100 انتهاك ضد الصحفيين اليمنيين خلال النصف الأول من 2020

> «الأيام» غرفة الأخبار

> أعلن مرصد الحريات الإعلامية عن تسجيل 100 حالة انتهاك تعرض لها الصحفيون اليمنيون والمؤسسات الإعلامية خلال النصف الأول من العام 2020م، تنوعت بين حالة قتل وإصابة واختطاف واعتداء وتهديد واستهداف مؤسسات إعلامية.
وعبر المرصد خلال تقرير نشره أمس عن استنكاره لاستمرار الممارسات التعسفية ضد الإعلاميين من أطراف الصراع في اليمن، حيث أصبح المشهد الإعلامي يتسم بوقائع القمع والانتهاكات وصدور أحكام إعدام بحق صحفيين إلى جانب شعور الجناة أنهم بعيدون عن يد العدالة والعقاب.

وتنوعت الانتهاكات بين حالتي قتل و4 أحكام بالإعدام و 5 حالات اختطاف وحالة إصابة واحدة و 7 حالات اعتقال و3 حالات اعتداء، و8 حالات تهديد، و4 إيقاف عن العمل، و 5 حالات انتهاك مورست ضد مؤسسات إعلامية، و61 حالة أخرى.

ويؤكد التقرير بأن جماعة الحوثي (أنصار الله) تتصدر قائمة الانتهاكات ضد الصحفيين بواقع 61 حالة انتهاك من مجمل الحالات المسجلة، و 28 انتهاكا مارستها اطراف تابعة للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، و حالتي انتهاك مارستها أطراف تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، و7 انتهاكات قام بها مجهولون، وحالتي انتهاك مارسها متنفذون. وبينما ترفض جماعة الحوثي الإفراج عن 16 صحفيا مرّ على بعضهم أكثر من خمسة أعوام، تستمر حالة الانتهاكات للحريات الإعلامية في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.

ورصد التقرير خلال النصف الأول من العام الحالي 37 حالة انتهاك بمدينة الجوف، و20 حالة انتهاك بمدينة صنعاء، و16 حالة انتهاك بمدينة تعز، و6 حالات انتهاك بمدينة حضرموت، و8 حالات بمدينة مارب، و6 حالات انتهاك بمدينة عدن، وحالتي انتهاك بمحافظة إب، وحالة انتهاك واحدة في كل من مدينة البيضاء والحديدة وسقطرى وشبوة ولحج.

ومن أبرز الانتهاكات التي سجلت خلال هذه الفترة قتل المصور الصحفي نبيل القعيطي وبديل البريهي، وصدور أحكام بإعدام أربعة صحفيين، واختطاف وتعذيب الصحفي أصيل سويد، ونزوح 25 إعلاميا من محافظة الجوف بعد سيطرة جماعة الحوثي على مديرية الحزم مركز المحافظة .

وجدد مرصد الحريات الإعلامية الدعوة إلى جميع الأطراف المتصارعة في اليمن إلى التوقف الفوري عن استهداف الصحفيين ونشطاء التواصل الاجتماعي، وأكد على ضرورة محاسبة مرتكبي تلك الانتهاكات باعتبارها جرائم لا تسقط بالتقادم، ولن يفلت مرتكبوها من العقاب.

تجدر الإشارة إلى أن مرصد الحريات الإعلامية في اليمن، التابع لمركز الدراسات والإعلام الاقتصادي، منصة رصد ومعلومات، تهدف إلى نشر كل ما يتعلق بحريات الرأي والتعبير في مختلف المناطق اليمنية بطريقة مهنية ومستقلة، فضلا عن تحليل ومناصرة قضايا الصحفيين على المستوى المحلي والدولي.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى