار بمنهجية قائمة على حقوق الإنسان، على الجمع بين بناء المهارات الشخصية والمهنية، من خلال بناء الثقة والرؤية المتجددة للمشاركات، وتطويرهن ليصبحن قائدات في المجتمع بأدوات وأساليب ووجهات نظر جديدة. وتشمل مكونات التدريب الأساسية القيادة الشخصية، وعمل المجموعة، ونهجا شاملا للسلامة والأمن، والمهارات والأخلاقيات الصحفية، وأساليب المناصرة الفعالة، وطريقة العمل بكفاءة داخل الشبكات.

ودعا المركز الصحفيات والناشطات الراغبات في الالتحاق بالبرنامج إلى تقديم طلباتهن خلال الفترة المحددة التي تنتهي بتاريخ 19 يوليو 2020.
وبحسب المركز، من المقرر أن يبدأ البرنامج في أغسطس 2020 وينتهي في يوليو 2021، وهذه الفرصة متاحة لليمنيات المقيمات داخل اليمن فقط، ويشترط في المتقدمة بطلبها للمشاركة أن تكون صحفية تعمل في إحدى وسائل الإعلام، أو ناشطة تعمل في إحدى منظمات المجتمع المدني، وترغب في تعزيز و تطوير مهاراتها في الصحافة والسلامة والأمن.

ويركز البرنامج على تشجيع النساء، على وجه الخصوص من المناطق النائية، على تقديم الطلبات، وتشمل شروط التقديم أيضاً، وفقاً للبيان، أن يكون لدى المشاركة منتج حديث في الصحافة، أو أن تكون ناشطًة في منظمة مجتمع مدني، والالتزام بمدة برنامج الزمالة البالغة عاماً كاملاً، والقدرة على الوصول إلى الإنترنت، والتواصل والمشاركة في الأنشطة والنقاشات.

وتتضمن الشروط قدرة المشاركة على السفر إلى الخارج في أثناء التدريب خارج اليمن، والسفر إلى إحدى المدن اليمنية لحضور حفل توزيع الجوائز في ختام البرنامج، وكذا أن تكون قادرة على إنشاء مشروعها في مجتمعها بدعم من المدربة واستعدادها لمشاركة الكفاءات والمعرفة التي تكتسبها من البرنامج مع فريقها ومنظمتها ومجتمعها.
للاطلاع على تفاصيل أكثر حول البرنامج وتحميل استمارة تقديم طلب المشاركة عبر الرابط:
https://www.cmc-ye.org/safe_sisters/​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى